في وقتٍ عاد فيه الفنانون المصريون إلى ميدان التَّحرير مجدَّدًا لمساندة الشَّعب في ثورته ضد المجلس العسكري، اختفى نجوم القائمة السوداء عن الشَّاشة، وتوقَّفت الحركة الفنيَّة بشكلٍ شبه كامل.


القاهرة: عاد الفنانون المصريون الى ميدان التحرير مجددًا لمساندة الثوار الموجودين منذ يوم الجمعة الماضية، إذ ظهر كل من السيناريست والمنتج محمد حفظي، الفنان مفيد عاشور، حمدي الوزير، عمرو واكد، والفنان خالد الصاوي، الذي ظل متواجدًا مساء امس الأول في الصفوف الأمامية للمتظاهرين الذين يواجهون القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي من رجل الشرطة.

كما نزلت ايضًا الفنانة شريهان التي اجرت مداخلة هاتفية مساء امس مع الإعلامية، دينا عبد الرحمن، في برنامجها quot;اليومquot; على شاشة قناة quot;التحريرquot;، والتي أكدت على أنها نزلت يوم الجمعة ثم عادت مرة أخرى للميدان يوم الأحد وباقية هناك حتى الآن، ايضًا نزلت الميدان للمرة الأولى الفنانة ليلي علوي التي كانت تتحفظ خلال الثورة على التصريح برأيها بسبب صلة نسبها بالرئيس السابق، حيث ظلت برفقة السيناريست مدحت العدل مؤكدة رفضها إستخدام العنف.

والتزم نجوم القائمة السوداء الذين ساندوا النظام على حساب ثورة 25 يناير الصمت الكامل، فلم تظهر اي من غادة عبد الرازق، ويسرا، وعادل إمام، وزينه، وعمرو سعد، على الشاشات، بينما اعتبر الفنان والملحن عمرو مصطفى أن الموجودين في التحرير كالمفسدين في الارض.

وشهدت الحركة الفنية حالة من الشلل على مدار الايام الماضية، فبعدما كان من المقرر ان تحتفل الفنانة هند صبري بإطلاق أحدث أفلامها quot;أسماءquot; مساء أمس الأول، الغي الاحتفال بسبب ما يحدث في التحرير، وهي المرة الثانية التي يتم فيها تأجيل الحفل إذ سبق وان تم تأجيله بسبب أحداث ماسبيرو.

كما علقت دار الأوبرا المصرية نشاطها بشكل كامل والغت جميع الانشطة بدءًا من مساء يوم الأثنين الماضي، إذ أحييت الفنانة انغام حفل ختام مهرجان الموسيقى العربية مساء الأحد الماضي على الرغم من الظروف الأمنية بسبب بيع تذاكر الحفل بشكل كامل، وهو نفس القرار الذي اتخذته ساقية الصاوي بتعليق كافة انشطتها.

وشهدت دور العرض السينمائية الموجودة في منطقة وسط البلد الغاء عدد كبير من حفلاتها، كما شهدت تراجع إيرادات أفلام العيد بشكل كبير، إضافة الى إغلاق مسارح وسط القاهرة وتعليق العمل بها، كما تم إيقاف التصوير في عدد من الأعمال الدرامية التي كان يتم تصويرها في مدينة الإنتاج الإعلامي بسببب الظروف الأمنية.

الاستثناء الوحيد من تعليق الانشطة الفنية كان افتتاح بانوراما الفيلم الأوروبي مساء امس حيث تستمر فاعليتها لمدة 10 أيام وتعرض افلامها بين سينما غلالكسي المنيل وسينما سيتي ستارز.