قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

 اكد موناكو بطل الدوري الفرنسي لكرة القدم وباريس سان جرمان وصيفه انتقال المهاجم الشاب كيليان مبابي معارا لموسم واحد الى نادي العاصمة الخميس قبل ساعات من اغلاق سوق الانتقالات الصيفية.

واوضح سان جرمان على موقعه في شبكة الانترنت "تتضمن الاعارة خيار شراء اللاعب منذ الموسم الحالي بعقد يربطه بالنادي حتى 30 حزيران/يونيو 2022".
 
وكانت وسائل اعلامية عدة اكدت ان خيار شراء اللاعب يساوي 180 مليون يورو متضمنة المكافآت، ما يجعل ابن الثامنة عشرة ثاني اغلى لاعب في العالم في تاريخ كرة القدم بعد البرازيلي نيمار الذي انتقل من برشلونة الاسباني الى سان جرمان ايضا مقابل 222 مليون يورو، وهي قيمة البند الجزائي في عقده مع الفريق الكاتالوني.
 
وتابع فريق العاصمة ان مبابي المولود في بوندي في ضاحية سان دوني الباريسية، "لعب 60 مباراة مع فريق موناكو الاول وسجل 27 هدفا مع 16 تمريرة حاسمة منذ اول ظهور له في الثاني من كانون الاول/ديسمبر 2015".
 
بدوره، عبر رئيس سان جرمان القطري ناصر الخليفي في بيان النادي عن سعادته بضم اللاعب، وقال "من المهم جدا لكرة القدم الفرنسية الاحتفاظ بمثل هذه الموهبة وتطويرها في بطولتنا".
 
واضاف "منذ انطلاقته على اعلى مستوى، يعكس صورة ممتازة للاعب شاب ومحترم جدا، منفتح وطموح وناضج جدا ايضا. بالدفاع عن الواننا وسط لاعبين كبار، سيواصل كيليان تطورا سيعود بالفائدة على منتخب فرنسا في الاشهر والسنوات المقبلة".
 
- "فخر لي" -
 
وعبر مبابي او من يعرف ب"ضفدعة بوندي" عن "فخره" بالانضمام الى سان جرمان، وقال "بالنسبة الى شاب يتحدر من منطقة باريس، يكون حلمه احيانا بارتداء قميص سان جرمان وعيش الاجواء المتفردة في بارك دو برينس. انا معجب بالنادي واغراني برنامجه، انه احد اكثر المشاريع طموحا في اوروبا".
 
ويرى الباحث في المعهد الدولي للدراسات الرياضية لويك رافينيل في ضم مبابي المكلف "ان الفكرة هي في عدم تفويت الفرصة وحرمان المنافسين منه".
 
بدوره، اعتبر المدير الرياضي السابق لباريس سان جرمان اوليفييه ليتانغ الذي كان يرغب بضم مبابي في عهده، ان "هناك الكثير من اللاعبين الموهوبين، لكن كيليان يتمتع بقوة ذهنية هائلة جدا ويبذل جهودا كبيرة من اجل بلوغ اهدافه وتثبيت اقدامه على الارض".
 
ويستطيع مبابي فرض نفسه بسرعة في صفوف الفريق الذي يشرف عليه الاسباني اوناي ايمري في ظل عدم استقرار اداء الارجنتيني انخل دي ماريا وخافيير باستوري، والحدود القصوى لمستوى الجناح البرازيلي لوكاس، ويستطيع اللعب في خط الهجوم الى جانب النجمين نيمار والاوروغوياني ادينسون كافاني.
 
وتأتي اعارة مبابي لموسم لتجنب عقوبات اللعب المالي النظيف التي قد يفرضه عليه الاتحاد الاوروبي خصوصا بعد ان اشترى نيمار في صفقة قياسية.
 
وكان الاتحاد الاوروبي للعبة اقر في 2011 قانون اللعب المالي النظيف الذي لا يسمح للاندية بانجاز نفقات تزيد على الايرادات ومراكمة عجوزات تزيد عن 30 مليون يورو لثلاثة مواسم. ومن المقرر ان تنكب هيئة الرقابة المالية للاندية على دراسة ملف سان جرمان في تشرين الاول/اكتوبر 2018.
 
ولتخفيض نفقاته، لجأ سان جرمان الى بيع او اعارة عدد من لاعبيه منهم بليز ماتويدي الى يوفنتوس الايطالي وجان كيفن اوغوستين الى لايبزيغ الالماني، وايضا على سبيل الاعارة الاسباني خيسي (ستوك سيتي) والبولندي غريغور كريتشوفياك ا(وست بروميتش الانكليزي).

كيليان مبابي في سطور

في ما يأتي بعض المعطيات عن المهاجم الفرنسي كيليان مبابي، المنتقل الاثنين من موناكو بطل فرنسا الى باريس سان جرمان، في صفقة تقدر قيمتها بنحو 180 مليون يورو.

- الاسم: كيليان مبابي

- تاريخ الولادة: 20 كانون الأول/ديسمبر 1998

- مكان الولادة: ضاحية بوندي الباريسية

- الطول: 1,78 م

- المركز: مهاجم

- الأندية: موناكو

- المباريات الدولية: 4 (أولها في 25 آذار/مارس 2017)

- الألقاب: لقب موسم 2016-2017 لبطولة فرنسا في كرة القدم