الكويت:استطاع ان يبحر المؤلف حمد بدر فى اعماق النفس البشرية ليكشف عن ابعادها وخباياها ويستلهم المشاعر الانسانية التى اختارت ان تختفى وراء جدار احزاننا، رومانسية quot;جفنات العنبquot; طبيعية مستوحاه من البيئة الخليجية وليت فكرة معلبة مستوردة من الخارج، فيلقى حمد بدر الضوء على الضرير الذي يرى بقلبه ويحب بقلبه وجوارحه، والام التي تحب ابنائها لتكون رسالته في العمل quot;أحبوا بعضكمquot;...

quot;جفنات العنبquot; عمل رومانسي مميز من طراز فريد، اقتحمت إيلاف الموقع بناءً على طلب خاص من مؤلف ومنتج العمل حمد بدر ليصر بأن تكون لإيلاف السبق فى رصد معالم تلك الملحمة الرومانسية.

العمل يتحدث عن الحب داخل الأسرة، بين الأب وإبنه والأم وابنائها وبين الزوج وزوجته مهما كبروا فى العمر وأن الحب لا علاقة له بالسن، وكيف يمكن للحب أن يبنى بيوتًا ويهد أخرى، ويتناول العمل العديد من القضايا فى إطار رومانسي منها الخيانة والإنتقام والغدر وغيرها، وأشار المنتج والمؤلف حمد بدر إلى أن العمل يتناول أكثر من خيط بجانب الرومانسية وهو السياسة وغيرها من القضايا نافيًا أن تكون رومانسية الأعمال التركية هى التى أثرت على ثقافتنا بل يوجد أعمال كثيرة للكاتب حمد بدر مثل quot;خطوات على الجليدquot; التى تناولت الحب من قبل أن يظهر فى الأعمال التركية مشددًا على أن رسالته فى العمل هى quot;احبوا بعضكمquot; بغض النظر عن طائفيتكم سنى أو شيعى أو غيره قائلُا بأن ما يهمه هو الإنسان بغض النظر عن اى شئ أخر.

وعن سبب تسمية العمل بهذا الإسم أكد بدر أن السر هو التأثر باغنية فيروز quot;اعطنى الناي وغنىquot; خاصة فى جزئية هل جلست العصر مثلي بين جفنات العنب.. ومن هنا قال بدر فى نفسه العمل القادم ساسميه جفنات العنب..

ويشارك فى العمل عدد كبير من الممثيلين الخليجين منهم الفنان منصور المنصور، جاسم النبهان ليلى السلمان ، فاطمة عبدالله ، يعقوب عبدالله، غدير الصفر، سلمى السالم ، فهد البناى، والشاب فواز حمد، العمل من إخراج المخرج الشاب حسين الحليبي وانتاج وتأليف حمد بدر.

وتكلم مخرج العمل حسين الحليبي عن quot;جفنات العنبquot; وأكد أن العمل مختلف وهو مزيج بين الاسلوب السينمائي والاسلوب التليفزيونى، لذلك فهو يأخذ جزء أكبر من العمل النليفزيونى العادى وقائلًا: quot; نحن نريد أن نشترك فى ذلك السباق الرمضانى ونريد أن نترك بصمة وشئ غير تقليدي وغير مستهلك فى معظم الأعمال حيث أن العديد من المسلسلات التليفزيونية تهدف إلى التركيز على النوع الذى يجذب الجماهير مما يخلق نوع من الجمود الفنى وموت للأفكار الجديدة وهذا عكس ما يتم تناوله فى جفنات العنبquot;.

ثم تكلم عن quot;جفنات العنبquot; وهو قصة حب بين أجيال مختلفة وكل قصة لها بعد نفسي واجتماعي وتاريخي مختلف، مؤكدًا أن طاقم العمل يرسل دعوة إلى المشاهدين من خلال جفنات العنب يدعوهم فيها إلى الحب والمسامحة.

ثم تحدث الفنان منصور المنصور عن دوره فى العمل قائلًا: quot; العمل يتناول قصة حب حقيقية وقوية، ففى العمل نسلط الضوء على الحب فى سن كبيرة، فالناس تنظر إلى كبير السن بأن مشاعره ماتت ونحن نؤكد أنه كلما كبر الإنسان كبر معه الحب، ويتعامل مع الحب فى سن الشباب ليؤكد أن الحب لابد أن يستمر مع الزوجة من بداية زواجهم وحتى النهاية، وكيف يمكن لهذا الحب أن يعيش، ونسلط الضوء على الأب والام المحبين لأسرتهم وكيف تتم تربيتهم فى هذا الحب، وكيف تهتم المرأة بزوجها؟ وهل تتذمر المرأة من زوجها الكفيف؟ وأقدم رسالة للشباب ليتعلموا أن ترابط الاسرة أهم شئ، ويتعلموا أن الاب والام يفكروا دائما بمصلحة أولادهم فهم المظلة التى تظل على هذه الاسرةquot;.

