قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ما هي تطلعات كرواتيا في كأس اوروبا لكرة القدم 2016؟ نسلط الضوء عن 5 نقاط مهمة يجب معرفتها عن كرواتيا في هذه البطولة التي تختتم في 10 يوليو المقبل.

- المنتخب

خسر المنتخب الكرواتي مباراة واحدة في التصفيات وكانت امام النروج (0-2). سقط مرتين في فخ التعادل وكانتا امام ايطاليا. بعد مونديال مخيب في البرازيل عام 2014 حيث خرج من دور المجموعات، يبدو المنتخب الكرواتي مسلحا للخروج من مجموعة قوية جدا (اسبانيا حاملة اللقب في النسختين الاخيرتين، جمهورية التشيك وتركيا). وبعد بداية رائعة في التصفيات، عانى المنتخب الكرواتي لحجز بطاقته الى النهائيات ودفع المدرب نيكو كوفاتش ثمن تراجع النتائج في المراحل الحاسمة فتمت اقالته.

- المدرب

تعيين انتي كاسيتش لخلافة كوفاتش في ايلول/سبتمبر الماضي كان مفاجئا. كاسيتش، استاذ الرياضة صاحب ال62 ربيعا، يملك خبرة دولية متواضعة، حيث عمل مدربا مساعدا للمنتخب الاولمبي الكرواتي ومدربا المنتخب الليبي. شخصيته المتناقضة مع كاريزما سابقيه نيكو كوفاتش وسلافن بيليتش وميروسلاف بلازيفيتش، تزرع الشك حول قدرته في التعامل مع أهواء نجومه. ولكنه رد باستبعاد المدافع ديان لوفرن الذي هدد بعدم الانضمام الى التشكيلة في حال لم يلعب اساسيا. وفضلا عن ذلك فان كاسيتش ليس لديه اي شك حول قيمة مجموعته، وقال في تصريح لوكالة فرانس برس قبل الوصول الى فرنسا: "نحن بين افضل 10 منتخبات في كأس اوروبا ناحية جودة اللاعبين".

- النجم

في سن الثلاثين، يعرف لوكا مودريتش ان هذه البطولة مهمة بالنسبة اليه، بعد بلوغ الدور ربع النهائي عام 2008. لاعب وسط ريال مدريد يبدو انه وصل الى قمة مستواه. رؤية ثاقبة للملعب، جودة التمريرات لهذا اللاعب صاحب الرقم 10 هي اساسية لكرواتيا. اذا كان مودريتش في يومه، فان المنتخب الكرواتي بامكان الحلم بالتتويج.

- نقطة القوة

بالتأكيد خط وسط الملعب. هناك صانع العاب ريال مدريد مودريتش والى جانبه لاعب برشلونة ايفان راكيتيتش، ولكن ايضا ثنائي انتر ميلان ايفان بيريسيتش ومارسيلو بروزوفيتش. ترسانة لتزويد المهاجمين بالكرات الحامسة خصوصا هداف يوفنتوس الايطالي "سوبر ماريو" ماريو ماندزوكيتش. على الرغم من ان موسمه الاول في ايطاليا لم يكن ناجحا جدا (13 هدفا) مقارنة مع سنوات تألقه في بايرن ميونيخ الالماني واتلتيكو مدريد الاسباني.

- نقطة الضعف

بالقاء نظرة على احصائيات المنتخب الكرواتي في التصفيات (5 اهداف)، من الصعب الاعتقاد بان كرواتيا ضعيفة. لكن خط الدفاع الذي يعاني من غياب لاعب أعسر، لا يقدم ضمانات جيدة. الشكوك حول تواجد لوفرن لا تخفف المخاوف. شىء اخر: قدرة كرواتيا وتحديدا مدربها على التعامل مع غرور نجومها.