قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في حوارٍ مع quot;إيلافquot;، تحدَّثت الفنانة، شذى، أنَّها بصدد الإنفصال عن شركة quot;عالم الفنquot;، مشيرةً إلى أنَّها لم تشارك في الثَّورة، وأنَّها لا تمانع من أنّْ يحكم الأخوان المسلمين، معلِّقةً على محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك.


القاهرة: قالت الفنانة الشابة، شذى، أنها لن تغير لونها الغنائي بسبب تغير الأوضاع السياسية، لأنها لن تقدم إلا ما تحبه وتقتنع به، وأكدت أنها بصدد الإنفصال عن شركة quot;عالم الفنquot;، لأن مصلحتها الشخصية لم تتوافق معمصلحة الشركة، خصوصًا في هذه الفترة الأخيرة، وأوضحت في حوارها مع quot;إيلافquot; أنها حتى الآن لم تستقر على شركة إنتاج معينة، على الرغم من تلقيهاالعديد من العروض، ولكن ليس بحجم شركة quot;عالم الفنquot;.

في البداية لماذا اختفيت الفترة الماضية عن الساحة الفنية؟
لم أقصد الإختفاء، لكن كل ما في الأمر أن الأجواء والظروف السياسية التي تمر بها البلاد لا تتحمل الظهور الفني وتقديم أغانٍ وأعمال جديدة، وبصراحة شديدة وبعيداً عن الإجابات التقليدية التي تقال في مثل هذه الأسئلة، أنا كنت أعيش حالة قلق شديدة ومازلت، بسبب ما يحدث على الساحة، ولا أعلم إلى أين ستذهب الأمور، ثم أن هناك تخوف كبير من قبل المنتجين، ومتوقفين عن الإنتاج لحين تحسن الأحوال السياسية في مصر والوطن العربي.

هل ترين أن لون الأغاني التي تقدميها ستتناسب مع التغيرات التي حدثت على الساحة الآن؟
أنا بصرف النظر عما يحدث على الساحة السياسية أو حتى الفنية سأقدم اللون الذي أحبة وأقتنع به، فأنا لست quot;ثورجيةquot; أو ناشطة سياسية، والجمهور الذي يحب نوع الأغاني التي أقدمهاسيظل يسمعني، وأنا لن أقدم لونًا غنائيًا معينًا من أجل ظروف معين.

ولماذا هناك فترات متباعدة بين كل الألبومات التي تقدميها؟
أنا عن نفسي أريد ان أقدم كل يوم ألبوم، ولديَ طاقة لذلك، ولكن أنا محكومة بشركة إنتاج ومواعيد متفق عليها بيني وبينها، ثم أن إنتاج الألبومات يخسر كثيرًا، والشركة تعوض خسائرها بالحفلات، فلابد من أن يكون هناك فترة بين كل البوم والبوم.

ولكن قرأنا في الفترة الأخيرة أرقامًا كبيرة بالنسبة لتوزيع الألبومات، مثل ألبوم بهاء سلطان، وحاتم فهمي، وتامر حسني، وغيرهم ؟
مع احترامي الشديد لكلهذه الأسماء التي تستحق فعلاً النجاح الكبير، لكن أنا متأكدة أن كل هذه الأرقام غير صحيحة ووهمية، فمن من الجمهور سيذهب لشراء ألبوم وفي المقابل هو موجود بنفس الجودة على الإنترنت بالمجان، هذا كلام لا يعقل فلا توجد مبيعات للألبومات، ولا يوجد المستمع الذي يقوم بالشراء.

