بحسب احصاءات عالمية وبنسبة انتشار 13.4%

إبراهيم المبيضين

عمان: احتلّت المملكة المرتبة السابعة من حيث نسبة مستخدمي الانترنت مقارنة بعدد السكان، والتي بلغت أخيرا 13.4% وفقاً لإحصاءات عالمية حول استخدامات الانترنت في العالم. وتظهر الإحصاءات العالمية المنشورة على شبكة الانترنت من خلال الموقع الالكتروني www.InternetWorldStats.com أنّ عدد مستخدمي الانترنت في المملكة وفقاً لآخر البيانات تجاوز 700 الف مستخدم من عدد سكان اجمالي يبلغ 5.37 مليون نسمة.

ويشكّل عدد مستخدمي الانترنت في المملكة وفقاً لنفس الاحصاءات حوالي 3.7% من اجمالي عدد مستخدمي الشبكة العالمية في دول الشرق الاوسط الذين تجاوز عددهم 19.5 مليون مستخدم. وكان أول دخول لخدمات الانترنت في المملكة منتصف التسعينات من القرن الماضي.

وشملت البيانات الخاصة بمنطقة الشرق الاوسط، 14 دولة والتي يبلغ مجموع عدد سكانها 193.45 مليون نسمة، وهذه الدول هي البحرين، ايران، العراق، الاردن، الكويت، لبنان، عمان، فلسطين، قطر، السعودية، سوريا، الامارات، اليمن، واسرائيل.

ووفقاً لهذه الاحصائيات العالمية التي تعتمد بيانات من الاتحاد الدولي للاتصالات ITU والمؤسسة العالمية quot;نيلسن نيتريتنجزquot; ومصادر اخرى، فإن عدد مستخدمي الانترنت في المملكة تضاعف اكثر من خمس مرات خلال سبع سنوات ليتجاوز أخيرا الـ700 الف مستخدم، مقارنة بعدد مستخدمين تجاوز 127 ألف مستخدم في العام 2000.

وأكّدت السياسة العامة للحكومة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقطاع البريد التي أقرها مجلس الوزراء قبل اكثر من شهر سعي الحكومة لتحقيق هدف رفع نسبة انتشار النفاذ الى شبكة الانترنت لا سيما عريضة النطاق لتصل الى 50% خلال السنوات الخمس المقبلة وان تتحسّن القدرة الشرائية للنفاذ الى الانترنت بالطرق عريضة النطاق بشكل كبير.

واكّدت السياسة كذلك ان رفع نسب الانتشار الحالية لاستخدمات الحواسيب والانترنت سيأتي من خلال العديد من الخطوات التي ستعمل عليها الحكومة بالتعاون مع القطاع الخاص من اهمها تحسين نقاط النفاذ العامة الموجودة في محطات المعرفة ومقاهي الانترنت وتقديم فرص جديدة للنفاذ المشترك في المؤسسات التعليمية ومكاتب البريد والمكتبات والمراكز الاجتماعية ومن خلال اماكن العمل.

ومن بين الخطوات التي سيتم العمل عليها ايضاً لتحسين نسب انتشار خدمات الانترنت استخدام الالياف الضوئية للربط بخدمات الانترنت. ودراسة منح حوافز لأرباب العمل لتشجيعهم على توفير حواسيب شخصية مدعومة مالياً لموظفيهم لاستخدامها في منازلهم، ودعم توفير حواسيب شخصية مدعومة مالياً للطلبة في الجامعات وتقسيطها على مدى سنوات الدراسة. ومن الخطوات التي سيتم العمل عليها ايضاً، وفقاً للسياسة العامة، دعم توفير حواسيب شخصية متدنية الكلفة، ودراسة تخفيض كلفة استخدام الانترنت.

يذكر انه يعمل في السوق المحلية حوالي 11 مزوداً لخدمات الانترنت، ويتوقع ان يدخل غيرهم السوق بعد ان تم تحرير قطاع الاتصالات الثابتة مطلع العام 2005.

واكدت السياسة العامة على ان الحكومة ستشجع هيئة تنظيم قطاع الاتصالات على المساعدة في تحقيق هدف زيادة النسبة الحالية لانتشار الحواسيب الشخصية والانترنت بشكل كبير من خلال مجموعة من الاجراءات لعل اهمها تخفيض اسعار النفاذ الى شبكة الانترنت.

وبحسب احصاءات استخدامات الانترنت في العالم احتلت اسرائيل المرتبة الاولى من بين 14 دولة في الشرق الاوسط من حيث نسبة الانتشار، اذ بلغت نسبة الانتشار هناك 51.1% بعدد مستخدمين بلغ 3.7 مليون مستخدم، وجاءت الامارات في المرتبة الثانية بنسبة انتشار 33.2% اذ بلغ عدد المستخدمين فيها 1.32 مليون مستخدم، وقطر في المرتبة الثالثة بنسبة انتشار 26.6% اذ بلغ عدد المستخدمين فيها 219 الف مستخدم، فيما جاءت العراق في المرتبة الاخيرة ( 14 ) بنسبة انتشار 0.1% بحوالي 36 الف مستخدم.

ووفقاً لنفس الاحصاءات ارتفع عدد المستخدمين في دول الشرق الاوسط الـ14 من 3.3 مليون مستخدم في العام 2000 الى اكثر من 19.5 مليون مستخدم في الاونة الاخيرة يشكلون نسبة تصل الى 10.1% من اجمالي عدد السكان في هذه الدول والمقدّر بحوالي 193.45 مليون نسمة.

وعلى مستوى العالم ارتفع عدد مستخدمي الانترنت في كل دول العالم من 16 مليون مستخدم في العام 1995 بنسبة انتشار 0.4% الى اكثر من 1.15 مليار مستخدم نهاية حزيران/ يونيو الماضي بنسبة انتشار 17.6%.