&تشهد المنافسة على جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هداف في الدوريات الأوروبية قوة كبيرة هذا الموسم على غير العادة مما جعل السباق مفتوحا أمام عدد هام من الهدافين في الدوريات التي ينشطون بها من أجل الحصول على الجائزة السنوية.

ووفقا لتقرير نشرته " سبورت " الإسبانية فإن المنافسة على الجائزة الذهبية وخلافة البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد –الفائز بالجائزة الموسم المنصرم – &متاحة أمام العديد من الهدافين في ظل الفارق الضئيل من النقاط الذي يفصل بينهما بعد مرحلة الذهاب من منافسات الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى لهذا الموسم .
&
وبحسب وضعية الترتيب الحالي فإن الحذاء الذهبي للموسم 2015-2016 سيرتديه على الأرجح لاعب من خارج صفوف ناديا برشلونة و ريال مدريد اللذان هيمنا على الجائزة &في المواسم الأخيرة مثلما هيمنا على جائزة الكرة الذهبية إذ توج رونالدو بالحذاء الذهبي أعوام 2011 و 2014 و 2015 و ناله ميسي أعوام 2010 و 2012 و 2013 مع الإشارة إلى تتويج الاورغوياني لويس سواريز بنفس الجائزة مناصفة مع رونالدو في عام 2014 عندما كان لاعبا في صفوف ليفربول الإنكليزي.
&
ويعتبر اخر لاعب توج بالجائزة ولم يرتدي قميصي برشلونة وريال مدريد هو الاورغوياني دييغو فورلان وذلك في عام 2009 عندما كان لاعبا في صفوف اتلتيكو مدريد.
&
و يتصدر الترتيب الحالي&الارجنتيني غونزالو هيغوايين&لاعب نابولي الإيطالي برصيد 20 هدفا في الدوري الإيطالي ما يمنحه 40 نقطة ، يليه&برصيد 36 نقطة بعد سجل كل مهاجم منهم 18 هدفا في الدوري الذي ينشط فيه &وهم الأوروغوياني لويس سواريز لاعب برشلونة الإسباني والغابوني بيير إيميريك أوباميانغ لاعب بروسيا دورتموند الألماني &والبرازيلي جوناس غونسالفيس لاعب بنفيكا البرتغالي.
&
و يأتي خلف هذا الثلاثي رابعاً المهاجم البرازيلي تيكسيرا اليكس لاعب دينامو كييف الأوكراني برصيد 33 نقطة بعد توقيعه على &22 هدفا ، يليه الهنغاري نيمينيا نيكوليك برصيد 31.5 &نقطة بعد تسجيله 21 هدفا مع فريق ليجيا فارصوفيا في الدوري البولندي.
&
ويأتي بعد هذه الكوكبة كوكبة اخرى تضم أربعة لاعبين برصيد 30 نقطة بعد تسجيلهم 15هدفا لكل لاعب منهم ، هو البرازيلي نيمار دا سيلفا و الاورغوياني لويس سواريز من برشلونة هدافي الدوري الإسباني و الإنكليزي جيمي فاردي من ليستر سيتي ، و البلجيكي روميلو لوكاكو من ايفرتون هدافي الدوري الانجليزي.
&
البرتغالي كريستيانو رونالدو صاحب الجائزة في العامين الأخيرين و زميله الفرنسي كريم بن زيمة من ريال مدريد و معهما توماس مولر من بايرن ميونيخ الألماني و اوديون ايغالو من واتفورد الإنكليزي سجل كل مهاجم منهم 14 هدفا ليصل رصيدهم إلى 28 نقطة.
&
و معلوم انه منذ عام 1997 تمنح الجائزة &لأحد هدافي الدوري الأوروبية الذي ينهي الموسم بأعلى رصيد من النقاط و ليس الأهداف ، إذ تمنح نقطتين عن كل هدف في الدوريات الخمس الكبرى و هي الإسباني و الألماني و الإيطالي و الإنكليزي و البرتغالي مقابل نقطة و نصف النقطة لكل هدف في بقية الدوريات.
&
&و جاء تعديل معيار الجائزة تجسيدا لمبدأ تكافؤ الفرص بين الهدافين في جميع الدوريات بعد الانتقادات التي وجهت للمنظمين على اعتبار ان هناك مهاجمين كبار يلعبون في دوريات ضعيفة مما يمنحهم فرص اكبر لتسجيل عدد اكبر من الأهداف عكس مهاجمي الدوريات القوية الخمسة.
&