بغداد: توقفت قناة دجلة الفضائية العراقية عن البث ابتداء من الاول من كانون الثاني / يناير الحالي لاسباب مادية ، بعد عامين من البث ،وعلمنا من مصدر في القناة ان التوقف جاء بسبب توقف التمويل وعدم قدرة ادارة القناة على تأمين مبالغ الحجز على القمر الصناعي ورواتب العاملين بعد ان تحملت ذلك لمدة خمسة اشهر ، بعد ان كان التمويل طوال المدة الماضية يتحمله مجلس محافظة ديالى ، حيث انقطع التمويل منذ شهر تموز / يوليو عام 2009 ، وحاولت القناة تفادي امر الاغلاق الا انها وجدت الاستمرار عسيرا لذلك قررت التوقف بعد ان نفد الامل لديها في ايجاد ممول ، واشار المصدر الى ان (للاسف .. اقول : قناة دجلة نشفت من الماء) في اشارة تشبيهية بنهر دجلة الخالد الذي حملت القناة اسمه .
ودعا المصدر الحكومة والبرلمان العراقي وهيئة الاعلام والاتصالات الى دعم القناة هذه والقنوات المحايدة المستقلة ، مؤكدا ان القناة طوال المدة التي عملت فيها كانت مثالا للحيادية والوطنية ، ولم تنجرف تحت اي تأثيرات ، مشيرا الى انه من المفيد تعميم تجربة هذه القناة على القنوات الاخرى ، وموضحا ان العديد من القنوات العراقية ستعلن توقفها بعد توقف التمويل الذي تحصل عليها .
وتمنى المصدر ايضا ان يكون التوقف موقتا وان تعود القناة الى العمل بعد ان تحصل على الدعم اللازم من اية جهة عراقية تحترم مهنية الاعلام والحيادية .
يذكر ان قناة دجلة انطلقت في شهر كانون الاول / ديسمبر 2007 في بث تجريبي لمدة شهر قبل ان تعلن ولادتها الحقيقية مطاع عام 2008 .