&رأى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاربعاء ان استبعاد رياضيي بلاده عن الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو بسبب قضايا منشطات "تخطى المنطق السليم".

وقال بوتين خلال حفل في الكرملين مع البعثة الاولمبية الروسية قبل سفرها الى البرازيل: "مصير الرياضيين الروس خرج من المجال القانوني وتخطى المنطق السليم".

وقلل بوتين من قيمة الميداليات في ظل غياب رياضيي روسيا: "سيفهم باقي الرياضيين ان قيمة ميدالياتهم ستكون مختلفة"، مضيفا ان الاولمبياد سيكون "اقل استعراضا".

وجاء حديث الرئيس الروسي أمام 49 رياضيا من بينهم نجمي ألعاب القوى سيرغي شوبينكو ويلينا ايسنباييفا المبعدين عقب قرار الإتحاد الدولي لألعاب القوى بايقاف نظيره الروسي عن المشاركة في البطولات، علما بأنه تاكد حتى الساعة غياب 108 رياضيا روسيا عن العرس الأولمبي في ريو دي جانيرو.

وقد بدأت الاتحادات الدولية المحتلفة باستبعاد الرياضيين الروس من المشاركة في اولمبياد ريو، في اعقاب قرار اللجنة الاولمبية الدولية بمنح هذه الاتحادات كامل الصلاحيات بشان السماح او عدمه لرياضيي روسيا بالمشاركة.

وتم حرمان 41 رياضيا جديدا من المشاركة في ريو 2016 ، فضلا عن 67 رياضيا سبق للاتحاد الدولي لالعاب القوى ان استبعدهم عن الالعاب في وقت سابق لتعاطيهم المنشطات، إضافة إلى توقيفه الاتحاد الروسي لالعاب القوى في تشرين الثاني/نوفمير الماضي عقب تقرير للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا)، والذي اتهم روسيا الاتحادية بتطبيق نظام للتنشط استفاد منه العديد من الرياضيين الروس.

وارتفع العدد إلى 108 رياضيا ستفتقدهم البعثة الأولمبيةالروسية في بلاد السامبا وسط سعي الروس الحثيث لحصد أكبر قدر من الميداليات وكسر هيمنة الأميركيين.