الدار البيضاء: لم تهدأ عاصفة إساءة مسلسلات عربية لسمعة المرأة العربية، إذ رغم الخطوات التي إتخذت لإطفاء نار الغضب، إلا أن الأمور إتخذت منحى أعمق، عقب تحرك المجتمع المدني للوقوف في وجه المس بكرامة المرأة المغربية.
فبعد أن أعلنت جمعية quot;مغربية وأفتخرquot; عن قرب تأطيرها لحملات منتظمة غرضها التعريف بالمغربيات المثقفات والرائدات في عدد من بلدان الخليج، واللواتي حققن نجاحا ملحوظا في مجالات علمية وأدبية واقتصادية وصرن يمثلن نموذجا يحتذى به لكل النساء العربيات، أصدر اتحاد العمل النسائي المغربي بيانا شديد اللهجة استنكر فيه الحملة quot;الدنيئةquot;، التي تستهدف النيل من صورة المرأة المغربية، معلنة في الوقت نفسه عن إحداث quot;المرصد المغربي لصورة المرأة في الإعلامquot;، الذي سيضم صحافييات وصحافيين إلى جانب فاعلات في مجال حقوق الإنسانquot;، وذلك لرصد التشويه الذي يلحق quot;صورة المرأة في المنطقة وخاصة المرأة المغربية والتصدي لكل محاولات تكريس الصور النمطية، التي تعيد إنتاج القيم التمييزية على أساس النوع الاجتماعيquot;.
وقالت عائشة لخماس، رئيسة اتحاد العمل النسائي في المغرب، إن quot;المرصد سيتابع كل ما ينشر حول المرأة المغربية، ومعرفة مدى ملائمته لمعايير المساواة وغيرهاquot;، مبرزة أن quot;الحملة الشرسة التي تشن على المرأة المغربية بدأت من الداخل قبل أن تنتقل إلى الخارجquot;.
وذكرت عائشة لخماس، في تصريح لـ quot;إيلافquot;، أن quot;الأعمال الأخيرة تظهر النساء على أنهن ليست لديهن روح ولا إنسانيةquot;، مشيرة إلى أن quot;المرصد سيقوم بدور التحسيس والتعبئة، ورفع دعاوى قضائية إذا اقتضى الأمر ذلك، في حالة تسجيل حالات سب، وقذف، وتمييز..quot;.
وأضافت رئيسة اتحاد العمل النسائي quot;إلى جانب ذلك، يجب أن تتشكل لوبيات نسائية في وسائل الإعلام المحلية حتى تظهر المرأة على صورتها الحقيقيةquot;، ووزادت موضحة quot;لدينا برنامج عمل لإبراز دور المرأة المغربية في المجتمع، وفي القريب سنستدعي النساء اللواتي سيشتغلن معنا، وأعتقد أنه خلال الشهر الجاري ستكون جميع الأمور جاهزةquot;.
وجاء في بيان الاتحاد أن النساء المغربيات quot;المعتزات بمكتسباتهن ونضالاتهن من أجل التحرر والوحدة والديمقراطية والمساواة والكرامة الانسانية، ليفخرن بما أثبتن من كفاءات عالية مشهود بها ومن عطاءات في مجالات الإنتاج، والتدبير، والفكر، والإبداع، والسياسة، والقضاء، والعلوم، والشأن الديني، وغيرهاquot;.
وشدد على أن هذه المحاولات الدنيئة quot;لا تستطيع حجب هذا الواقع الذي لا يرتفع بالترويج لصور نمطية تحط من كرامة المرأة المغربيةquot;.
وأشار المكتب التنفيذي لاتحاد العمل النسائي الى أن تقديم هذه quot;الصورة المخلة والمجانبة للحقيقة، عدا ما يستهدفه من تشويه واضح المرامي، يعكس الطابع التجاري المنحط لانتاجات تسعى الى كسب الربح عبر تغذية استيهامات مريضة للنفوس المكبوتة على حساب كرامتنا وتعمل على إعادة إنتاج الصور الدونية عن المرأة باختزالها في الجسد كموضوع للجنسquot;.
وبعد أن ذكر البيان بكون الدعارة كأقصى درجات الاستغلال والعنف ضد النساء لا تخص مجتمعا دون غيره، نبه إلى أنها تندرج ضمن الجرائم المنظمة العابرة للقارات والحدود الوطنية التي تحكمها مافيات الاتجار في البشر quot;المتعددة الجنسياتquot;، التي غالبا ما تستدرج النساء عبر عقود عمل وهمية لتحولهن بعد ذلك الى رهائن وعبيد جنس.
وأكد على أن تحرر النساء العربيات وإقرار حقوقهن الاساسية، وعلى رأسها الحق في الكرامة والمساواة، يستدعي من ضمن ما يستدعيه، القطع مع توظيف وسائل الاعلام لإعادة إنتاج التمثلات والقيم التي تكرس الميز، والعنف، والاستغلال الجنسي للنساء.
كما شدد على ضرورة اتخاذ خطوات جريئة جديدة وعلى رأسها الارتقاء بمشاركة النساء في صنع القرار السياسي، وكذا سن قانون خاص بمحاربة الاتجار في البشر.
يشار إلى أنه بعد الإساءة الَّتي عانى منها المغاربة بسبب المسلسل الكرتوني quot;بو قتادة وبو نبيلquot;، الذي عرض على قناة quot;الوطنquot; الكويتيَّة، جاء مشهد في مسلسل quot;العارquot; المصري ليصب الزيت على النَّار، ويرفع من موجة الغضب، قبل أنّْ تتواتر أخبار عن استعداد مخرجتين أميركيتين لإعداد فيلم وثائقي عن الدعارة في المملكة.
وظهرت الممثلة المغربيَّة المغمورة إيمان شاكر، وهي بالمناسبة حائزة على لقب ملكة جمال المغرب 2009 وملكة جمال العرب، إضافة إلى لقب سوبر موديل العرب 2009، في إحدى الحلقات على أنها بائعة هوى، قبل أن يبادرها الفنان المصري مصطفي شعبان، بالكلام، لترد عليه باللهجة المغربيَّة بأنَّها لم تفهم شيئًا، لكونها مغربيَّة وليست مصريَّة.
يشار إلى أن المخرجة شيرين عادل دافعت عن الاتهام الموجّه للفنانة إيمان شاكر والمتمثل في الإساءة إلى المرأة المغربية بسبب ظهورها في مسلسل quot;العارquot; بصورة فتاة ليل، لكنها اعتذرت إلى الشعب المغربي إذا كان قد اعتبر البعض منهم أن دور إيمان شاكر في المسلسل quot;العار يسيء إليهم.