لماذا كل فترة نسمع خبر إنفصالك عن شركة quot;عالم الفنquot; ثم نكتشف أنها شائعة؟
بالفعل الشائعة خرجت أكثر من مرة ولا أعلم من هو مصدرها أو ما هي مصلحته من وراء ذلك، على الرغم من أنني في تلك الفترة لم أكن أفكر في الإنفصال عن شركة quot;عالم الفنquot; نهائياً، ولكن دعني أقول لك أنني الآن بصدد الإنفصال الفعلي عن الشركة، وليست لأي أسباب سوى أنني شعرت أن مصلحتي ومصلحتة الشركة لن تلتقيا في الفترة القادمة، فالشركة لديها خطتها الإنتاجية التي تسير عليها، وأنا أريد أن أتواجد بشكل أكبر وأكثر من ذلك، فالشركة تفكر من منظور تجاري وأنا أفكر من منظور فني، لذلك إذا استمرت الأوضاع على ذلك سأنسحب، وسنظل أصدقاء، فلا يمكن أن أختلف مع الأستاذ محسن جابر مهما كانت الأسباب.

هل تلقيت عروضًا من شركات أخرى الفترة الماضية؟
بالطبع تلقيت أكثر من عرض، ولكن من شركات ليست بحجم واسم شركة quot;عالم الفنquot; ومحسن جابر، وأنا رفضت كل العروض لأنني لم أكن وقتهاقد وصلتإلى قرار نهائي، كما أنني تلقيت عرضًا منذ فترة من شركة quot;روتاناquot;، ولكن وقتها أيضاً كان عقدي ساريًا مع quot;عالم الفنquot; ولم أكن أفكر في الإنفصال نهائيًا.

يتردد كثيراً أن محسن جابر يميز بعض المطربين عن الآخرين داخل شركته فما رأيك؟
هذا الكلام كان يقال عن تامر حسني واهتمام الشركة به، وبعض مطربي الشركة كانوا يشعرون بذلك، لكن هناك أشياء أنا أعلمها داخل الشركة ولا احد يعرفها غيري، فمحسن جابر مثلاً لا يتدخل في كل كبيرة وصغيرة بالشركة، بمعنى أن هناك أشخاص غيره متخصصين بأعمال معينة بالشركة، ويحدث بعض الخلافات من قبل تصرفاتهم بعيداً عن صاحب الشركة، ثم أن تامر حسني ينفق على أعماله من ماله الخاص، فهو يقوم بتصوير كليبات كثيرة على حسابه، وينفق على حفلاته وغيرها، والبعض يعتقد أن الشركة هي التي تفعل ذلك فيحدث الخلاف والإعتراض.

إذا تركنا الموسيقى وذهبنا إلى التمثيل الذي كان لك تجربة واحدة فيه، ما هو تقيمك الآن لهذه التجربة؟
هي تجربة ليست بسيئة لكنني حزنت لأنني تنازلت عن حقي كفنانة وتعاملت مع أشخاص ليسوا بالحجم والقوة الكبيرة، ثم أنني عملت حسابًا لأشياء شخصية وهذا ما أضرني جداً، فأنا الوجة المعروف الوحيد في العمل من الشباب، ولذلك دفعت ثمن ذلك، ولكن أنا خرجت من هذه التجربة بصداقة معالفنانة إيمان السيد، وعمر حسن يوسف، ليس أكثر من ذلك.

ولماذا كان هناك دائماً خلافًا بينك وبين شادي شامل وباقي أبطال العمل؟
لم يكن بيني وبين شاديخلاف شخصي، وكل ما في الأمر أن المنتج سمير أمين شخصية طيبة لحد كبير، وكان يتساهل في بعض الأمور التي كنت أعترض عليها، وكنت أرفض المجاملات الشخصية التي تكون على حساب العمل، وشادي شامل كان يظن أنني ضده أو على خلاف معه، وهذا لم يحدث تماماً،فشادي كان يعترض أكثر مما يعمل، والحمد لله في النهاية أعترف المنتج أنني كنت على حق فيما قلته.

وما هو سبب الخلاف بينك وبين أحمد شامي ونادر حمدي أعضاء فريق واما؟
الخلاف كان على فيلم الأكاديمية وأنالم أبدأ بذلك، فهما اللذان رفضا أن أغني في الفيلم، وكنت أول مرة أكتشف أنه من الممكن أن يفعل معي أصدقائي هذا، وأنا وقتها أقتنعت أن أحمد شامي ليس مطربًا ولا فنانًا، وأنا لست مقتنعة به نهائياً، ودائماً أشعر أنه زائد على فريق واماوليس له أي لازمة في الفريق، ولكن نادر حمدي من أعظم الموزعين في مصر.

