عبد العزيز السالم من الرياض: مثال للفتاة الرقيقة، الرشيقة، الناعمة من جهة، ومن جهة أخرى قوية، ناجحة، مثابرة طموحة.. إنها quot;مها مكيquot; سيدة أعمال من الجيل الجديد وعارضة أزياء جمعت الكثير من عالم المرأة في بلورة عالمها ونجحت به، وجمعت المتناقضات ودمجتها مع طموح الشباب الجامح فأثبتت الكثير، واليوم هي تقف عازمة على تحطيم العديد والعديد من العقبات لتثبت جدارة المرأة في السعودية.
quot;إيلافquot; حاورت مها مكي وحاولت من خلال هذا اللقاء التطرق إلى جوانب مختلفة من شخصيتها... فلنتابع:

* ما هو سبب دخولك مجال عرض الأزياء، هل هو من مبدأ خالف تعرف أم ماذا ؟
عالم الأزياء عالم استهوى المرأة منذ قديم الزمان وجاء اقتحامي لهذا المجال بمحض الصدفة حين كنت اتابع بعض المحاضرات في معهد معروف في لندن فطلبت مني أستاذتي المشاركة في عرض يقدمه المعهد كل سنة، فدخلت المعرض من باب التسلية والمرح.

* بعضهم ينتقد دخولك هذا المجال كون العمل فيه محرّمًا وكونك اول عارضة ازياء سعودية ؟
كلمة quot;محرمquot; لها معنى قوي لا يصح لنا استخدامها،إلا عند التأكد فعروض الأزياء التي نشارك فيها تتم داخل أوساط نسائية ولكل مجتمع عاداته الايجابية كما له من العادات السلبية ونظرة المثقف تختلف عن نظرة الجاهل، وأنا أحببت ان أبدأ ابداعي من داخل وطني، على الرغم من إيماني بنجاحي خارجيًّا، وهذه ليست ثقة زائدة في النفس لكني اخترت بلدي وفضلتها على النجومية والبروز من أي بلد آخر. وأطمح في أن تنطلق ابداعاتي من ربوع وطني، لا من وطن ليس لي فيه أي جذور، وأنا أصيلة أصالة الوطن، ومن هنا أتيت ومن هنا سأنطلق لكل العالم، فأنا إمرأة خليجية تفتخر أن تطلق نجاحها في كل مجالاتها من الجزيرة العربية، وجيلي مميز وهو الذي شهد التطورات الجديدة والانفتاح العالمي.

* كيف تمكنت من الجمع بين العمل كسيدة أعمال وعارضة أزياء في الوقت نفسه؟
عملي لا يتعارض مع ذلك فعروض الأزياء التي نشارك فيها تتم داخل أوساط نسائية ولا ننسى ان الناس تختلف في طريقة تفكيرها، فنظرة المثقف تختلف عن نظرة الجاهل، وعارضة الأزياء كارلا بروني مثلا أصبحت الآن السيدة الأولى للمجتمع الفرنسي .

* ماهي نظرة الفتاة السعودية لعالم عرض الازياء برأيك ؟
السعوديات دخلن الى عالم الجمال والموضة، والعباءة الإسلامية باتت قادرة على مواكبة الموضة، غربية كانت ام شرقية، والفتاة السعودية مواكبة للموضة وكلّ ما هو جديد من الملابس والعطورات والمكياج وتسريحات الشعر والاكسسوارات، افتتحت الأزياء وخيارات التصاميم الكثيرة والمتنوعة للفتاة أمامها الكثير من التصاميم لثياب ترتديها، خاصة بالسهرة أو البيت أو العمل وغيرها.. وهذا يعطيها الكثير من الخيارات، وتتم متابعة الموضة عن طريق عروض الازياء،إضافة إلى المجلات التي تهتمُّ بآخر صيحات الموضة،إضافة إلى المواقع الالكترونية التي تعرض آخر ما توصَّلت إليه دور الأزياء العالمية.

*هل تتوقعين دخول الفتاة هذا المجال مستقبلاً؟
ممكن.. فعندما تكون لديك رغبة في عمل وتريد إنجازه لابد أن تنجزه حتى ولو كنت خليجيًّا أو أي جنسية أخرى.

