يشهد نصف نهائي كأس ولي العهد السعودي الذي ينطلق الاثنين، مبارتي "دربي"، اولهما بين فريقي الرياض، النصر والهلال حامل لقب الكأس ومتصدر الدوري، والثاني بين فريقي جدة الاتحاد والاهلي.

على ستاد الملك فهد الدولي في العاصمة السعودية، يلتقي الاثنين الهلال متصدر الدوري وصاحب الرقم القياسي في عدد المرات التي احرز فيها كأس ولي العهد (12)، مع النصر الذي يعاني من نقص في صفوفه بسبب اصابة عدد من لاعبيه.

والمباراة هي الثانية بين الفريقين خلال زهاء عشرة ايام، بعدما تعادلهما 1-1 في الدوري في 16 كانون الاول/ديسمبر.

وستكون المباراة المواجهة الحادية عشر بين الفريقين في كأس ولي العهد. ويتفوق الهلال بشكل كبير في هذه المسابقة، اذ تغلب على النصر في ثماني مباريات من اصل عشرة جمعتهما.

ويسعى الهلال الى التأهل للنهائي للدفاع عن لقبه، الا انه سيفتقد في المباراة جهود لاعبه البرازيلي كارلوس ادواردو الذي اوقفه الاتحاد السعودي اربع مباريات بعد توجهه بألفاظ نابية الى الحكم، في نهاية المباراة التي فاز فيها فريقه على الباطن (2-صفر) الاربعاء.

وتأهل الهلال لنصف النهائي بفوزه على الشباب 2-صفر في ربع النهائي. اما النصر، ففاز على الوحدة 1-صفر في الدور نفسه.

ويدخل الهلال مباراة نصف النهائي متصدرا ترتيب الدوري بعد تراجع المتصدر السابق الاتحاد جدة الى المركز الثالث، اثر حسم ثلاث نقاط من قبل لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي، بناء على قرار من لجنة الانضباط في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

ويعود القرار الى شكوى تقدم بها لاعب الاتحاد السابق الارجنتيني داميان مانسو على خلفية عدم تقاضيه جزءا من مستحقاته.

ويلعب الاتحاد الثلاثاء مع غريمه الاهلي في "دربي" مدينة جدة، في نصف النهائي الثاني لكأس ولي العهد.

ويسعى الاتحاد إلى مواصلة سلسلة انتصاراته التي حققها في الدوري، وآخرها على الرائد 3-2 في المرحلة الرابعة عشر. 

اما الاهلي الذي بات يتساوى نقاطا في الدوري مع الاتحاد (31 لكل منهما) بعد حسم النقاط من رصيد الاخير، فيدخل المباراة متسلحا بمعنويات عالية جراء فوزه الاخير في الدوري على الاتفاق 4-1.

وكان مدرب الاهلي السويسري كريستيان غروس اكد في تصريحات بعد المباراة الاخيرة، وجوب "الاستعداد جيدا" للمواجهة مع الاتحاد.

وتعتبر المباراة صعبة على الفريقين في ظل تقارب مستواهما في الفترة الاخيرة. وستكون هذه المواجهة الـ 14 بينهما في كأس ولي العهد. وفاز الاهلي في 7 من المواجهات السابقة، مقابل 6 للاتحاد.

وتأهل الاهلي الى نصف النهائي بفوزه على هجر 6-1 في ربع النهائي. اما النصر فتأهل على حساب الوحدة 1-صفر.