استفاد سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون، بطل العالم في الموسمين السابقين، مرة اخرى من اخطاء منافسيه ليحقق فوزه الثاني على التوالي وهذا الموسم ايضا وذلك بانهائه جائزة كندا الكبرى، المرحلة السابعة من بطولة العالم للفورمولا واحد، في الصدارة الاحد على حلبة جاك فيلنوف في مونتريال.

وكان هاميلتون استفاد في السباق الماضي على حلبة مونتي كارلو من خطأ فادح للطاقم الميكانيكي لفريق ريد بول-تاغ هيوير الذي لم يكن حاضرا لاستقبال سائقه الاسترالي دانيال ريكياردو، من اجل تحقيق فوزه الاول منذ تتويجه بطلا للعالم في 25 تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

ثم تكرر السيناريو الاحد في كندا حيث استفاد من خطأ في استراتيجية التوقف لفريق فيراري الذي كلف سائقه الالماني سيباستيان فيتل فوزه الاول للموسم بعدما اختار التوقف مرتين، مقابل مرة واحدة لمنافسه البريطاني الذي فقد مركزه الاول عند الانطلاق لمصلحة سائق "سكوديريا" المنطلق من المركز الثالث.

لكن سائق مرسيدس عوض ذلك بفضل الاستراتيجية الخاطئة التي ظلمت فيتل خصوصا ان السائق الالماني كان اسرع من الجميع طيلة السباق.

ويبدو ان كل الامور تصب حاليا في مصلحة هاميلتون الذي حقق الفوز الخامس والاربعين في مسيرته والخامس في كندا، لان زميله الالماني نيكو روزبرغ فشل في الصعود الى منصة التتويج للسباق الثالث على التوالي بعد ان فاز بالسباقات الاربعة الاولى، ما سمح لبطل العالم في تضييق الخناق عليه وتقليص الفارق الذي يفصله عن زميله الى 9 نقاط فقط (116 مقابل 107) بعدما اكتفى الاخير بالمركز الخامس.

وجاء سائق وليامس-مرسيدس الفنلندي فالتيري بوتاس رابعا، مستفيدا ايضا من استراتيجية خاطئة لفريق ريد بول-تاغ هيوير الذي حصل على المركزين الرابع للهولندي ماكس فيرشتابن والسابع لريكياردو الذي تراجع للمركز الرابع برصيد 72 نقطة خلف فيتل (78) وامام زميل الاخير الفنلندي كيمي رايكونن الذي حل سادسا (69 نقطة).

- انطلاقة رائعة لفيتل -

وحقق فيتل انطلاقة رائعة اذ قفز من المركز الثالث الى الصدارة على حساب هاميلتون وتسبب بارباك روزبرغ الذي لامس سيارة زميله البريطاني وخرج عن المسار ما تسبب بتراجعه من المركز الثاني الى العاشر، وذلك في الوقت الذي تجاوز فيه فيرشتابن زميله ريكياردو وصعد الى المركز الثالث.

وابتعد فيتل سريعا عن هاميلتون لكنه ارتكب خطأ في الكبح في نهاية اللفة الاولى ما تسبب بخروجه عن المسار وسمح لبطل العالم في الاقتراب منه كثيرا لكن سائق فيراري عاد واستعاد زمام المبادرة وابتعد قليلا عن منافسه البريطاني.

وشهدت اللفة 11 انسحاب سائق ماكلارين-هوندا بطل العالم السابق البريطاني جنسون باتون بسبب عطل في محرك سيارته، ما تسبب في استخدام سيارة الامان الافتراضية وهذا الامر دفع بفيتل الى اجراء توقفه الاول في اللفة 12 كما حال زميله الفنلندي كيمي رايكونن الذي كان خامسا حينها بعدما انطلق من المركز السادس.

وخرج فيتل في المركز الرابع مع اطار "سوبر سوفت" وسرعان ما دخل في صراع مع ثنائي فريقه السابق ريد بول وتمكن من تجاوز زميل الامس ريكياردو في اللفة 17 ثم وصل الى فيرشتابن وتجاوزه بعدها بلفة وبدأ يضيق الخناق على هاميلتون الذي بدأت معاناته مع اطار الـ"الترا سوفت" الاكثر ليونة بين مجموعة الاطارات التي تزودها بيريلي هذا الموسم.

وتوقف هاميلتون في اللفة 23 وخرج بعدها في المركز الثاني مع الاطارات اللينة بفارق اكثر من 13 ثانية خلف فيتل لكن الاخير بدأ يتراجع بعض الشيء مع تقدم السباق ما دفعه الى التوقف للمرة الثانية في اللفة 37.

وخرج فيتل بعدها خلف هاميلتون بفارق حوالي اكثر من 7 ثوان لكنه بدأ يقلصه حتى وصل الى اقل من 5 ثوان مع الوصول الى اللفات العشرين الاخيرة، وذلك في الوقت الذي اضطر فيه روزبرغ الى التوقف في اللفة 52 بسبب ثقب صغير في احد اطاراته، ما عقد الامور عليه وجعله يفقد اي امل بالصعود الى منصة التتويج لكنه لم يستسلم وتجاوز رايكونن في اللفة 58 والصعود الى المركز الخامس وحاول انتزاع المركز الرابع من فيرشتابن لكنه فقد السيطرة على سيارته في اللفة الاخيرة وبقي مكانه.

- ترتيب العشرة الاوائل:

1- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) 296ر05ر31ر1 ساعة

2- الالماني سيباستيان فيتل (فيراري) بفارق 011ر5 ثانية

3- الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس-مرسيدس) بفارق 422ر46 ث

4- الهولندي ماكس فيرستابن (ريد بول تاغ-هيوير) بفارق 020ر53 ث

5- الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) بفارق 093ر02ر1 دقيقة

6- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) بفارق 017ر03ر1 د

7- الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول) بفارق 634ر03ر1 د

8- الالماني نيكو هولكنبرغ (فورس انديا-مرسيدس) بفارق لفة

9- الاسباني كارلوس ساينز جونيور (تورو روسو) بفارق لفة

10- المكسيكي سيرخيو بيريز (فورس انديا) بفارق لفة

- ترتيب بطولة السائقين:

1- روزبرغ 116 نقاط

2- هاميلتون 107

3- فيتل 78

4- ريكياردو 72

5- رايكونن 69

- ترتيب بطولة الصانعين:

1- مرسيدس اي ام جي 223 نقطة

2- فيراري 147

3- ريد بول-تاغ هيوير 130

4- وليامس-مرسيدس 81

5- فورس انديا-مرسيدس 42