أثار تتويج ريما فقيه ذات الأصول اللبنانيَّة والمسلمة الشيعيَّة من بلدة صريفا في الجنوب ملكة جمال للولايات المتحدة الأميركيَّة،الكثير من الجدل السياسي والديني، وربط تتويجها بحصول تزوير في المسابقة والغموض الديني لعلاقة بعض من أفراد أهلها بحزب الله.

القاهرة: ما زالت الأجواء الجدلية التي رافقت الإعلان مؤخرًا عن فوز ريما فقيه، ذات الأصول اللبنانية، بلقب مكلة جمال الولايات المتحدة الأميركية، حديث الصحافة ووسائل الإعلام المختلفة. وفي هذا السياق، تنشر اليوم صحيفة صنداي تايمز البريطانية تقريرًا تلقي فيه الضوء على الكثير من الملابسات التي أحاطت بهذا التتويج المثير، لكون الملكة المتوّجة مسلمة ولها جذور شيعية ويربط بعضهم بينها وبين حزب الله.

وفي بداية حديثها، تقول الصحيفة إن فقيه لم تكن أول ملكة جمال لأميركا تتم محاصرتها بصور مفعمة بالحيوية من ماضيها، لكنها بالتأكيد أولى المُتوَّجات التي تدخل في جدل سياسي حول الإسلام الذي يوصف بـ quot;المتطرفquot;، والعمل الإيجابي، وما يُقال عن العلاقات التي تربط أسرتها بتنظيم حزب الله السياسي وشبه العسكري في لبنان.

وعلى الرغم من نفي فقيه لتلك التقارير التي ربطت بين عائلتها وبين حزب الله، إلا أن الصحيفة مضت لتؤكد على أن فوزها بالمسابقة تسبب في إثارة ضجة حول حدوث عمليات تلاعب بنتائج المسابقة لأغراض سياسية أو دعائية وحول حقيقة التطرف الديني.

وفي الوقت الذي ردّت فيه فقيه على نشر صور لها وهي ترقص بشكل مثير، بالقول إنها لم تقم بأي أمر خاطئ، بيد أنه لم يكن من السهل عليها أن تزيل موجة الغضب التي تفجرت لدى التيار اليميني بشأن نتيجة مسابقة للجمال، ويعتقد بعضهم أنها ارتبطت بشكل أكبر بالتصحيح السياسي والحسابات التجارية عن الجاذبية الأنثوية.

وفي هذا السياق، أدلت فقيه بتصريحات لمراسل التايمز من واشنطن، قالت فيها : quot;لو كنت خسرت المسابقة، لكان الناس قد أرجعوا ذلك لكوني مسلمة. إنه لأمر مضحك، لأنهم يقولون الآن بدلًا من ذلك، أنكِ ولكونك مسلمة، فقد تمكنتِ من تحقيق الفوزquot;.

ثم تشير الصحيفة من جانبها إلى ذلك التعليق الذي تم نشره على شبكة الإنترنت، لدى الإعلان عن فوز فقيه بالمسابقة الأسبوع الماضي، وهو التعليق الذي نشره واحد من أبرز المنتقدين للإسلام الراديكالي في الولايات المتحدة، وأثار تبادلات غاضبة في الآراء بشأن نوايا المحكمين، وما إن كانت تستحق فقيه الفوز بتلك المسابقة أم لا.

من جهته، نوَّه دانيال بايبس، مدير منتدى الشرق الأوسط ومستشار المحافظين الجدد السابق لحملة رودولف جولياني في الانتخابات الرئاسية العام 2008، إلى العديد من الأمثلة التي فازت فيها نساء مسلمات بمسابقات للجمال في بلدان غربية، من بينهن quot;سارة ميندليquot;، التي فازت بلقب ملكة جمال نوتينغهام في العام 2005. وأضاف بايبس في هذا السياق قائلًا :quot; كان جميعهن جذابات، لكن هذا التكرار المفاجئ في فوز المسلمات بمسابقات ملكات الجمال جعلني أشك في وجود شكل شاذ وغريب للعمل الإيجابيquot;.

وبما يتواكب مع الانتقادات التي وُجِّهت إلى فقيه على مدار الأيام القليلة الماضية، خرجت ديبي سكلوسيل، مُدونة أخرى تنتمي للتيار اليميني، لتصف ريما بأنها quot;ملكة جمال حزب اللهquot;، وأشارت إلى أنها ( فقيه) نوع من أنواع أحصنة طروادة التي تهدف إلى تحسين صورة الشيعة المتشددين. وهو ما حدا بفقيه إلى الاعتراف أول أمس الجمعة بأنها قد سبق وأن تلقت تحذيرات بأن المنتقدين قد يكون لديهم تحفظ على مسألة تنافسها في مسابقة تعني باختيار ملكة جمال.

وتابعت فقيه في هذا الشأن بقولها: quot;دعونا لا ننسى أن لبنان لديها مسابقتها الخاصة باختيار ملكة للجمال، وهي المسابقة التي يرغب الجميع هناك في أن يشاهدها كل عام. وأعلم أن كثيرين من اللبنانيين يشعون بالفخر والسعادة لفوزي باللقبquot;.

وفي غضون ذلك، نفت لارك ماري أنطون، الناطقة باسم مسابقة ملكة جمال الولايات المتحدة، تلك المزاعم التي تحدثت عن أن المسابقة قد تم تزويرها لأغراض سياسية أو دعائية. وفي الوقت ذاته، ندد عابد أيوب، المدير القانوني للجنة مكافحة التمييز العربية الأميركية بهذا الجدل، واصفاً إياه بالأمر المثير للاشمئزاز، وأضاف :quot; لم يتم الاكتراث بديانتها أو عرقها أثناء المسابقة .. فقد فازت وفقًا لمعايير الجمال والأناقة والبلاغةquot;.

بينما قالت رنا ( شقيقة ريما)، التي انتقلت مؤخرًا إلى لبنان، إن العائلة فخورة للغاية بما وصلت إليه ريما، على رغم كل القوالب النمطية التي يوضع فيها العرب واللبنانيين. وتختم الصحيفة بقولها إن فقيه، التي تمتلك شهادة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة ميشيغان، سوف تشارك في مسابقة ملكة جمال الكون التي ستقام في لاس فيغاس هذا الصيف، وتنقل عنها قولها quot;أعتزم دخول كلية الحقوق بمجرد أن أسلم التاجquot;.