بيروت: أثارت تصريحات الفنان فضل شاكر التي أدلاهاللزميلة زلفا رمضان في لقاء نشر في مجلة سيدتي أخيراً- بعد مطاردة إستمرت عامينلإقناع فضل بإجراء هذا الحوار، وأفلحت أخيراً في إنتزاعه منه، وهو المقلّ جداً في حواراته- ردود أفعال واسعة بسببتصريحاته الناريةوالعنيفة، التي طالت عدداً من زملائه في الوسط الفني، كان أبرزهم:رامي عياش، ويارا، وعاصي الحلاني، ومايا دياب، وآخرين.

سببت هذه التصريحات صدمة للقراء، والمتابعين، والعاملين في الوسط الفني، لأنها أتت من دون إنذار مسبق، فلا مشاكل بادية بين فضل وهؤلاء الفنانين على السطح ، أو تصريحات من قبلهم ضده لتمهّد لها.

خلافات عنيفة سابقة
كلنا يذكر مشكلة فضلالكبيرة مع الفنان راغب علامة قبل فترة، والتي كادت تتطور إلى نزاع طائفي في الشارع بين معجبي الفنانين، لولا تدخل شخصيات نافذة من الطائفتين السنية والشيعية لإحتواء الخلاف ووضع حد له، وأخيرًا خلافه مع أيمن زبيب، الذي لم يخل أيضاً من بعض التلميح الطائفي.

صمت دهراً ونطق كفراً؟
كثرة خلافات فضل وتصريحاته، التي تفتقر اللياقة في بعض الأحيان، وتصل إلى حد التجريح والشتيمة ضد زملائه، وصفها البعض بأنه كمن quot;يصمت دهراً لينطق كفراًquot;.

من هنا أتت فكرة طرح القضية ضمن إستفتاء إيلاف الفني الأسبوعي، لقياس ردود أفعال القراء حول سبب كثرة مشاكل فضل مع زملائه الفنانين، وهل يؤيدونه فيها أم لا؟ ومعرفة موقف المتلقي وتقويمه لما يقوله فضل.

قراء إيلاف:فضل شاكر لا يجامل في الحق
إتفقت غالبية المشاركين في التصويت، ونسبتهم43.83 %، بأن السبب هو أن فضل شاكر لا يجامل في حقه، بينما رأت شريحة أخرى نسبتها 23.83 % بأنه متهور لا يزن كلامه.

وتوزعت بقية الأصوات بنسب متقاربة على بقية الأسباب المحتملة لتصريحاته: فـ 11.91% من المصوتين رأوا أن الغيرة الفنية قد تكون السبب، بينما يعتقد 8.94% بأن تضخم quot;الأناquot; هو السبب، وأرجع 8.09% من المصوتين سبب هذه التصريحات إلى طائفية فضل السياسية، وأقلية من المصوتين، كانت نسبتها 3.4%، رأت أن تصريحاته هذه جاءتلأنه مدعوم من جهات نافذة، فلا يخشى محاسبة أو مقاضاة من زملائه.

إعلاميون: اللياقة تقتضي أن يحتفظ بآرائه السلبية لنفسه
على صعيد آخر، قمنا بعمل تقرير مصور لخَّص المشكلة والتصريحات التي صدرت من فضل، وردود أفعال بعض الفنانين، الذين طالهم هجومه عليهم، وأخذنا فيه أيضاً آراء بعض العاملين في الوسط الإعلامي.

فاتفق الإعلامي محمد حجازي والإعلامية ريما صيرفي على أن ما فعله فضل ليس مستحبّاً، بينما هاجمه معجبو الفنانين، الذين طالتهم تصريحات فضل، ورد عاصي على تصريحاته بلياقة، بينما فتح عليه راميعياش النار، وأكملشقيقه شادي عياش الهجومالمضاد، وكذلك فعلت مايا دياب، بينما إلتزمت يارا الصمت، وأوكلت مهمة الردإلى معجبيها.