اكد العداء الجامايكي عمر ماكليود، صاحب افضل توقيت هذا العام في سباق 110 م حواجز، الخميس انه لا يخشى فيروس زيكا الذي دفع العديد من الرياضيين بينهم افضل لاعبي الغولف الى عدم المشاركة في اولمبياد 2016 في ريو دي جانيرو.

وقال ماكليود (22 عاما) في مؤتمر صحافي عشية لقاء موناكو، المرحلة التاسعة من الدوري الماسي لالعاب القوى، "تفكيري منصب اكثر على الالعاب وليس على زيكا. هذا امر خارج عن سلطتي ولا استطيع مراقبة البعوض. لماذا اضع نفسي اذن تحت الضغط؟. من مسؤولية اللجنة الاولمبية الدولية القيام باقصى جهد من اجل تأمين الهدوء للرياضيين والسهر على صحتهم".

واضاف صاحب افضل رقم عالمي للسباق هذا العام (98ر12 ثانية)، "لست قلقا من هذا البعوض. انا ذاهب الى ريو بهدف وحيد وهو محاولة احراز الميدالية الذهبية. ليذهب البعوض الى الجحيم".

من جانبه، قال الفرنسي باسكال مارتينو لاغارد المتخصص في 110 م حواجز ايضا ووصيف ماكليود في سباق 60 م حواجز في بطولة العالم داخل قاعة، "لن ندع بعوضة ترغمنا على التراجع".

واعربت البرازيلية فابيانا مورر بطلة العالم في مسابقة القفز بالزانة عام 2011، عن تفاؤلها بخصوص امن وصحة الرياضيين "التي تبقى اولوية لدى المنظمين".

وينتشر فيروس زيكا الذي تنقله بعوضة "الزاعجة المصرية" او ما يعرف ب"البعوض النمر" في عدة دول في اميركا الجنوبية ومنها البرازيل حيث طال نحو 5ر1 مليون شحص من سكان الدولة التي تستضيف الالعاب الاولمبية من 5 الى 21 آب/اغسطس.