في حواره مع إيلاف يرفض الإعلامي سيد علي وضع اسمه في القائمة السوداء لأعداء الثورة مؤكداً على أنه في حال فشلها كان سيكون أول من يزج به في السجون.
القاهرة : كشف الإعلامي سيد علي عن أنه طلب الانفصال عن الإعلامية هناء سمري منذ عام لأسباب مهنية مشيداً في الوقت نفسه بمهنيتها.
وقال سيد في حواره مع إيلاف أنه لم يقف ضد الثورة مطلقاً مشيراً إلى أنه من اليوم الأول كان أحد المتواجدين في ميدان التحرير وتعرضوا للضرب على يد رجال الشرطة ، سيد علي وحوار مع إيلاف.
*كيف ترى الهجوم الذي تعرض له برنامجك 48 ساعة خلال الفترة الماضية ووضع إسمك ضمن قائمة أعداء الثورة؟
**دعنا نبدأ من كيف خرج البرنامج من برنامج يقدم حلقتين في الأسبوع إلى برنامج يومي ، ما حدث أنني يوم 25 يناير خرجت إلى ميدان التحرير صباحاً وذهبت إلى مقر عملي في جريدة الأهرام، وبعدها عدت إلى التحرير ليلاً وكنت أحد الذين تعرضوا للضرب من قوات الشرطة ليلاً ، وخلال هذه الفترة جدت أن الإعلام المصري سواء الصحف التي تبعد مقارها مئات الأمتار عن ميدان التحرير أو التليفزيون المصري بعيدين تماماً عما يحدث في الشارع لذا تحدثت مع رئيس القناة وطلبت منه أن نخرج للبث قبل الموعد المخصص للبرنامج لننقل ما يحدث لأن التغطية الإعلامية وقتها لم تكن تتحدث عن الواقع مطلقاً وكأن ما يحدث في ميدان التحرير كان في دولة أخرى، وهو ما وافق عليه وخرجنا على الهواء يوم الأربعاء 26 يناير، ومنذ اليوم الأول إستخدمت لفظ إنتفاضة مع ما يحدث وأكدت أن تأثيرها سيكون كبيراً، وستغير أشياء كثيرة، ولم يكن أحد قد وصفها بثورة حتى وقتها، قلت هذا في وقت كانت الناس تقوم فيه بتغيير رأيها ووجهة نظرها 4 مرات في اليوم مع تطور الأحداث، مع مرور الوقت بدأ سقف المطالب يزيد ويرتفع ويطالب بالمزيد من الحرية والعدالة إلى المطالبة بتنحي الرئيس، دعنا نتكلم بصراحة حتى يوم 10-2 أي قبل رحيل الرئيس بيوم واحد كان الرهان على الرئيس مبارك، وأنه لن يغادر ، الحقيقة أن من أنجح الثورة هو الغباء السياسي والأمني في التعامل معها.
*أفهم من كلامك أنك كنت مع الناس ؟
**بالتأكيد ، من اللحظة الأولى وزوجتي وبناتي كانوا موجودين في ميدان التحرير وسط المتظاهرين، وفي حال فشل الثورة كنت أول من سيتم الزج به في المعتقلات والسجون ، جميع الحلقات مسجلة ويمكن الرجوع لها وتتأكد من أنني أول من طالبت بعودة الانترنت والتليفون المحمول، ودعيت الرئيس مبارك للخروج على الشعب بكلمة، وهاجمت وزير الإعلام المحبوس أنس الفقي، والقيادات الحزبية بالوطني، التي كانت تؤكد على أن قلة من الشباب فقط هم من يدعون إلي الاحتجاج واستمر البرنامج في هذه السياسة حتى حدثت موقعة الجمل.
*يوم هذه المعركة كان نقطة تحول في البرنامج بدرجة كبيرة ، في الوقت الذي قتل فيه المواطنين في الشارع استضاف البرنامج من أدعت أنها تلقت تدريب في الولايات المتحدة ، أليس كذلك؟
**أعترف أننا أخطأنا في إستضافة هذه الفتاة، لكن دعنى أوضح لك حقيقة ما حدث ، جاءت الفتاة من قبل فريق الإعداد، وقالت ما روته خلال الحلقة قبل التسجيل، ولم نكن نعرفها لا أنا ولا هناء سمري، وطلبت أن يتم إخفاء معالم وجهها حتى لا تضر من قبل المتربصين بها، ووافقنا، وخلال الحوار سطحنا من حديثها للغاية، ورددت عبارة quot;هذه الفتاة تتحدث عن بلطجية ميدان التحرير وليس الشرفاء الموجودين هناكquot; 6 مرات خلال فترة استضافتها ، وبعد البرنامج عندما قالت لي زوجتي أنه أسئ فهم الحلقة، قمت بالاتصال ببرنامج 90 دقيقة بعد إنتهاء حلقتي بـنصف ساعة تقريباً، وجددت التأكيد على أنها لا تمثل المواطنين الشرفاء الموجودين في ميدان التحرير، وحملت فيها بعض مسؤولية خطأ إستضافتها لرئيس تحرير البرنامج بشير حسن ، لأنه المسؤول الأول عن استضافتها ، كيف يمكن محاسبة مذيعين على ما يقوله الضيوف معهم ، هذا الكلام يحدث للمرة الأولى في الإعلام ، واعترف أيضا بأننا أخطانا في توقيت استضافتها بعد معركة الجمل.
