أعلن رئيس جهاز الاستخبارات الاوكراني فاسيل غريتساك الاثنين ان فرنسيا كان يعد لتنفيذ 15 اعتداء في فرنسا قبل وخلال مباريات كأس اوروبا 2016 لكرة القدم، اوقف في 21 مايو في اوكرانيا.

وقال غريتساك "تمكن جهاز الاستخبارات من منع 15 عملا ارهابيا كان من المخطط تنفيذها في فرنسا قبل وخلال مباريات كأس اوروبا"، موضحا ان الفرنسي الموقوف عبر عن معارضته "لسياسة حكومته بخصوص التدفق الكثيف للاجانب الى فرنسا ونشر الاسلام والعولمة".

واضاف انه كان بحوزة الفرنسي 125 كلغ من المتفجرات بالاضافة الى ترسانة اسلحة اخرى.

وقال غريتساك "لقد حصل المواطن الفرنسي على خمسة رشاشات كلاشنيكوف واكثر من خمسة الاف رصاصة وصاروخين مضادين للدبابات و125 كلغ من مادة +تي ان تي+ ومئة صاعق".

واوضح ان الفرنسي كان يخطط لاستهداف "مسجد للمسلمين وكنيس يهودي ومنظمات لجمع الضرائب ووحدات دورية تابعة للشرطة وعدة مواقع اخرى".

ويأتي ذلك قبل اربعة ايام من انطلاق مباريات كأس اوروبا 2016 في فرنسا التي تنظم وسط اجراءات امنية مشددة.

وستنشر السلطات الفرنسية اكثر من 90 الف دركي وشرطي وعنصر امن خاص في حماية ملاعب كرة القدم التي ستستقبل نحو سبعة ملايين متفرج من العاشر من يونيو الى العاشر من&يوليو.

واكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاحد ان خطر وقوع اعتداءات "سيبقى قائما للاسف لوقت طويل"، مضيفا "لذلك علينا ان نتخذ كل الاحتياطات لكي تكون كأس اوروبا 2016 ناجحة".

واضاف ان فرنسا التي لا تزال تعيش حالة الطوارىء منذ اعتداءات الثالث عشر من&نوفمبر في باريس (130 قتيلا) "عبأت كل الوسائل لضمان" الامن خلال هذه المباريات.