قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ساهم الدوري الإنكليزي الممتاز في ارتفاع إيرادات رعاية القمصان في مسابقات الدوري الكبرى لكرة القدم في أوروبا، بنسبة 13%، لتصل خلال الموسم الجاري إلى 830 مليون يورو.

ويعود سبب هذا الارتفاع زيادة قدرها 35% في الدوري الإنكليزي الممتاز هذا الموسم.

وبحسب تقرير أعدته مجموعة أبحاث التسويق الرياضية "ريبوكوم" عن رعاية القمصان في كرة القدم الأوروبية، فإن إيرادات موسم 2015-2016 قد ارتفعت بعدما بلغت 736 مليون يورو في الموسم الماضي.

واعتمد التقرير على عقود رعاية القمصان في الدوريات الأوروبية الكبرى، وهي الدوري الإنكليزي الممتاز، والدوري الألماني، والدوري الإسباني، والدوري الفرنسي، والدوري الإيطالي، بالإضافة أيضاً إلى الدوري الهولندي.

ويعود الفضل في ارتفاع الإيرادات إلى الدوري الإنكليزي الذي مثل الارتفاع الأكبر، حيث بلغت إيرادات رعاية القمصان في البريميرليغ 330 مليون يورو وهو ما يمثل حوالي 40% من إجمالي إيرادات أكبر ست مسابقات للدوري في أوروبا.

وقال جون ستينر مدير مجموعة أبحاث التسويق الرياضية "ريبوكوم" في بريطانيا وأيرلندا: "وفقا للمعدل الجاري من النمو ربما يصل الاستثمار في رعاية قمصان أندية كرة القدم في أوروبا إلى مليار يورو خلال مواسم قليلة مقبلة".

وأضاف "يسير الدوري الإنكليزي الممتاز بخطوات ضخمة عاما بعد عام بفضل نمو الاستثمارات بشكل أكبر من أي مسابقة دوري في القارة، هذه صناعة تجذب المبالغ الضخمة للأموال من الخارج وبشكل يوضح تأثير كرة القدم الأوروبية على المستوى الدولي".

وبحسب التقرير فإن الشركات الإماراتية هي الأكبر استثمارا في الدوريات الأوروبية الكبرى، حيث أنفقت 163 مليون يورو على عقود الرعاية خلال موسم 2015-2016 وهو ما يعني زيادة قدرها 9% مقارنة بالموسم الماضي.

واحتلت الشركات الألمانية المركز الثاني بعدما أنفقت 136 مليون يورو، ثم شركات الولايات المتحدة في المركز الثالث بعد أن أفقت 87 مليون يورو، والسبب الأول في ذلك يعود إلى عقود الرعاية من الشركات المنتمية لقطاع السيارات.