اقالت نوكيا ، اكبر شركة لتصنيع الهاتف الخليوي في العالم ، رئيسها التنفيذي اولي بيكا كالاسفو يوم الجمعة وعينت مكانه الكندي ستيفن ايلوب رئيس قسم الأعمال التجارية في مايكروسوفت في محاولة لإنعاش مبيعاتها من الهواتف الذكية ووقف هبوط حصتها من السوق الأميركية.
واعلنت نوكيا ان كالاسفو الذي عمل 30 عاما في نوكيا سيبقى في الشركة رئيسا لشبكات نوكيا سيمنز.

وقال محللون ان تعيين ايلوب البالغ من العمر 46 عاما وأدار قسم الأعمال ، أكبر الأقسام في مايكروسوفت منذ عام 2008 ، يمكن ان ينبئ باقامة تعاون أوثق بين الشركة الفنلندية لتصنيع الجوال ومايكروسوفت التي لاقت صعوبات في برمجيات الجوال.

ونقلت صحيفة نيوويرك تايمز عن المحلل نك جونز من شركة غارتنر للأبحاث في لندن ان مايكروسوفت تواجه العديد من المشاكل التي تواجه نوكيا من ناحية التجديد والابتكار في سوق الهواتف الذكية. واعتبر تعيين ايلوب بمثابة تحالف بين نوكيا ومايكروسوفت في مواجهة منافسين أقوياء مثل ابل وغوغل.

وكان سهم نوكيا فقد أكثر من نصف قيمته منذ طرحت ابل هاتفها الذكي آيفون في عام 2007 عندما تخلفت الشركة عن الرد على آيفون الذي اصبح الآن أكثر الهواتف الذكية مبيعا.

وهذه اول مرة تعين نوكيا شخص غير فنلندي رئيسا لمجلس اداراتها ورئيسا تنفيذيا للشركة التي يوجد مقرها في مدينة اسبو الفنلندية.