هل أنتِ راضية عن وضعك الفني الحالي؟
بالطبع أنا أتمنى أن أكون أفضل مطربة في مصر، لكن الأمور كلها لم تكن بيدي لأنني كما قلت محكومة بشركة إنتاج وشروطعقد بيننا، لكن أنا دائما أسعى للأفضل وستكون الفترة القادمة مختلفة تماماً عما نحن فيه الآن.

لماذا لم تشارك في الثورة لا بالغناء ولا بالنزول إلى الشارع ؟
أنا لا أحب ركوب الموجة واستغلال الظروف والتحدث عن الوطنية والوطن مع من تحدثوا، ولم أنزل إلى الشارع لأنني بصراحة شديدة لم يكن عندي مشاكل وقتها أريد التعبير عنها، فكان عندي مشاكل مع وزارة الإعلام ولكن لم تستدعي النزول إلى الشارع وعمل ثورة كما حدث، ونحن الآن في حال أسوء بكثير مما كنا نحن فيه.

وما هو رأيك في محاكمة مبارك ونجليه؟
أنا بالطبع تعاطفت معه عندما رأيته في قفص الاتهام لأنه مهما حصل كانرئيسنا السابق،وتساءلت ما هو الإعجاب في أن نقوم كشعب بإزلال رجل يبلغ من العمر 85 عاماَ، فلا أرى ان هذا إنتصار لنافي الوقت الذي يتابعنا العالم بأسره، وبالمناسبة أنا رأيت الرئيس مرتين فقط، وغنيت أمامه وكنت لا أجرؤ أن أرفض الغناء أمامه، لا أنا ولا أي مطرب مصري، وأنا مع محاكمة رؤس النظام السابق أمثال احمد عز، وحبيب العادلي، وزكريا عزمي، وغيرهم، فهم من دمروامصر.

ما رأيك في الوضع السياسي الحالي وماذا لو حكم الإخوان مصر؟
بالنسبة للوضع السياسي الحالي، الأمور أصبحت شخصية، والكل يعمل لمصلحته فقط بصرف النظر عن البلد، وأنا أرحب بحكم الإخوان فليس عندي أي مانع فإن كان حكمهم عادلاً سيظلون وإن أخطأوا سيتم تغيرهم.

هل من الممكن أن تتنازلي عن حقوقك أو عن جزء من أجرك لمصلحة مصر؟
أنا أتنازل عن أجري كله من أجل مصلحة بلدي، فإن طلب مني ذلك، من دون تفكير سأوافق طبعاً، فلا تهمني مصلحتي أكثر مما تهمني مصلحة وطني والمصلحة العامة، حتى نستطيع أن نصل جميعاً إلى بر الأمان

ما هي قصة تهديدك بالقتل من قبل إحدى جاراتك؟
هذا كلام تهريج ومزاح أطفال فكل الحكاية أننا كل عام في رمضان نقوم بالذبح، ففوجئت أن جارتي جاءت لنا واعترضت على ذلك، وافتعلت مشكلة وارسلت لي رسائل تهديد على الموبايل، فقمت بعمل محضر لها بقسم الشرطة

بعيداً عن الفن ما هي أخبار الحب والإرتباط معكِ ؟
أنا قابلت الحب مرتين في حياتي ولكن لم يكتب للتجربتين بالإستمرار أو النجاح، ولكن أنا كأي بنت أحب الإستقرار العاطفي، وإن حدث ذلك لن أخفيه عن الناس وسأصرح به على الفور.

ما هي الأعمال الدرامية التي حازت إعجابك هذا العام ؟
أعجبني كثيراً مسلسل quot;خاتم سليمانquot;، وquot;كيد النساquot;، ومسلسل quot;الكبيرquot;، فقد أعجبني آداء دنيا سمير غانم جداً وأثبتت للجميع أنها فنانة موهوبة ومتمكنة للغاية