في حوارها مع quot;إيلافquot; تحدَّثت الفنانة الشَّابَّة، إلفت عمر، عن فيلمها الجديد quot;أحياء وأمواتquot;، كما تحدَّثت أيضًا عن مسلسل quot;إحنا الطلبةquot; الذي تستعد لتصويره .


القاهرة: أكَّدت الفنانة المصريَّة الشَّابَّة، إلفت عمر، أنَّ البطولة الجماعيَّة هي أولى الخطوات تجاه البطولة المطلقة في التلفيزيون، مشيرةً إلى أنَّها حريصةً على أنّْ تقدِّم الأدوار الَّتي تعجبها، لأنَّها ترفض العمل من أجل التواجد، وقالت في حوارها مع quot;إيلافquot; أنَّ فيلمها الجديد quot;أحياء وأمواتquot; لن يتم طرحه في دور العرض السينمائي نظرًا لكونه فيلم روائي قصير، مشيرةً إلى أنَّ الفيلم تدور أحداثه في إطار اجتماعي فلسفي.

كيف جاء ترشيحك لفيلم quot;أحياء وأمواتquot;؟
من خلال المخرج، أسامة عشم، حيث قدَّم لي سيناريو الفيلم، وتحمَّست له كثيرًا بسبب اختلاف فكرته وغرابتها.

حدثينا عن تفاصيل الفيلم؟
تدور أحداث الفيلم في إطار اجتماعي فلسفي من خلال أسرة مصريَّة لديها 3 بنات، توفيت إحداهن لكنهم يعتقدون أنَّها مازالت على قيد الحياة، لنكتشف في النهاية أنَّ الأحياء أموات والأموات أحياء، وهذا هو سر الفيلم الذي لا استطع الحديث عنه في الوقت الراهن حتَّى لا أحرق أحداثه.

ماذا عن دورك ؟
أقدم دور مروى وهي الفتاة ابنة الأسرة الَّتي توفيت ويشاهدوها على أنَّها حيَّة.

كيف استعديت لهذه الشَّخصيَة؟
جلست مع المخرج وفريق العمل لنفهم طبيعة الفيلم جيِّدًا، وحتَّى يمكن لكل منا أنّْ يؤدي دوره كما هو مطلوب.

ألا ترين أنَّ فكرة الفيلم مغامرة لاسيما وأنَّ الجمهور يقبل على الأفلام البعيدة عن الفلسفة ؟
الفيلم ليس روائيًّا طويلاً، ولن يطرح في دور العرض لأنَّه ينتمي إلى الأعمال الروائيَّة القصيرة، ومدته ستتراوح بين 30 و45 دقيقة، وسيشارك في عددٍمنالمهرجانات، لأنَّه بالأساس فيلم مهرجانات، فنحن كفريق عمل لا تشغلنا الإيرادات لأنّضه لن يطرح تجاريًّا.

يبدو أنَّك تفضلين أفلام المهرجانات؟
على العكس في رأيي، الفنان يجب أنّْ يحقِّق توازنًا بين أفلام الإيرادات وأفلام المهرجانات، لأنَّ كلاًّ منهما له مذاقه الخاص.

لكن هذا يتناقض مع قلَّة مشاركتك السينمائيَّة؟
تضحك.. منذ بدايتي في التمثيل أعتمدفي إختيار الأعمال على التدقيق، حتَّى أنني لم أمر بمرحلة الإنتشار، بمعنى أنني رفضت لعديد من الأعمال من أجل التواجد فحسب، وهذه هي طريقتي في اختيار الأعمال، أدقق في العمل وأقدِّم ما يعجبني فحسب، لذا فإنَّ أعمالي قليلة.

هل معنى ذلك أنك لا تفكرين في البطولة السينمائيَّة ؟
بالتأكيد أفكر لكن كل شيء له توقيته المناسب، لذا لا أشغل تفكيري كثيرًا بهذا الموضوع، وأنتظر الدور الجيِّد الذي أظهر من خلاله كبطلة.

