اعترفت شركة مايكروسوفت أن برنامجها الخاص بالتصف والدخول إلى الانترنت quot;انترنت أكسبلوررquot; كان الحلقة الضعيفة التي استخدمها قراصنة الانترنت في الهجوم على أنظمة غوغل في الصين

لندن: اصدرت أكبر شركة خاصة ببرامج الكومبيوتر اليوم بيانا استشاريا وحذرت من وجود حلقة ضعيفة في برنامج quot;انترنت اكسبلوررquot; استخدمها القراصنة الصينيون لمهاجمة عشرات الشركات الأميركية وهو نفس الهجوم الذي دفع شركة غوغل يوم الثلاثاء الماضي للإعلان عن خطتها بإسقاط الرقابة عن برنامجها الخاص بتصفح مواقع الويب في الصين.

وقالت مايكروسوفت إنه quot; في حالة وقوع هجوم حرفي ومتقن فإن انترنت اكسبلورر قابل للاستغلال للسماح بتنفيذ تعليمات عن بعدquot;. وأضافت الشركة أنها لم تصلح بعد العنصر الضعيف في جهاز التصفح الأكثر شعبية في العالم quot;مايكروسوفت اكسبلوررquot; حيث يستخدمه ما يقرب من ثلثي المتعاملين مع الانترنت.

وحسبما قالت صحيفة الغارديان اللندنية الصادرة اليوم فإن الهجمات سعت إلى سرقة معلومات شخصية عن منشقين صينيين والشفرة التي تشغل بها عدة خدمات مهمة تقدمها غوغل، إضافة إلى ضرب عدد من الشركات ومن ضمنها شركة ياهو والشركة المتعاقدة مع وزارة الدفاع quot;نورثروب غرومانquot;. وأكدت شركة مايكروسوفت عن وجود نقطة الضعف في برنامج انترنت اكسبلورر بعد أن أجرت شركة أمن الكومبيوترات ماكافي تحقيقا بالأمر وبعد استلامها معلومات من شركتي غوغل وآدوب.