قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

بات المنتخب البلجيكي أول المتأهلين الى نهائيات كأس أوروبا 2020 في كرة القدم، بفوزه الكاسح الخميس على ضيفه منتخب سان مارينو بتسعة أهداف نظيفة في المجموعة التاسعة، بينما انتزعت هولندا بفوز قاتل على إيرلندا الشمالية، صدارة المجموعة الثالثة.

وعززت بلجيكا صدارتها للمجموعة بالعلامة الكاملة، مع 21 نقطة من سبع مباريات، وبفارق 11 نقطة عن قبرص الثالثة، مع تبقي ثلاث مباريات فقط على نهاية التصفيات. ويتأهل صاحبا المركز الأول والثاني مباشرة الى النهائيات التي تقام بين حزيران/يونيو وتموز/يوليو المقبلين.

وفرض منتخب بلجيكا، ثالث مونديال روسيا 2018، سيطرته على المجموعة منذ الجولة الافتتاحية، ولم يفوت الفرصة الأولى للتأهل للمرة السادسة في تاريخه الى نهائيات البطولة القارية.

وعادلت بلجيكا رقمها القياسي الخاص بأكبر هامش للفوز (تسعة أهداف)، والذي حققته سابقا على حساب زامبيا (1994)، وجبل طارق (2017).

وقال المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو "أظهرنا أننا فريق على أرض الملعب. على رغم المنافسة، أظهرنا النوعية والحدة".

وتابع "التأهل ضمناه، لكن علينا أن ننهي التصفيات بالعلامة الكاملة".

ولم يتأثر المنتخب بغياب عدد من لاعبيه بسبب الإصابة أبرزهم نجم وسط مانشستر سيتي الإنكليزي كيفن دي بروين، وألحق بمنتخب سان مارينو المتواضع الذي يتذيل ترتيب المجموعة دون نقاط، خسارته السابعة تواليا.

وافتتح لوكاكو مهاجم إنتر الايطالي التسجيل بعد تمريرة من يوري تيليمانز الى داخل منطقة الجزاء (28). وضاعف ناصر الشاذلي النتيجة لمنتخب المدرب الإسباني روبرتو مارتينيز بعد تمريرة من لوكاكو، سددها على يسار الحارس سيموني بينيديتيني (31).

ورفعت بلجيكا رصيدها الى ثلاثة أهداف عبر المدافع كريستيان بولي خطأ في مرمى فريقه (35). وواصل لوكاكو المهاجم السابق لمانشستر يونايتد تألقه وسجل هدفه الشخصي الثاني والرابع لمنتخب بلاده (41).

وأتت الأهداف الباقية بتسديدة للمدافع توبي ألدرفيرلد ارتدت من أنرديا غرانوني (43)، وتيليمانز إثر عرضية من إدين هازار (45+1)، وكريستيان بنتيكي بتسديدة من خارج منطقة الجزاء (79)، قبل أن يسجل الشاب ياري فيرشايرن هدفه الشخصي الأول من ركلة جزاء (84).

واختتم ثيموتي كاستان مهرجان الأهداف في الدقيقة 90، رافعا رصيد الأهداف المسجلة في مرمى سان مارينو في التصفيات الى 37 هدفا.

وفي المجموعة ذاتها، باتت روسيا على مشارف التأهل بفوزها 4-صفر على ضيفتها اسكتلندا، اذ رفعت رصيدها الى 18 نقطة في المركز الثاني، بفارق ثماني نقاط عن قبرص الفائزة أيضا على مضيفتها كازاخستان 2-1.

وقاد "هاتريك" أرتيم دزيوبا مهاجم زينيت سان بطرسبرغ المنتخب الروسي الى أن يصبح بحاجة الى نقطة واحدة فقط لضمان التأهل رسميا. وهو سيكون أمام فرصة تحقيق ذلك عندما يحل ضيفا على قبرص الأحد.

ملخص مباراة بلجيكا وسان مارينو:

ملخص مباراة روسيا واسكتلندا:

ملخص مباراة قبرص وكازاخستان:

- هولندا بفضل ديباي ودي يونغ -

وقلب منتخب هولندا تأخره صفر-1 أمام ضيفه الإيرلندي الشمالي إلى فوز 3-1 في الوقت القاتل في روتردام ضمن المجموعة الثالثة.

وقاد ممفيس ديباي ولوك دي يونغ منتخب بلادهما للفوز، بتسجيل الأول هدفين (80 و90+4) والثاني هدف التقدم في الدقيقة 90+1، بعدما كان البديل جوش ماغينيس افتتح التسجيل لإيرلندا الشمالية (75).