تستعدين للمشاركة في مسلسل quot;إحنا الطلبةquot; الذي سيعرض خلال رمضان المقبل، حدثينا عن دورك فيه؟
أجسِّد دور فتاةٍ جامعيَّةٍ تدعى quot;سهامquot;، وهي فتاة لديها مبادئ ثوريَّة، تعمل بالصحافة، وفي نفس الوقت لديها هواية ممارسة رياضة الرماية، وتدور أحداث المسلسل في إطار مجموعة من الطلبة الجامعيين، ويشاركني في المسلسل علا غانم، وريم البارودي، وأحمد عزمي، وأحمد سع ، وعدد كبير من الفنانين الشباب.

هل هناك اختلاف بين الفيلم الذي تمَّ تقديمه في القرن الماضي والمسلسل الذي يحمل نفس الإسم؟
التشابه بينهم في الفكرة فقط، ولكن كافة التفاصيل مختلفة، لأنك تتحدث عن طلبة 2011 وليس طلبة القرن العشرين، لذا سيشاهد الجمهور عملاً مختلفًا تمامًا.

ما رأيك في تحويل الأفلام القديمة إلى مسلسلات مع تغيير تفاصيلها؟
أرفض أنّْ يتمَّ إعتبار ذلك إفلاس فني، لأنَّ هذه الأعمال تقدَّم بصورةٍ جيِّدةٍ في أحيانٍ كثيرةٍ، والدليل على ذلك النجاح الغير عادي الذي حقَّقه مسلسل quot;العارquot; عندما عرض في رمضان الماضي، لذا يكون الحكم للجمهور في هذه الأعمال.

quot;إحنا الطلبةquot; ينتمي إلى نوعيَّة البطولة الجماعيَّة، هل هي خطوة نحو البطولة المطلقة تلفيزيونيًّا؟
بالتأكيد، بالنسبة لي هذا هو وقت البطولة الجماعيَّة، لأنَّ نجاح البطولة الجماعيَّة هو الذي يصنع البطولة المطلقة، فلا يمكن أنّْ تأتي إلى البطولة المطلقة من دون أنّْ يعرفك الجمهور جيِّدًا، وهذا أمر متعارف عليه في الوسط الفني، فإذا نظرت مثلاً إلى أبطال المسلسلات الجماعيَّة قبل 10 سنوات ستجد أنَّ كلاًّ منهم يقدِّم مسلسل هو بطله الآن.

المسلسل سيعرض خلال رمضان وسط عدد كبير من الأعمال هل تعتقدين أنَّه قادر على المنافسة؟
المشكلة أنَّ كافة الأعمال تعرض في رمضان، وهذا الأمر بات متعارفًا عليه، وكل عام يتجدَّد نفس الكلام، لكني مؤمنة بأنَّ العمل الجيِّد يفرض نفسه، وأنَّ المسلسلات تحظى بمتابعةٍ جيِّدةٍ بعد رمضانخلال الإعادة، خصوصًا وأنَّها تعرض على مدار عامٍ كاملٍ.

هل ترين أنَّ إعتذار المخرج، محمد حمدي، عن المسلسل أربك حسابات فريق العمل ؟
لا اعتقد ذلك لأننا لازلنا في بداية جلسات العمل مع باقي الفريق، وتمَّ إسناد المهمَّة إلى المخرج الشاب، أيمن مكرم، وبدأنا التحضير معه، ومتفائلةٌ بالعمل كثيرًا، لأنَّه متفهم لنا جيِّدًا واستطاع خلق روح جيِّدة قبل بداية التَّصوير.

وجديد ك؟
لدي مسلسل جديد لكن حتَّى الآن لم أنتهي من قراءة كافة حلقاته حتَّى اتخذ قرارًا نهائيًّا بشأنه.