القاهرة: واصلت الفنانة الشابة رانيا يوسف تألقها على المستوي الفني هذا العام، فبعد نجاحها العام الماضي في مسلسل quot;حرب الجواسيسquot; نجحت في الظهور بـ 3أدوار مختلفة من خلال المسلسلات quot;أهل كايروquot; وquot;الحارةquot;، وquot;مذكرات سيئة السمعةquot; والتي يتم عرضها خلال رمضان الحالي .
أكدت الفنانة الشابة رانيا يوسف أنها إعتذرت عن تقديم 15 مسلسلاً عرضت عليها بعد نجاحها في quot;حرب الجواسيسquot; مؤكدة أنها كانت حريصة بعد النجاح الذي حققته أن تختار الأدوار التي تصدم الجمهور فيها وأن تبتعد عن الأدوار التقليدية.
وكشفت رانيا في حوارها إيلاف والذي تم إجراؤه خلال إنتهائها من آخر مشاهدها في مسلسل quot;الحارةquot; نهاية الأسبوع الماضي أن نجاح مسلسل quot;أهل كايروquot; أدى إلى تلقيها عروضاً لتقديم 3 أعمال سينمائية بعد إجازة العيد مباشرة، مؤكدة أنها اعتذرت عن تقديم تلك الأعمال لأنها لم تجد فيها جديدا يمكن أن يضيف لها، رانيا يوسف وحوار مع إيلاف.
*كيف تم ترشيحك لمسلسل أهل كايرو؟
**وصلني السيناريو من الكاتب بلال فضل وقبل قراءته كنت أعرف أن كتابات بلال فضل هي كتابات سياسية صادمة، لكن العمل كان مفاجأة بالنسبة إلي لأنه أصابني بالصدمة من المشهد الأول، خاصة وأن كل مشهد يحتوي على مفاجأة جديدة وبطبعي أحب هذه النوعية من الأعمال التي ينجذب إليها المشاهد.
*صرحت بأن هناك كيمياء تجمعك بخالد الصاوي حدثينا عنها؟
**بالفعل عندما عملت مع خالد الصاوي في فيلم quot;كباريةquot; وجدت العديد من الصفات المشتركة بيننا فكل منا لا يقيس الدور بالشبر ولا يعمل بمفرده بمعنى أنناننتمي إلى مدرسة العمل الجماعي لأننا نؤمن بأن العمل الفني عمل جماعي وليس فرديا، وهو ما يساهم في نجاحه.
*تقدمين في المسلسل شخصية صافي سليم وهي فنانة خرجت من قاع المجتمع لتصل إلى قمته ألم يقلقك ذلك ولاسيما أن الكثيرين اعتبروها إنعكاسًالحال الفنانات في الوسط الفني؟
**صافي سليم هي إنسانة في المقام الأول، تشعر أحيانا بالتعاطف معها، وفي أحيان أخرى بالرغبة في التخلص منها، وهي نموذج سواء كانت فنانة، أو طبيبة ، هي تعبر عن نموذج في إحدى المهن الموجودة في المجتمع.
*لكن العمل أظهر مساوئ الوسط الفني أمام المجتمع بصورة ربما لم تقدم من قبل؟
**العمل شرح فئات المجتمع وأظهر مساوئ الوسط الفني، والصحافي، والسياسي ، كما أن كل أحداثه واقعية ووقعت بالفعل فحادثة التحرش الجماعي وقعت في أحد الأعياد قبل سنوات، وقضية مقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم وقضية مقتل هبه ونادين لم يعرف من القاتل فيها حتى الآن، كل هذه القضايا تم عرضها من خلال أحداث مشابهة في العمل وهو ما يبرر صدمة الناس من العمل لأن العمل واقعي جدا ومصداقيته تكاد تقترب 100% من الواقع.
*ثمة انتقادات بسبب المط والتطويل في أحداث العمل لتصل إلى 30 حلقة خاصة في التحقيقات والتي بدأت في النصف الثاني من العمل؟
**كمشاهدين لدينا مشكلة في الاستعجال في معرفة الأحداث التالية فخلال الفرح كان السؤال متى ستقتل، وبعد الفرح السؤال هو من القاتل لكن العمل لم يكن به أي مشاهد مط أو تطويل لكن الرغبة في معرفة الأحداث سريعا هي السبب الرئيس وراء هذا الشعور ، ولا يمكن أن نغفل أن تفاصيل التفاصيل في هذا العمل تحديداً لها دور مهم جداً في عرض تفاصيل الشخصيات، لأن العمل لا يتناول فقط من قتل صافي سليم ولكن يتناول أيضا تفاصيل حياة الشخصيات المحيطة بها.
