أحيا رامي عياش وجنات، حفلاً ضمن مهرجان quot;الإسكندريَّة الدوليَّة الثامن للأغنيةquot; الذي افتتحت فعالياته مساء أمس، فيما تأجَّل تكريم هيفاء إلى حفل الختام المقرر إقامته الأحد المقبل.

القاهرة: افتتحت الليلة الماضية الدورة الثامنة لمهرجان quot;الإسكندريَّة للأغنيةquot;، الذي تقيمه جمعيَّة quot;فناني ومبدعي الإسكندريَّةquot; وأحيا الحفل الذي أقيم في أوبرا سيد درويش واستمر حتَّى الساعات الأولى من الصباح، الفنانة المغربيَّة جنات، والفنان اللبناني رامي عياش حيث تمَّ تكريمهما أيضًا في المهرجان.

وشهد الحفل تكريم الفنان الكويتي عبد الله الرويشد، والفنانة اللبنانيَّة صباح الَّتي أرسلت كلمة مسجَّلة إلى إدارة المهرجان، تمَّ بثها خلال تسلُّم ابنة أختها السيِّدة جانين درع التكريم، أعربت فيها عن أمنيتها في أنّْ تتسلم الدرع بنفسها لكن ظروفها الصحيَّة حالت دون ذلك فيما قامت السيدة جانين بأداء أغنية quot;سلمولي على الحبايبquot; كهدية من الشحرورة .

وقالت جانين لـquot;إيلافquot; إنَّ كل تكريم للشحرورة يشعرها بأنّْ الجمهور لا يزال يتذكَّرها ولم ينسها، مؤكِّدةً أنَّ صباح لا تمل من كثرة التَّكريمات الَّتي تحصل عليها في مختلف أنحاء الوطن العربي.

وأشارت إلى أنَّ الشحرورة كانت تحدِّثها من بيروت لتسألها عن بروفات الأغنية، لافتةً إلى أنَّها قامت بعمل بروفة على الأغنية لمرَّة واحدة قبل أدائها في حفل الإفتتاح.

وأكَّدت أنَّها تدين بالكثير لمصر لأنَّها منحتها الشهرة والحب، موضحةً أنَّها تدعو الله دائمًا أن يحفظ وطنها الثاني وينعم عليه بالاستقرار.

كما تم إهداء الدورة إلى روح الفنان فريد الأطرش، والذي تسلَّم جائزته ابن شقيقه الأمير فيصل الأطرش، حيث تمَّ عرض أوبريت يروي قصَّة حياته شارك فيه عدد من الفنانين من بينهم أحمد شاكر عبد اللطيف، وايتن عامر، وهبه مجدي.

وبدأ الحفل متأخرًا عن موعده لأكثر من ساعتين، حيث كان من المقرر أنّْ يبدأ في الثامنة لكنَّه لم يبدأ سوى بعد العاشرة بقليل، وهو ما برره منظمو الحفل في البداية بتأخُّر المحافظ عن الحضور، إلاَّ أنَّه عندما حضر تأخَّر العرض أيضًا بسبب البروفات الَّتي كان يجريها المخرج في الكواليس، الأمر الذي دفع بالجمهور إلى التصفيق أكثر من مرَّة من أجل بدء الحفل بعد حالة الملل الَّتي أصابتهم نتيجة طول فترة الانتظار.

وعلى الرغم من اقتصار دعاوى الصحافيين على الدعاوى الشفاهيَّة وعدم إرسال دعوات مطبوعة لهم، إلاَّ أنَّ الحفل شهد سوء تنظيم واضحا حيث منع المنظمون دخول الصحافيين لأكثر من ساعة ونصف قبل أنّْ يسحموا لهم بالدخول دون تحديد أماكن تواجدهم داخل القاعة.

وقدَّمت الحفل الفنانة الشَّابَّة، ريهام عبد الغفور، حيث صعد إلى المسرح أعضاء لجنة التحكيم الَّتي ضمَّت كلا من الإعلاميَّة إيناس جوهر من مصر، والدكتور مصطفى بغداد من المغرب، ونقيب الموسيقيين المصري منير الوسيمي، وأمين الخياط من سوريا، والدكتور فيكتور سحاب من لبنان، وحمادي بن عثمان من تونس، والدكتور حسن رشيد من قطر، والدكتور أيمن تيسير من الأردن، والشاعر عماد حسن من مصر، فيما يتولى الإعلامي المصري وجدي الحكيم منصب أمين لجنة التَّحكيم.

