حقت الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى وحاملة اللقب بالاسبانية غاربيني موغوروسا الرابعة الى المباراة النهائية لبطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، بفوزها على الهولندية كيكي برتنز 7-6 (9-7) و6-4 الجمعة في نصف النهائي.

وكانت موغوروسا حجزت في وقت سابق اليوم بطاقتها الى النهائية بتغلبها على الاسترالية سامانتا ستوسور 6-2 و6-4.

وتتفوق وليامس على موروغوسا يواقع ثلاثة انتصارات مقابل خسارة واحدة، ومباراتهما الاخيرة كانت في نهائي ويمبلدون الانكليزية العام الماضي وحسمتها الاميركية 6-4 و6-4.

وتسعى الاميركية الى معادلة رقم الالمانية شتيفي غراف في عدد الالقاب الكبيرة منذ اعتماد نظام الاحتراف عام 1968 وهو 22 لقبا، والاقتراب من رقم الاسترالية مارغريت كورت (24 لقبا).

وكانت سيرينا احرزت اللقب العام الماضي بفوزها في النهائي على التشيكية لوسي سافاروفا التي خرجت مبكرا ومن الدور الاول هذا العام.

من جهتها، لم يسبق ان تجاوزت بيرتنز (24 عاما) الدور الرابع في البطولات الكبرى، وباتت اول هولندية منذ 45 عاما تصل الى نصف نهائي احدى بطولات الغراند سلام بعد مارييكه شار عام 1971.

وبدأت بيرتنز مشوارها في البطولة الفرنسية بما يشبه المفاجأة عندما اقصت الالمانية انجيليك كيربر المصنفة ثالثة وبطلة استراليا المفتوحة، ثم اقصت السويسرية تيميا باتشنسكي الثامنة في ربع النهائي.

وقالت سيرينا "المجموعة الاولى لم تكن سهلة لانها كانت تلعب جيدا"، مضيفة "يجب ان احتفظ بهدوئي للنهائي وآمل ان احظى بدعم الجمهور".

وفي المباراة الثانية، تأهلت الاسبانية موغوروسا للمرة الثانية الى المباراة النهائية لاحدى البطولات الاربع الكبرى بعد خوضها نهائي بطولة ويمبلدون العام الماضي.

وباتت موغوروسا اول اسبانية ايضا تبلغ نهائي رولان غاروس منذ كونشيتا مارتينيز التي خسرت امام الفرنسية ماري بيرس عام 2000.

اما ستوسور ففشلت في تكرار بلوغها نهائي البطولة الفرنسية عام 2010.

وقالت موغوروسا "لعبت بطريقة جيدة حتى 5-2 في المجموعة الثانية. شعرت بالتوتر لدى قيامي بحسم الامور".

يذكر ان موغوروسا ولدت في كاراكاس من والد باسكي اسباني وام فنزويلية وانتقلت للعيش في اسبانيا بعمر السادسة لممارسة كرة المضرب في برشلونة. وهي تقطن في سويسرا حاليا حيث تتدرب مع الفرنسي سام سوميك.

وكانت موغورسا ظهرت الى الاضواء عندما تغلبت على سيرينا وليامس في هذه البطولة عام 2014 في الدور الثاني لكنها خسرت امام الاميركية في نهائي ويمبلدون عام 2015.

وختمت موغوروسا "في النهائي يتعين علي المحافظة على هدوء اعصابي والاستعداد بأفضل طريقة ممكنة لكي لا اشعر بأي ندم".