*ما هي أصعب المشاهد التي قمت بتصويرها في أهل كايرو؟
**مشهد القتل واستغرق تصويره أسبوعا، لأنها لم تقتل من شخص واحد بل قتلت من 5 أشخاص، ومشاهد التحقيقات والتي ظلت فيها طوال الأحداث مقتولة على السرير وهذه المشاهد إستغرقت أسبوعاً آخر وكل هذه المشاهد كانت تحتاج إلى استعداد نفسي وعصبي جيد جداً لذلك كنت متفرغة تماما لشخصية صافي خلال تصوير هذه المشاهد.
*لماذا اخترت أن تقدمي 3 أعمال دفعة واحدة خلال رمضان الحالي؟
**بعد نجاح دوري في مسلسل quot;حرب الجواسيسquot; عرض علي 18 عملا دراميا اعتذرت عن 15 منها واخترت الأعمال الثلاثة أهل كايرو ، الحارة، مذكرات سيئة السمعة ، لأنني وجدت أن هذه الأعمال ستقدمني في أشكال جديدة تمثل صدمة للجمهور عندما يشاهدها لأنه لم يرني فيها من قبل.
*كيف استطعت التوفيق بين تصوير الأعمال الثلاثة؟
** لم أقم بتصوير مشاهدي في الأعمال جميعها في الوقت نفسه ، فلقد انتهيت من تصوير دوري في quot;مذكرات سيئة السمعةquot; قبل أن يأتيني سيناريو quot;أهل كايروquot; وخلال عملي فيه، جاءني سيناريو مسلسل quot;الحارةquot; وقمت بتقسيم وقتي بينهما، ولم أجد مشكلة في ذلك لأني ممثلة هاوية تمثل بشكل محترف، لذلك استطعت التنسيق بينهما وأنت اليوم موجود وأنا أنهي مشاهدي في quot;الحارةquot; مع العلم أنني انتهيت من تصوير quot;أهل كايروquot; قبل بداية رمضان.
*الم تقلقك فكرة استمرار التصوير إلى نهاية أيام رمضان في عملك؟
**هذا الأمر طبيعي ومتوقع وعدد كبير من الأعمال لا تزال في مرحلة التصوير، الأهم أن يكون جدول التصوير مناسباً بحيث يتم تسليم الحلقات في وقتها حتى لا تحدث أي مشاكل.
*هل يحظى quot;أهل كايروquot; بنسبة مشاهدة عالية خلال شهر رمضان أكثر من المسلسلين الآخرين؟
**بالتأكيد ، وغالبية ردود الفعل التي وصلتني كانت عن هذا العمل وعن دوري في الحارة أيضاً، وذلك راجع إلى أن هناك زحمة في الأعمال الرمضانية التي يتم عرضها لذلك أتوقع أن يحقق quot;الحارةquot; وquot;مذكرات سيئة السمعةquot; نجاحا أكبر خلال عرضهما بعد رمضان.
*بعد نجاحك العام الماضي وتأكيد هذا النجاح خلال العام الحاليألا تتفقين مع أن انطلاقتك نحو النجومية تأخرتكثيراً؟
**لا اعتبرها تأخرت لأني كنت انتظر الأدوار المناسبة، وربما إذا كانت جاءتني قبل هذه المرحلة لما قدمتها بالصورة التي خرجت عليها الآن ، كما أنني كنت أسير بخطوات فنية بطيئة لكنها كانت متأنية للغاية.
*ماذا عن السينما؟
**أوشكت على الانتهاء من تصوير دوري في فيلم quot;زهايمرquot; مع الأستاذ عادل إمام ويتبقى لنا تصوير 6 أيام سنقوم بها بعد العيد منها يومان في القاهرة و 4 في بيروت ليكون جاهزا بعدها العمل للعرض خلال موسم عيد الأضحى المقبل.
*حدثينا عن دورك فيه؟
**لا أستطيع الحديث عن دوري، ولكن كل ما يمكنني قوله إنه فيلم جيد جداً، ويرضي طموحاتي للعودة للسينما من جديد، خاصة وأنني أشارك في بطولة شبابية جماعية مع الأستاذ عادل إمام الذي استفدت منه كثيرا.
*وبعيدا عن زهايمر ؟
**عرضت علي سيناريوهات لـ3 أفلام للبدء في تصويرها بعد عيد الفطر مباشرة، بعد نجاح مسلسل quot;أهل كايروquot; إلا أنني اعتذرت عنها جميعاً، لأنها لم تكن مناسبة لي ووجدت أنها لن تضيف لي جديدا، وحاليا أنتظر سيناريو جيدا لأعود به سواء في السينما أو في التلفزيون.