*صنفت قناة المحور على أنها ضد الثورة فيما اعتبرت دريم قناة الثورة ، كيف ترى ذلك ؟
** هناك بعض المنافسين مهنياً هم من قاموا بذلك ، ثورة 25 يناير كما أنها أخرجت أفضل ما في الشعب المصري، أخرجت أيضا أسوأ ما فيه وهو quot;الغل quot;، وهناك مخطط رخيص لتصفية الحسابات ليس في الإعلام فقط وإنما في مختلف المجالات ، أتمنى أن يأتي أحد ويظهر تسجيل لأحد حلقات البرنامج أظهر فيها وأتحدث بصورة سلبية عن الثورة، لم أتحدث مطلقا عن الثورة بشكل سلبي، كان من الممكن أن أجلس في منزلي خلال الأحداث، أو أن يظهر البرنامج في موعده مرتين أسبوعياً، وكنت سأكون بطل، ولكني شعرت بأن هناك مسؤولية على عاتقي كإعلامي ولابد من أن أقوم بتأدية دوري فيها ، كتاباتي في جريدة الأهرام على مدار 30 عام تشهد على انتقادي للرئيس مبارك ونجله والحزب الوطني.
*لكنك كنت تذهب إلى مؤتمر الحزب الوطني سنوياً ضمن تغطية قناة المحور وبثها المباشر لفاعليات الحزب؟
**إذا عدت إلى مؤتمر الحزب الأخير، وتحديداً المؤتمر الصحافي الختامي الذي عقد، وجهت فيه انتقاداً إلى الأمين العام للحزب الوطني السابق صفوت الشريف، وقلت له نصيا quot;سيادة الأمين لو أنزلتم حملة العرش في الانتخابات ما حصلت على ما حصل عليه الحزب الوطني ، انتم تزورون يا سيادة الأمين quot; وهذه العبارة أغضبته بشدة وقام بإنهاء المؤتمر ، ما أتحدث عنه مسجل على شرائط يمكن الرجوع إليها.
*البرنامج متوقف الآن لمدة أسبوعين نظراً لتغيير الديكورات كما صرحت لنا من قبل، هل تعتقد أن هذا الوقت مناسب لتغيير ديكور فيما تمتليء الساحة بالأحداث الساخنة ؟
**يسأل عن ذلك رئيس القناة ، ما حدث أن إدارة القناة إستغنت عن استوديو كبير إيجاره السنوي كان يقدر بـ6 مليون جنيه، لذا ستضطر إلى أن تبث كافة البرامج من إستوديو واحد فقط، لذا استلزم الأمر تغيير الديكورات لتتناسب مع المساحة الجديدة.
*لكن برنامج 90 دقيقة لم يتوقف؟
**يسأل أيضا رئيس القناة ، هناك مشكلة تواجه وسائل الإعلام بصفة عامة تتلخص في تراجع الإعلانات بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة الأمر الذي يهدد بوجود أزمة مالية تعصف بالعاملين بها، بحيث لا تستطع الوفاء برواتب العاملين بها، وهذا الأمر سيؤثر على كل وسائل الإعلام بلا إستثناء نظراً لانخفاض نسبة الإعلانات بأكثر من 90%.
*لماذا لم تظهر أسماء محفوظ مرة اخرى كما صرحت خلال حلقة استضافتها؟
**برنامج 48 ساعة أول برنامج استضاف أسماء محفوظ وشباب ميدان التحرير بصفة عامة ، بعد ظهور أسماء في الحلقة انتقدها زملائها في ميدان التحرير، وقالوا لها أنها لم تصنع الثورة بمفردها ، وكل من كان يذهب إلى البرامج يخونه زملائه في الميدان، لذلك لم تظهر في البرنامج لكنها قامت بمداخلة هاتفية في اليوم التالي واعترضت على لغتها في الحديث لأنها تبدلت بدرجة كبيرة وتلفظت بألفاظ غير مقبولة.
*هل ما يحدث من انتقادات للبرنامج الآن سيجعلك تعيد التفكير في طبيعة علاقاتك على الهواء مع الإعلامية هناء السمري؟
**أظن إذا عاد البرنامج الأسبوع المقبل سأقدمه بمفردي أو مع زميل أو زميلة أخرى .
*لكن البرنامج مرتبط بأسمائكم سويا ؟
*ما لدي قلته.
*أريد أن أعرف من أين جاءك هذا الظن؟
** منذ عام تقريبا طلبت من إدارة القناة أن أقدم يوم وهي تقدم يوم أخر من البرنامج، أو يكون لي برنامج بمفردي، لذا هذا الكلام ليس جديداً.
*ما السبب ؟
**أسباب مهنية أحتفظ بها لنفسي ، ويجب أن أوضح هنا أن هناء سمري إعلامية على درجة عالية من المهنية الإعلامية لكن الفترة التي أمضتها في رئاسة الجمهورية كمندوبة للتليفزيون المصري لمدة 14 عاماً جعلت الرأي العام ينظر إليها أنها واحدة من رجال الرئيس، وهذا ليس صحيحا لأنها كانت تؤدي عملها بمهنية وهذا ظلم شديد لها.
*كيف ترى مستقبل مصر خلال الفترة المقلبة لاسيما في ظل تصاعد المطالبات بإقالة رئيس الوزراء أحمد شفيق والمشير طنطاوي؟
**الحكاية فيها quot;إنquot; الثورة بها خصوصية لأنها قامت من الشعب المصري ، ربنا خلق الأرض في 6 أيام ، الشباب الطاهر الشريف قام بعمل ما عليه لكن هناك أخرون كل منهم يريد أن يفرض إرادته من القوى السياسية ، فيما يسمي صراع الإرادات مع السلطة الحاكمة الممثلة في الجيش ، للأسف هناك البعض يتاجر بدماء الشهداء.