وقال الدكتور، عوف همام، رئيس المهرجان إنَّ استمرار المهرجان للعام الثامن على التوالي يعني أنَّه يحقَّق نجاحًا متواصلاً من عام إلى آخر، موجِّهًا الشكر إلى الفنانين الذين حرصوا على المشاركة في المهرجان.

وأشار همام إلى أنَّ المهرجان يتبنى منذ 3 سنوات سياسة التبرع بإيرادات الحفلات الَّتي يتمّْ تنظيمها على هامشه من أجل الانتهاء من دار أطفال الشوارع، وهو المشروع الذي تمَّ تبنيه خلال السنوات الأخيرة مؤكِّدًا أنَّ كل الفنانين المشاركينتبرعوا بأجورهم.

من جهته أعرب الدكتور، عبد الله شقرون، الرئيس الشرفي للمهرجان عن سعادته بالمستوى الذي وصلت إليه مدينة الإسكندريَّة، معربًا عن سعادته بالمشاركة في مثل هذا المهرجان.

وعقب تسليم الجوائز غنى الفنان الكويتي عبد الله الرويشد أغنية quot;متشكرين يا مصرquot; وهي الأغنية الَّتي تفاعل معها الجمهور بشدَّةٍ.

وقد تمَّ تأجيل تكريم الفنانة شادية، والفنانة هيفاء وهبي، والفنان هيثم شاكر، والدكتورة رتيبة الحفني، والفنانة شهرزاد إلى حفل الختام بسبب سفر وزير الثقافة المصري فاروق حسني إلى روما مع الرئيس مبارك.

وعقب انتهاء مراسم حفل الإفتتاح بدأ التحضير للحفلة الساهرة الَّتي أحيتها جنات ورامي عياش، وسبقهما مقطوعة موسيقيَّة من فرقة الموسيقار، صلاح غباشي، والَّتي شاركت مع الفنانين في إحياء الحفلة.

وصعدت جنات إلى المسرح في حوالى الساعة الحادية عشرة والنصف مساءً واستمرت في الغناء لنحو 45 دقيقةً، بدأتها بأغنية quot;حبيبي على نياتهquot; واختتمتها بأغنية quot;اسمع كلامكquot;، كما غنَّت أيضًا أغنية دارت الأيام للسيِّدة quot;أم كلثومquot; وquot;أنا لك على طولquot; للفنان عبد الحليم حافظ وقاطعها الشباب أكثر من مرَّة مرددين quot;بنحبك يا جناتquot;.

وعقب انتهاء فقرتها خرجت جنات مسرعةً من الباب الخلفي للمسرح حيث كانت تنتظرها سيَّارتها الخاصَّة لنقلها إلى الفندق الذي تقيم فيه حيث كان في انتظارها مئات المعجبين الذين كان يرغبون في التقاط الصور التَّذكاريَّة معها.

بعدها صعد الفنان رامي عياش الذي تلقى أكثر من باقة ورد من معجباته وقام بأداء عدد من أغانيه منها quot;الناس الرايقةquot; وquot;قلبي مالquot; وquot;من الشباكquot;، إضافة إلى أغنية quot;لبنانquot; كما غنى أيضًا quot;أفكر في اللي نسينيquot; للفنان محمد عبد الوهاب.

وخلال أداء عياش أغنية quot;حبيتك أناquot; ردَّ أحد الشباب وقال له quot;وأنا كمانquot;، فما كان من رامي إلاَّ أنّْ أخذ الموضوع بطريقة كوميديَّة وقال له: quot;يخرب بيتكquot; وسط ضحكات الجمهور الذي تفاعل بقوَّةٍ معه.

وحرص عياش على الاستراحة قليلاً بعد انتهاء الحفل حيث التقطت عدد من المعجبات الصور التَّذكاريَّة معه على باب سيارته حيث تجمعن خلفه.

يذكر أنَّ هيفاء وهبي، وهيثم شاكر، سيحييان حفلاً خيريًّا يقام مساء الغد وهو الحفل الذي من المتوقع أنّْ يشهد حضورًا جماهيريًّا كثيفًا.