لم يكن اشد المتحمسين لكرة المضرب يتصور ان تتصدر هذه اللعبة عناوين الصحف الايطالية عشية مباراة كروية من عيار دربي ميلانو بين انتر وميلان، لكن ما حققته روبرتا فينتشي وفلافيا بينيتا الجمعة في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، اخر البطولات الاربع الكبرى، استحق مكانته في الصفحة الاولى.
&
فقد حققت فينتشي مفاجأة مدوية مساء الجمعة ووضعت حدا لحلم الاسطورة الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى وبطلة الاعوام الثلاثة الاخيرة بتحقيق "الرباعية الكبرى"، وذلك بالفوز عليها 2-6 و6-4 و6-4 في الدور نصف النهائي.
&
وضربت فينتشي (32 عاما) موعدا في النهائي مع مواطنتها فلافيا بينيتا المصنفة في المركز السادس والعشرين والتي بلغت بدورها النهائي الكبير الاول في مسيرتها بفوزها على الرومانية سيمونا هاليب الثانية بسهولة 6-1 و6-3.
&
ولم يسبق لاي لاعبة ايطالية ان وصلت الى نهائي فلاشينغ ميدوز خلال حقبة الاحتراف لكن الانجاز تحقق الجمعة بشكل مضاعف مع وصول بينيتا وفينتشي المتخصصة في منافسات الزوجي الى النهائي الايطالي البحت الاول على الاطلاق في البطولات الكبرى خلال حقبة الاحتراف.
&
ومن المؤكد ان انجاز فينتشي يرتدي اهمية بالغة اذ حرمت سيرينا من بلوغ نهائي فلاشينغ ميدوز للمرة التاسعة في مسيرتها ومعادلة انجاز مواطنتها كريس ايفرت التي وصلت الى نهائي هذه البطولة تسع مرات ايضا وتوجت باللقب ست مرات (1975 و1976 و1977 و1978 و1980 و1982)، كما حال مواطنتها البالغة من العمر 33 عاما.
&
وقررت فينتشي المصنفة 43 عالميا الوقوف حائلا دون وصول سيرينا الى النهائي الكبير السادس والعشرين في مسيرتها والتاسع في البطولة الاميركية، واضعة حدا لحلم منافستها في الانفراد بالرقم القياسي من حيث عدد الالقاب في هذه البطولة.
&
وحرمت فينتشي منافستها ايضا من مواصلة حلم احراز الرباعية الكبرى في موسم واحد وايضا معادلة الرقم القياسي للالمانية شتيفي غراف في عدد القاب الغراند سلام منذ اعتماد نظام الاحتراف عام 1968 (22 لقبا).
&
"نحبكما"، هذا ما عنونته بالانكليزية كل من "غازيتا ديلو سبورت" و"توتو سبورت" اليوم السبت، فيما كتبت الاولى في صفحتها الثانية: "روبرتا وفلافيا، انها ايطاليا المفتوحة (في اشارة الى بطولة الولايات المتحدة المفتوحة)، مضيفة "نيويورك لنا".
&
واضافت "لا غازيتا ديلو سبورت": "في بادىء الامر تمكنت فلافيا من الاطاحة بهاليب في اقل من ساعة. ثم نجحت روبرتا في تحقيق معجزة حقيقية باقصائها المرشحة الاوفر حظا على الاطلاق سيرينا وليامس".
&
وفي الصفحات الداخلية للصحيفة الشهيرة، تحدث المحرر ونائب الرئيس جاني فالنتي عن "انجاز يعتبر من الافضل في تاريخ الرياضة الايطالية".
&
اما صحيفة "كورييري ديلو سبورت" فتحدثت بدورها عن انجاز "اسطوري" وعن "اجمل يوم في تاريخ كرة المضرب عندنا"، مضيفة: "من بوليا (المقاطعة التي تنحدر منها اللاعبتان) الى اميركا، فتاتان اسطوريتان".
&
اما بالنسبة لمحرر "توتو سبورت" بييرو فاليسيو فقال: "لم نشهد ابدا يوما مماثلا. لم تعش الرياضة الايطالية في تاريخها مفاجأة مجنونة وغير مرجحة الى هذا الحد، لقد تمكنت من توليد حماس لا يصدق. لنكن واضحين، ما تحقق يشكل محركا مذهلا ليس لكرة المضرب وحسب بل لايطاليا كبلد".
&
كما كان لانجاز فينتشي وبينيتا مكانه في الصحيفتين الكبيرتين "لا ريبوبليكا" و"كورييري ديلا سيرا"، حيث كتبت الاولى: "فلافيا وروبرتا، نحن التاريخ"، فيما كتبت الثانية: "ايطاليتان عاديتان تدخلان التاريخ".
&
وستتواجه بينيتا مع فينتشي مساء السبت للمرة الاولى منذ 2013 حين تغلبت عليها في الدور ربع النهائي للبطولة الاميركية بالذات، وهي تتفوق على مواطنتها في المواجهات المباشرة بخمسة انتصارات من اصل 9 مواجهات حتى الان ومن المؤكد ان نهائي فلاشينغ ميدوز سيكون المواجهة الاهم في مسيرة هاتين اللاعبتين.