قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دخل مسلسل quot;القعقاع بن عمرو التميميquot; المنافسة الدراميَّة التاريخيَّة خلال رمضان.

الرياض: تغلب فريق عمل مسلسل quot;القعقاع بن عمرو التميميquot; الذي سيعرض على التليفزيون القطري في رمضان القادم على ضخامة الإنتاج بعد تأجيله أكثر من مرة منذ العام الماضي، وانتهى من تصوير مشاهد المسلسل في ثلاث دول هي المغرب وسوريا والهند، وبناء مدينة تحاكي المدينة المنورة في الفترة التي يحكيها المسلسل في مدينة تدمر، إضافة إلى تصوير مشاهد لمعركة القادسية تحتوى على الأفيال وفقًا للمصادر التاريخية لتكون المحصلة النهائية 1600 مشهد، وتعرض quot;إيلافquot; صورًا حصرية لكواليس العمل ونجومه.

والمسلسل يؤرخ لمرحلة فاصلة في تاريخ الفتوحات الإسلامية، وتركز أحداثه على آخر عامين من حياة الرسول (صلعم)، ثم سنوات حكم الخلفاء الراشدين الأربعة، ويعرض بالتفصيل لدور الصحابي الجليل القعقاع بن عمرو التميمي في حروب الردة أيام الخليفة أبو بكر الصديق، ودوره بجانب سيف الله خالد بن الوليد في فتح العراق، وما تبع ذلك من انتصارات على رأسها معركة اليرموك التي فتحت للمسلمين أبواب الشام، ثم تأتي معركة القادسية ودوره البارز فيها بأمر من الخليفة عمر بن الخطاب، إضافة إلى جهوده في محاولات إخماد فتنة عثمان بن عفان لولا المتضررين الذين أشعلوا نار الحرب.

من جانبه صرح مخرج العمل المثنى صبح أن العمل أخذ وقتًّا كبيرًا في تصوير مشاهده نظرًا لإنتاجه الضخم وتقسيم العمل على مراحل مما أدى إلى تنقلنا في أكثر من بلد إضافة إلى الصعوبات التي واجهتنا، وكان آخرها تعرض الفنان السوري سلوم حداد لتسمم غذائي مما أثر على وتيرة العمل، ولكن بعد تماثله للشفاء تابعنا تصوير المشاهد كما كان مخطط لها من قبل.

وأضاف صبح أن المسلسل احتاج إلى جهود خاصة لتوفير الديكورات والاكسسوارات نظرًا لأحداثه التاريخية؛ فكان بناؤنا لمدينة تحاكي المدينة المنورة بمدينة تدمر، وتصوير مشاهد المعارك بالمملكة المغربية مشيرًا إلى استكمال المشاهد بالهند لتوافر الأفيال لأن الوثائق التاريخية أكدت أن معركة القادسية استخدم الفرس فيها أفيالاً كما استعنا بكومبارس وبعض أدوات التصوير من الهند.

وفي السياق ذاته أكد محمد عبد الرحمن الكواري - مدير تليفزيون قطر - أن تليفزيون قطر يسوق للمسلسل لعرضه على قنوات أخرى لتحقيق مزيد من الاستفادة للمشاهد العربي والأجيال الجديدة لتعريفهم بتاريخ الحضارة الإسلامية مشيرًا إلى ضخامة الإنتاج وتميزه بالمسلسلات التاريخية.

وأوضح الكواري أن الاختيار وقع على شخصية القعقاع بن عمرو التميمي نظرًا لما تحمله أحداث حياته من بطولات كان لها تأثير بارز في كثير من الفتوحات الإسلامية مضيفًا أننا وفرنا اللازم من آليات الإنتاج ليخرج العمل بحرفية عالية وبتقنيات تستخدم لأول مرة في الدراما العربية.

والمسلسل من إخراج المثنى صبح، وللكاتب محمود الجعفوري، ومن إنتاج شركة سورية الدولية لصالح التليفزيون القطري، ويشارك بطل العمل سلوم حداد -الذي يقوم بدور القعقاع- عدد من نجوم العرب أبرزهم: ياسر المصري في دور خالد بن الوليد، ووضاح حلوم في دور سعيد بن العاص، والفنان المغربي محمد مفتاح، والفنان اللبناني رفيق علي أحمد، وباسل خياط، ومنى واصف، وشادي زيدان، وأدهم مرشد، وقيس شيخ نجيب، وعزة البحرة، وخالد القيش، وسعد مينة.

فيما انتقلت عائلة مسلسل quot;القعقاع بن عمرو التميميquot; إلى الهند حيث سيتم تصوير بعض المشاهد هناك بعد انتهاء مرحلتي التصوير الأولى والثانية في المغرب والصحراء السورية على التوالي .

وتنفرد quot;ايلافquot; بصور لأفراد من طاقم العمل لدى وصولهم إلى الهند إضافة إلى صور من كواليس المسلسل أثناء التصوير في مدينة تدمر الأثرية في سوريا، وكان انتقال طاقم المسلسل إلى الهند تأجل قبل فترة إثر إصابة بطل المسلسل سلوم حداد بوعكة صحية استلزمت نقله للمستشفى .

والعمل من إخراج المثنى صبح عن نص الكاتب محمود الجعفوري وتنتجه شركة سورية الدولية لصالح تلفزيون قطر.