* لديك هواية أخرى هي الغوص في مياه البحر الأحمر؟!
الغوص هي رياضة النخبة ويعشقها الملايين. كما ان هذه الرياضة تجعلك من النخبة المميزة في العالم واذا حصلت على رخصة الغوص تستطيع التمتع بجمال كل بحار العالم، والتميز هو ما وصلت إليه المرأة السعودية في هذه الرياضة مصدر فخر ويساهم في الارتقاء بهذه الرياضة وغيرها من الرياضات، وانا أمارس رياضة الغوص لمجرد الهواية فقط ولكسر روتين الحياة فالغوص وسط الشعاب المرجانية الساحرة والأسماك رائعة الألوان يمنح الإنسان متعة قد لا تضاهيها الكثير من المتع التي قد تمنحها له زيارته لمدن ومنتجعات البحر الأحمر

* ما هي ابرز أعمالك حاليًا... هل من جديد؟
قدمت عروضًا لأزياء تراثية من جلبيات خليجية بالاضافة الى فساتين سهرة وألبسه رياضية، وأغلب العروض التي شاركت بها كانت تتم بالتنسيق مع الجمعيات الخيرية، وداخل مبانيها،ويعود ريعها لصالح الجمعية.

* ما هي الشروط التي تضعينها على الشاب الذي يتقدم إليك؟
لا توجد اي شروط لحديث نبينا الكريم quot;إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوهquot;.

من هي الشخصية الأقرب لمها مكي ؟
باربي !

* اخر quot;سي ديquot; استمعتِ اليه ؟
ليدي غاغا

* ما اخر كتاب قرأتيه؟
القران الكريم

* ما حقيقة روايتك المعنونة quot;أحبك نعم أتزوجك لاquot;.. ولماذا لم تنشر؟ وكيف تصفينها كرواية؟
هي جهدي ومكونة من مئة صفحة وليست مقسمة على فصول او ابواب كلها قطعة واحدة ولم يسبق لي نشرها في اي من الاندية الأدبية، وقمت بكتابة الرواية لتوجيه رسالة لا أكثر وليست للنشر، والرسالة تلك تقول بأن الحب والزواج مكملان لبعضهما ولا ينفصلان، ومن اراد الفصل بينهما تكون النتيجة quot;أحبك نعم وأنزوجك لاquot;، وهي تعتبر مرحلة أولى في الكتابة بالنسبة إلي، وقد وتعلمت منها الكثير.

* هل لديك مصمم خاص لملابسك أم أنها من تصميمك؟
ليس لدي مصمم خاص بي ولكن في المستقبل قد يكون لدي فريق عمل متكامل نقوم معا بمناقشة واختيار ما يناسبني ويتماشى مع المناسبة والموضة والعصر.

* هل تفضلين اعتماد الماركات العالمية أم انك لا تهتمين بذلك وتختارين من الملابس ما يناسبك؟
ارتدي من الماركات العالمية المختلفة والمنوعة وايضا لو اعجبتني ملابس ليست ماركة معروفة اشتريها

* ما هو حلمك القادم في اعمالك ؟
كل احلامي تحققت والحمدلله

* هل حققت حلمك بالنسبة إلى عروض الأزياء ؟
عرض الأزياء فترة لا أكثر ولا أقل، ممكن تبدأ في سن معينة وتنتهي بعدها

* كل منا يحلم في طفولته بما سيكون عليه في المستقبل فما كان حلم مها الطفلة؟
كنت أحلم بأن أصبح رائدة فضاء فعندما ألعب في مدينة ديزني الترفيهية بقسم العاب الفضاء كنت أركب السفن الفضائية كما استمتع بمشاهدة النجوم ليلاً !!!!

* لم تبتعدي كثيرًا عن حلمك فقد حققت نجاحًا ملحوظًا في الأزياء فهل كنت تتوقعين هذا النجاح وأن تكوني محط أنظار وأحلام الفتيات؟
لم أتوقع يومًا أن أحقق هذا النجاح خصوصًا أني غيرت مقاييس الجمال السائدة في عالم الأزياء من شعر أشقر وبشرة بيضاء .

* حدثينا عن طفولتك؟
تعتبر مرحلة الطفولة مرحلة رائعة من حياتي من تعليم في أحسن المدارس الخاصة وسفر وألعاب فأنا فتاة محظوظة.