اعرب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، السويسري جاني انفانتينو الثلاثاء خلال زيارته الاولى الى روسيا بعد انتخابه، عن امله في ان يستخدم التحكيم بالفيديو لاول مرة في مونديال 2018 في روسيا.

وكانت هيئة البورد الساهرة على قوانين اللعبة (نصف اعضائها من الاتحادات البريطانية الاربعة والنصف الاخر من الفيفا)، قامت في 5 آذار/مارس الماضي بخطوة مهمة نحو استخدام التحكيم بالفيدو، وهو تغيير مهم في تاريخ كرة القدم.

وقررت الهيئة ان يتم اختبار الاستعانة بالفيدو خلال التحكيم على مدى عامين اعتبارا من بداية موسم 2017-2018 كحد اقصى.

وقال انفانتينو في موسكو "هذه الاختبارات ستبدأ وتستغرف عامين. هذا يعني اننا سنعرف النتيجة الحقيقية حتى آذار/مارس 2018. آمل فعلا ان يكون المونديال في روسيا الاول باستخدام الفيديو للحصول على تحكيم افضل".

واضاف "سيكون ذلك رسالة جديدة وقوية لكرة القدم".

ويمثل استخدام الفيديو المرحلة الثانية من ادخال التكنولوجيا على رياضة كرة القدم بعد السماح بتكنولوجيا خط المرمى في 2012، والذي استخدم منذ ذلك الحين بنجاح وعلى نطاق واسع خصوصا في مونديال 2014 في البرازيل.

والحالات الاربع التي قد يكون لاستخدام الفيديو فيها كلمة يوجهها لحكم الساحة هي: هدف مسجل، وبطاقة حمراء، وركلة جزاء والخطأ في تحديد هوية لاعب.

وسيغادر انفانتينو الذي انتخب في 26 شباط/فبراير خلفا لمواطنه الموقوف جوزيف بلاتر، موسكو غدا الاربعاء متوجها الى قطر التي تنظم مونديال 2022.