أعلنت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) الاربعاء في تقريرها السنوي وجود 1693 حالة منشطات ايجابية في عام 2014، وان روسيا احتلت المركز الاول بـ148 حالة.

واوضحت وادا ان الحالات ال1693 تعود الى رياضيين ينتمون الى 109 دول في 83 نوعا من الرياضة.

وتواجه الرياضة الروسية أزمة كبيرة على صعيد المنشطات بعد ثبوت تناول العديد من رياضييها أدوية محظورة، ما ادى الى ايقاف الاتحاد الروسي لالعاب القوى وحرمان رياضييه (حتى الان) من المشاركة في اولمبياد ريو دي جانيرو الصيف المقبل، وايقاف المختبر الروسي للمنشطات.

وبحسب تقرير وادا، جاءت ايطاليا ثانية بعد روسيا بحالات المنشطات الايجابية (123 حالة)، ثم الهند (96) وبلجيكا وفرنسا (91) وتركيا (73) واستراليا والصين (49) والبرازيل (46) وكوريا الجنوبية (43).

وجاءت رياضة كمال الاجسام في طليعة الرياضات المشمولة بهذه الحالات بواقع 207 حالات، امام العاب القوى (200 حالة) والدراجات ورفع الاثقال.

ازدياد الضغوط على روسيا

يأتي التقرير السنوي لوادا ليزيد الضغط على روسيا التي تواجه منذ اشهر فضيحة كبيرة تتعلق بالمنشطات، بعد ان اصدرت وادا تقريرا عن لجنة مستقلة شكلتها اكد وجود عمليات تنشط منظم في رياضة ام الالعاب الروسية، ما دفع بالاتحاد الدولي الى ايقاف نظيره الروسي مؤقتا من المشاركة في اي مسابقة دولية منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وايقاف عدد من العدائين.

وكانت مجلة بريطانية متخصصة في الطب الرياضي كشفت عن تناول 490 رياضيا، بينهم 13 من حملة الميداليات، عقار ميلدونيوم خلال دورة الالعاب الاوروبية الاولى في باكو العام الماضي.

واستندت النتائج الى معلومات تطوع بها رياضيون وفرقهم الطبية، بالاضافة الى اختبارات منشطات خلال الدورة التي شارك فيها 6 الاف رياضي.

ويهز الميلدونيوم منذ عدة اسابيع سلطات مكافحات المنشطات، اذ صدمت نجمة كرة المضرب الفاتنة ماريا شارابوفا الجميع باعلان ثبوت تناولها هذا العقار خلال بطولة استراليا المفتوحة.

واعلن الاتحاد الدولي لكرة المضرب ايقافها موقتا اعتبارا من 12 آذار/مارس الماضي بانتظار سير هذا الاجراء"، وذكرت تقارير صحافية عدة انه تواجه خطر الايقاف لمدة اربع سنوات.

وكانت وكالة تاس الروسية الرسمية ذكرت اسماء اكثر من رياضي روسي تناول ميلدونيوم منهم لاعب منتخب الكرة الطائرة الكسندر ماركين، وبطل العالم في التزحلق على الجليد بافل كوليجنيكوف والبطل الاولمبي في التزحلق لمسافات قصيرة سيمين يليستراتوف.

كما تم الاعلان عن تناول هذه المادة من قبل السويدية ابيبا اريغاوي بطلة العالم 2013 في سباق 1500م في العاب القوى، والروسية ايكاتيرنيا بوبروفا بطلة التزحلق على الجليد وبطلة البياتلون الاوكرانية اولغا ابراموفا والدراج الروسي كاتوشا ادوارد فورغانوف.

ويستخدم الميلدونيوم، المصنع في لاتفيا وغير الموافق عليه في الولايات المتحدة، لعلاج مشكلات عدم انتظام ضربات القلب ونقص المغنيسيوم وحالات مرض السكري الاسري.

لكن وادا اوضحت قبل ايام انه يمكن للرياضيين الذين تناولوا عقار ميلدونيوم المحظور تجنب العقوبة لانه لم يتم التأكد حتى الان كم من الوقت يستغرق للخروج من الجسم.

ووضعت وادا هذا العقار ضمن لائحة المواد الممنوعة في بداية العام الجاري.

واشارت الى انه يمكن لرياضيين تناولوا ميلدونيوم قبل نهاية 2015 ان لا يكونوا على دراية ببقاء هذه المادة في اجسامهم لدى خضوعهم للفحوصات مطلع 2016 "وفي هذه الحالات، فان وادا ستأخذ في الاعتبار عدم وجود اي خطأ او اهمال من قبل الرياضيين".

وذكرت وادا ايضا انه يمكن ان يتم تعليق العقوبة اذا تبين ان كمية ميلدونيوم الموجودة في جسم اي رياضي قبل الاول من اذار/مارس 2016 هي دون 15 ميكروغرام.