أكد مدرب المنتخب التونسي لكرة القدم نبيل معلول امتلاكه "الأسلحة اللازمة لعبور الدور الأول" في مونديال 2018 في روسيا، على رغم وقوع "نسور قرطاج" في المجموعة السابعة الصعبة مع انكلترا وبلجيكا وبنما.

وشدد معلول في حوار مع وكالة فرانس برس، على قدرة منتخب بلاده على تقديم نتيجة جيدة في المونديال الروسي، رغم انه سيخوضه في غياب لاعبين مؤثرين يتقدمهم قائد المنتخب يوسف المساكني بسبب الاصابة.

في ما يأتي نص الحوار:

- سؤال: هل يمكن اعتبار أن الترتيب الرابع عشر لمنتخبكم في تصنيف الاتحاد الدولي (فيفا)، يبشر بتألق كبير في مونديال روسيا 2018؟

- معلول: "هذا (التصنيف) تاريخي بالنسبة إلينا وللشعب، ان تتقدم كرة القدم التونسية على فرق مثل هولندا وايطاليا والمكسيك. نحن فخورون جدا، ولكن يجب مواصلة العمل. ندرك جيدا أننا ضمن مجموعة صعبة للغاية وقد قمنا بتطوير الأداء لناحية اللياقة البدنية ويبقى الكثير من العمل أمامنا".

- سؤال: "في تقديرك، هل ستتمكنون من عبور الدور الأول؟

معلول: "نشارك للمرة الخامسة وآمل في أن تكون الأفضل، نتواجد ضمن مجموعة صعبة جدا تضم بلدين كبيرين في كرة القدم (انكلترا وبلجيكا). سنلعب الند للند دون عقد. أعتقد اننا نمتلك الأسلحة للعب جيدا وعبور الدور الأول. نحن هنا للعب وليس لدينا ما نخسره. سنستغل كل الفرض وسنحاول +دغدغتهم+ ليدركوا اننا هنا لتحقيق الانتصار. أعتقد بصدق وانا جد متفائل بالحظوظ التي نملك لاجتياز الدور الأول".

- سؤال: ما هو مفتاح النجاح من أجل التألق؟

معلول: "أحاول التقليل من الأهمية التي يعطيها اللاعبون لهذه المباريات. سيكون هناك الكثير من الضغط والرهبة خلال مباريات كأس العالم. حاولت العمل أساسا على الجانب النفسي. حاولت أن أفهمهم أن كل الأمور ممكنة خلال المباراة. يمكن ان نفوز بمبارياتنا. هي تستمر لتسعين أو 95 دقيقة. يجب التخلي (عن الخوف والرهبة) واللعب مثلما اعتدنا".

- سؤال: "ستحرمون من الورقة الرابحة يوسف المساكني الذي يغيب بسبب الإصابة، الى أي مدى يُعتبر خسارة لتونس؟

معلول: "المساكني بالنسبة لكرة القدم التونسية كما (ليونيل) ميسي في الأرجنتين وكريستيانو (رونالدو) للبرتغال. عندما يغيب فالأمر كارثي. بالرغم من أن عمره لا يتجاوز 27 عاما، لديه تأثير على الفريق وانسجام كبيرا (مع باقي المهاجمين). هذه ضربة موجعة معنويا. لجهة الأداء، هو من أفضل اللاعبين في آخر 30 أو 40 عاما في تونس، وساهم في 80 في المئة من الأهداف التي سُجلت خلال التصفيات سواء بالتمريرات الحاسمة أو التسجيل مباشرة. سنتعامل مع غياب أفضل مفتاح هجومي لدينا الا اننا لن نغير تنظيم الفريق. سنحافظ على الطريقة نفسها لاسيما مع نعيم السليتي الذي يمكن ان يقوم بالمهمة على الجهة اليسرى كما يفعل مع فريقه ديجون (الفرنسي)".

- سؤال: لماذا استدعيت لاعبين من حاملي الجنسيتين مثل الياس السخيري ويوهان بن علوان وسيف الدين الخاوي؟

معلول: "نحن سعداء بالنتائج التي قدموها وباندماجهم. بذلنا جهدا أكبر مقارنة بالعمل نفسه الذي قمت به عندما كنت مساعد (المدرب الفرنسي) روجيه لومير في 2003-2004 وأحرزنا لقبنا الوحيد في بطولة الأمم الافريقية. تمت عملية الاندماج بسرعة بتواجد لاعبين من الجنسية المزدوجة مثل الخزري والسليتي والبدري وبن يوسف... اللاعبون الذين كانوا معي خلال التصفيات سهلوا المهمة ومرت الأمور بطريقة طيبة. هم معنا لأنني مقتنع بالحاجة الى رفع مستوى هذا المنتخب الوطني بعض الشيء، وهؤلاء منحونا نسقا كبيرا ورفعوا من مستوى اللاعبين الآخرين".