بدأت المخرجة، واحة الراهب، بتصوير مشاهد فيلمها الجديد quot;هوىquot; المأخوذ عن رواية quot;هوىquot; للسورية هيفاء بيطار، ومن سيناريو رياض نعسان آغا.


دمشق: بدأت المخرجة، واحة الراهب، تصوير فيلمها الجديد quot;هوىquot; الذي يتناول مجموعة من القضايا الاجتماعية الإشكالية وفي مقدمتها قضية المرأة وما تتعرض له من ظلم مادي ومعنوي، إضافة إلى قضايا الفساد الأخلاقي والاجتماعي.

وأكدت المخرجة الراهب لـquot;إيلافquot; إن هذا المشروع يقدم حالة إنسانية حياتية تتمثل بامراة تتعرض لظروف صعبة وتواجهها المشاكل في منزلها وعملها، ليتم إلقاء الضوء على الكثير من مشكلات مجتمعنا من خلال هذه المرأة، حيث يسلط الضوء على حياة المرأة المطلقة ومعاناتها مع المجتمع الشرقي، وهذه المرة الأولى التي يتم فيها تناول واقع المطلقة ومشاكلها بهذا العمق، وكيف أن الطلاق وصمة عار ترافق المرأة طوال حياتها.

وتضيف المخرجة واحة الراهب: quot;أقدم من خلال الفيلم رسالة اجتماعية أكدت عليها سابقاً في فيلم quot;رؤى حالمةquot; وهي الدفاع عن المستضعفين وخصوصًا المرأة التي ولدت في رحم عذابات الشرق، فهذه الأفلام تجسد رؤية للواقع والحياة والناسquot;.

وقالت الفنانة السورية سلاف فواخرجي بطلة الفيلم لـquot;إيلافquot; أنها تجسد شخصية أمل المرأة المطلقة التي تعاني نظرة المجتمع السيئة لها حيث تعيش مع طفلها، بعد أن انفصلت عن زوجها، وتعمل quot;أملquot; ممرضة في أحد المستشفيات العامة، وتتورط هناك بعمليات فساد، لافتةً إلى أن المشكلة الأكبر التي تواجه بطلة الفيلم وكل امرأة مطلقة أنها تعاني حب جميع الرجال، ظنًا منهم أنها ملك لهم جميعًا، وكيف أن جميع من في المجتمع لا يرحمونها، حتى أقرب الناس إليها مثل والدتها التي من المفروض أن تفهمهما لأنها أنثى مثلها.

وأوضح عبد الرحمن آل رشي أنه يجسد في الفيلم شخصية رجل كبير في السن، وعاجز جنسياً، يتزوج امرأة كانت تعمل ممرضة، دخلت السجن لاكتشافها المخالفات الطبية التي تُرتكب باسم علاج الناس ومداواتهم، ولأنها كشفت تورط شخصيات مهمة في هذا الأمر. يتزوجها بعد خروجها من السجن كي تخدمه، ولكنه يطلقها بعد فترة، كونه عاجز جنسياً، ولأسباب أخرى.

وتجسد الفنانة السورية نبال الجزائري دور ممرضة تعيش مع زوجها وتحمل الهموم الحياتية والمعيشية.

وإضافة إلى سلاف فواخرجي يشارك في بطولة الفيلم عدد من الفنانين السوريين منهم طلحت حمدي، عبد الرحمن آل رشي، زهير رمضان، خالد القيش،نبال الجزائري، وآمال سعد الدين، ولما الحكيم، وغيرهم.

وفيلم quot;الهوىquot; مأخوذ عن رواية الكاتبة هيفاء بيطار، وكتب السيناريو لها وزير الثقافة السوري السابق رياض نعسان أغا، ومن إنتاج المؤسسة العامة للسينما في سوريا.

من جهة ثانية، أشارت الراهب إلى أن الفيلم يحمل خصوصية نسائية معينة، خصوصًا وأن كلا من الكاتبة والمخرجة والبطلة نساء، وأضافت: quot;أعتقد أن طبيعة الفيلم ودخوله في عمق حياة المرأة ستكون النساء؛ من حيث الكادر الفني هن الأقدر على عكس مشاكل المرأة بإحساس نسائي بحتquot;.