الفنان جاسم النبهان كانت طلته مميزة فى هذا العمل وقام بدور جديد عليه، واراد ان يرسل رسالة معينة من خلال دوره فى هذا العمل، فصرح للإيلاف قائلًا: quot; دورى شخصية سوية طيبة، محدود الثقافة لكن خبرته فى الحياة كبيرة، يتعرض لازمات كبيرة بسبب مستواه التعليمي البسيط لكنه طيب لدرجة لا يصدقها احد يحب الناس ويحب اسرته ومحبوب من الناس لكن طيبته يستغلها البعض، العمل فيه رومانسية كبيرة وطبيعية وليست مصطنعة، وأحاول أن تكون رسالتى من خلال العمل هى اهمية التعليم لكن لابد ان نشدد الى ان الخبرة هامة جدا بجانب العلم ويمكن ان يكون الانسان مستواه التعليمي بسيط لكن خبرته كبيرة تجعله ناجحquot;

وليس كما عودنا دائمًا فهد البيان الكوميدي الساخر، فهو هنا يشارك بدور جديد تمامًا عليه ويعتبر نقلة نوعية له فى عالم الدراما التراجيدية ليؤكد أن موهبته تسع أكثر من لون فنى وليس الكوميدية فقط، فتحدث قائلًا: quot;اؤدى دور شاب فى بداية العشرينات مستهتر كثير السفرات، ودورى تراجيدي وهذا جديد على واشكر المؤلف حمد بدر الذى سمح لي باخراج ما فى جعبتى من جديد وهو التراجيديا، فالدور فيه نقلات واتمنى ان تكون انطلاقتى للدراما من هذا المسلسلquot;.

أما الفنانة ليلى السلمان فكانت نعمة الأم والزوجة فى quot;جفنات العنبquot; فتحدثت عن دورها قائلةquot; دورى اعتبره فيه رقى وحب الذى فقدناه بين الزوج والزوجة بعد مرور الفترة على الزواج، فهو يكشف عن الترابط بين الزوجة والزوج عن طريق التواصل الحسي، واشكر حمد البدر الذى اظهرنى بهذا المظهر ويعرف جيدا كيف يكتب لى واتمنى ان يستمتع المشاهد بهذا العملquot;

المنتقم يعقوب عبد الله.. فبعد ثنائية الرومانسية مع الفنانة شيماء علي يعود ثانية معها بعد غياب بدور لم يكن دورًا عاديًا بل يعد دوره من الشخصيات المحورية والهامة فى العمل فكشف للإيلاف عن خبايا دوره قائلًا: quot; هى شخصية بدر وهى محورية فى العمل تدور فى خط رومانسي وانتقام بنفس الوقت، اختصر لك واقول نظرة فابتسامة فموعد فانتقام، فقصة حب تجمعنى مع شيماء علي واتمنى ان تكون هى عودتى للرومانسية، واتمنى ان تكون تلك العودة موفقة وهى فى رأيي فى وقتها لان الكل اصبح يتناول الرومانسية فارادنا ان نضفى الجديد عليها بعودتنا انا وشيماء فى عمل رومانسي يجمعنا سويًاquot;.

سلمى السالم التى تعود منها جمهورها على الشر استطاعت أن تغير جلدها فى هذا العمل لتكشف للإيلاف أن بقدرتها الفنية تستطيع تجسيد كل الأدوار فتكلمت عن دورها قائلة: quot;ابتعدت بهذا الدور عن الشر واؤدى دور حصة الطيبة التى تحافظ على بيتها وزوجها وعائلتها، ودورى فيه حزن شديد وسيحزن علي الجمهور كثيرًا لحدوث مفاجأة فى وسط العمل لشخصية حصةquot;

وكان للفنانة غدير صفر مكان فى هذا العمل الرومانسي الإجتماعى، وصرحت للإيلاف بأن كاتب العمل حمد بدر أعطى كل فنان حقه فى الأدوار مشيرة إلى أنها تلعب دور زوجة طيبة لكنها عصبية جدًا ويحدث بسبب ذلك خلافات بينها وبين زوجها.

كذلك شهد العمل تواجد للفنانة هيفاء عادل التى قرأت العمل ومن قوته وإتقان كتابته وأدواره وافقت على الشخصية التى تلعبها على الرغم من أنها مركبة وصعبة، تتعرض للعقوق من اولادها لكنها تقرر أن ترسم لنفسها خيط تعيش عليه حتى لا تصبح كالوردة الذابلة.

ويطل على العمل الشاب فواز حمد ابن الكاتب والمنتج حمد بدر ويقدم دور ولد مشاكس يريد أن يغنى راب ، وتمنى أن تكون تلك انطلاقته للنجومية فى المستقبل كالعديد من النجوم الذيم مثلوا وهم صغار.