عقد اللواء، طارق المهدي، عضو المجلس العسكري والمكلف بإدارة اتحاد الإذاعة التلفزيونن مؤتمرًا صحفيًا ظهر أمس في مقر التلفزيون، وذلك للحديث عن العديد من القضايا المتعلقة بالتلفزيون.


القاهرة: عقد اللواء، طارق المهدي، عضو المجلس العسكري والمكلف بإدارة اتحاد الإذاعة والتلفزين، مؤتمرًا صحفيًا ظهر أمس في مقر التلفزيون المصري، كشف خلاله عن العديد من التفاصيل الهامة فيما يتعلق بعمل التلفزيون خلال المرحلة المقبلة، كان المؤتمر مقررًا له بداية الأسبوع الجاري، إلا أنه تأجل لعدة أيام قبل بدء انعقاده بوقت قصير بسبب اجتماع طارئ للمجلس العسكري.

وأعرب المهدي عن اسفه للأحداث التي شهدها ميدان التحرير مساء امس الأول، مؤكدًا انه اصدر تعليمات بإرسال الكاميرات لموقع الأحداث لنقل ما يحدث، مبررًا عدم إذاعة الإشتباكات على الهواء بسبب عدم إرسال سيارة للنقل الحي تخوفًا من تعرضها للتدمير نتيجة الاشتباكات بين المتظاهرين والشرطة، مشيرًا الى ان تغطية التلفزيون المصري للأحداث كانت موفقة وحظيت بإشادة من قبل العديد من الإعلاميين.

وأشار الي انهم حاولوا نقل الاشتباكات من خلال الكاميرات الموجودة في التلفزيون، إلا أنهم لم ينجحوا في ذلك نظرًا لكون الاشتباكات كانت أمام الجامعة الأميركية، وهي منطقة بعيدة عن الكاميرات، ويحول مبنى المتحف المصري بينها وبين تصوير ما يحدث في الميدان.

وأكد ان الموضوعية والمهنية كانت تقتضي ان يتم وصف ما يحدث في الميدان بالاشتباكات، لأن الأحداث كانت غير مفهومة للجميع، رافضًا وصف تغطية التلفزيون بتغطيته أيام الثورة في عهد وزير الإعلام السابق أنس الفقي.

وكشف المهدي عن إطلاق قناة النيل الوثائقية عقب عيد الفطر، مشيرًا الى ان التلفزيون يمتلك أكثر من 10 الاف ساعة تلفزيونية يمكن بثها من خلال القناة الجديدة.

ولفت الى ان هناك اتجاه لفصل قناة النيل الإخبارية عن قطاع الأخبار، موضحًا ان هذا الأمر يمكن ان يتم خلال شهرين بعد انتهاء العاملين في القناة من وضع التصور الجديد للقناة، وذلك بإشراف من قبل اللجنة التي تم تشكيلها لهذا الغرض من قبل عدد من الإعلاميين المشهود لهم بالكفاءة، لافتًا الى ان هناك اتجاه لفصل قناة النيل الدولية أيضًا.

وأوضح ان برنامج الإعلامي حافظ الميرازي تم تأجيله الى ما بعد عيد الفطر، مشيرًا الى ان ديكورات البرنامج لم تكلف سوى 750 الف جنيه فقط وليس 10 ملايين جنيه كما تردد من خلال وسائل الإعلام .

وحول مسلسلات رمضان، أكد المهدي ان لجنة المشاهدة التي تباشر عملها هي التي سيكون لها الحكم على الأعمال حيث سيتم اختيار أفضلها للعرض على القنوات الأرضية الأولى والثانية، فيما يتم عرض باقي المسلسلات الجديدة من خلال القنوات المتخصصة والقنوات الإقليمية، لافتًا الى ان مسلسل quot;عابد كرمانquot; سيعرض على لجنة الأمن القومي قل عرضه على الشاشة.

وأشار الى ان اللجنة تقوم بعمل تطوعي لخدمة التلفزيون في هذه المرحلة الصعبة، نافيًا ان يكون اي من اعضائها يتقاضي أموال من قبل التليفزيون نظير قيامهم بمهام عملهم.

وقال المهدي انه تلقى عرضًا من جانب السفير البريطاني في القاهرة لإعادة هيكلة التلفزيون، من خلال تخصيص مبلغ 3 مليون جنيه استيراليني، فضلاً عن عرض اخر لتدريب العاملين في التلفزيون بقيمة 500 الف جنيه استيراليني، مشيرًا الى ان العروض يتم دراستها في الوقت الحالي لأن الأهمية ليست في المبالغ ولكن في طريقة استغلالها.

وأشار الي ان اللائحة الجديدة للأجور يتم تجهيزها في الوقت الحالي من أجل الإعلان عنها قريبًا، مؤكدًا أن هذه اللائحة ستكون في صالح العاملين، نافيًا استبعادهم عن تطبيق الحد الأدنى للأجور.

وكشف المهدي عن فتح تحقيق في ما ذكر في برنامج quot;ناس بوكquot; مع الإعلامية هاله سرحان حول مسح المادة المسجلة على الشرائط التي احتوت على أحداث ثورة 25 يناير مشيرًا الى ان المحققين لم ينتهوا من عملهم بعد.