تصدَّرت الممثلة كاترين زيتا جونز قائمة المكرمين في حفل ميلاد ملكة بريطانيا إذ حصلت على وسام quot;قائد الأمبراطوريَّة البريطانيَّةquot;.

لندن: أعلن مكتب مجلس الوزراء البريطاني أنَّ مصرفيًّا، وشخصًا محبًّا للبوم سينضمان إلى مشاهير من بينهم النجمة السينمائيَّة كاثرين زيتا جونز، وإيمي وليامز الحائزة على ميداليَّة ذهبيَّة أولمبية، ليتم منحهم الأوسمة في عيد ميلاد الملكة البريطانيَّة.

وتشمل القائمة السنويَّة للمكرمين 975 شخصًا يحتفلون بعيد ميلاد الملكة أليزابيث الرسمي، وتمثل النساء 47 بالمئة من هذا العدد، فيما يوجد 7.3 بالمئة من الأقليَّات العرقيَّة، وتعتبر هذه القائمة واحدة من أكثر القوائم تنوُّعًا.

ويمكن لزيتا جونز الحائزة على جائزة أوسكار عام 2003 عن دورها في الفيلم الموسيقي quot;شيكاغوquot; أنّْ تضيف وسام quot;قائد الأمبراطوريَّة البريطانيَّةquot; إلى سجل جوائزها، كما سيتم تكريمها على الخدمات التي قدَّمتها لصناعة السينما إضافة إلى أعمالها الخيريَّة.

وأعربت جونز المتزوجة من نجم هوليوود مايكل دوغلاس، عن سعادتها الغامرة بمنحها الوسام، وقالت: quot;أنا فخورة جدًّا بذلك بصفتي مواطنة بريطانيَّة، وأمي وأبي في غاية السعادةquot;.

كما حصل كاتب السيناريو البريطاني رونالد هارود، الذي حاز على جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو عن فيلم quot;ذي بيانستquot; (عازف البيانو)، على وسام quot;فارسquot;، وأصبح هارود، المولود في جنوب أفريقيا، يحمل لقب quot;سيرquot; حاليًّا ، وهو أعلى تكريم في بريطانيا.

وينقسم وسام quot;رتبة الأمبراطوريَّة البريطانيَّةquot; إلى خمس فئات، وهي quot;قائد الأمبراطوريَّة البريطانيَّةquot; وquot;ضابط الأمبراطوريَّة البريطانيَّةquot; وquot;عضو الأمبراطوريَّة البريطانيَّةquot;.

وأيمي وليامز البريطانيَّة الأولى التي تفوز بميداليَّة ذهبيَّة فرديَّة في الأولمبياد الشتويَّة منذ 58 عامًا، عندما فازت بسباق الزلاجات الصدريَّة في أولمبياد فانكوفر، حصلت على وسام quot;عضو الأمبراطوريَّة البريطانيَّةquot;.

وتتضمن قائمة التكريم مئات الأشخاص الذين أوجدوا إختلافًا في حياة النَّاس في مجتمعاتهم، وهم يمثلون 76 بالمئة من المشاركين.