ورفع المنتخب الهولندي رصيده في الصدارة الى 12 نقطة، أمام ألمانيا الثانية بفارق المواجهات المباشرة (خمس مباريات لكل منهما)، وإيرلندا الشمالية الثالثة بالرصيد ذاته ولكن من ست مباريات.

واكتفى لاعبو ايرلندا الشمالية بالانكفاء إلى الدفاع حتى الدقيقة 75 حين شنوا هجمة مرتدة، وسجلوا عبر رأسية لماغينيس بعد خطأ دفاعي.

وانتفض منتخب المدرب رونالد كومان في الدقائق المتبقية من المباراة خشية مواجهة المصير ذاته الذي أبعدهم عن آخر بطولتين كبيرتين (كأس أوروبا 2016 ومونديال 2018).

ونجح ديباي لاعب ليون الفرنسي في تحقيق التعادل بعد خمس دقائق من تسديدة من داخل منطقة الجزاء مستثمراً تمريرة البديل دوينيل مالين (80).

وبينما كانت المباراة تلفظ أنفاسها، سجل دي يونغ الهدف الثاني لبلاده بعد انفراده بالحارس (90+1). وأبى ديباي الا أن يضع النتيجة خارج متناول المنتخب الضيف، بتسجيل هدف ثالث بعد تمريرات بينية عدة اختتمها بتسديدة في المرمى (90+4)، مسجلا هدفه السادس في التصفيات.

وفي المجموعة ذاتها، تعادل منتخب بيلاروسيا سلبيا مع ضيفه الإستوني.

ملخص مباراة هولندا وايرلندا الشمالية:

- عودة بولندية بفضل ليفاندوفسكي -

وفي المجموعة السابعة، أعاد روبرت ليفاندوفسكي منتخب بلاده المتصدرة الى سكة الانتصارات، بتسجيله ثلاثية الفوز على مضيفتها لاتفيا.

وبعد انطلاقة قوية للتصفيات حققت فيها أربعة انتصارات متتالية، اكتفت بولندا بتعادل سلبي مع ضيفتها النمسا بعد سقوطها أمام سلوفينيا صفر-2.

ورفعت بولندا رصيدها الى 16 نقطة من سبع مباريات، متقدمة على النمسا الثانية (13 نقطة) التي أسقطت ضيفتها إسرائيل بنتيجة 3-1.

وأتت أهداف ليفاندوفسكي في الدقائق 9 و13 و76، ليرفع رصيده الى 18 هدفًا في 14 مباراة مع ناديه والمنتخب هذا الموسم.

الى ذلك، فازت مقدونيا الشمالية على ضيفتها سلوفينيا 2-1.

وبات في رصيد كل من المنتخبين 11 نقطة، لكن مقدونيا الشمالية تحتل المركز الثالث أمام سلوفينيا الرابعة بأفضلية المواجهات المباشرة (تعادلا 1-1 في الجولة الثانية).

وتستقبل بولندا نظيرتها مقدونيا الشمالية في الجولة الثامنة الأحد، فيما تحل النمسا ضيفة على سلوفينا في لقاءين مهمين للمنتخبات الاربعة.

ملخص مباراة بولندا ولاتفيا:

ملخص مباراة النمسا وإسرائيل:

- ويلز تبقي على آمالها -

وفي المجموعة الخامسة، حافظ منتخب ويلز على آماله بالتأهل المباشر إلى النهائيات رغم تعادله مع مضيفه السلوفاكي 1-1، بينما حقق المنتخب الكرواتي متصدر الترتيب فوزا كبيرا على ضيفه المجري 3-صفر.

ورفعت كرواتيا رصيدها الى 13 نقطة من ست مباريات أمام سلوفاكيا (10 من 6) والمجر (9 من 6)، وبات في رصيد ويلز الرابعة سبع نقاط من خمس مباريات، بفارق ست نقاط عن أذربيجان (نقطة من 5 مباريات).

في المباراة الأولى، افتتح كيفير مور (25) التسجيل لويلز في أول مشاركة له مع منتخب بلاده من كرة رأسية، قبل أن تدرك سلوفاكيا التعادل في الدقيقة 53 عن طريق لاعب بارما الإيطالي يوراي كوتشكا (53).

الى ذلك، تغلبت كرواتيا على المجر بثلاثية نظيفها استهلها أفضل لاعب في العالم لعام 2018 لوكا مودريتش (5) بتسديدة من داخل منطقة الجزاء، أضاف بعدها برونو بتكوفيتش هدفين (24 و42)، الأول من تسديدة يسارية خادعة، والثاني من داخل المربع الصغير.

ملخص مباراة ويلز وسلوفاكيا:

ملخص مباراة كرواتيا والمجر: