بور او برنس: اعلنت سلطات هايتي الجمعة ان وباء الكوليرا خلف 330 قتيلا في البلاد اي بزيادة 25 شخصا عن حصيلة اليوم الماضي، مشيرة الى ان 4714 شخصا ادخلوا المستشفى جراء هذا الوباء اي بزيادة 65 شخصا.

وتم الاعلان عن هذه الحصيلة الجديدة من جانب مدير عام وزارة الصحة الهايتية غبريال تيموتي خلال مؤتمر صحافي. وتظهر الحصيلة زيادة في عدد الوفيات وتراجعا واضحا في عدد الاشخاص الذين يدخلون المستشفى للمعالجة، اذ ان السلطات اعلنت في وقت سابق تسجيل 13 حالة وفاة وادخال خمسمئة وشخصين المستشفى الخميس.

وقال تيموتي quot;لقد اتخذنا كافة الاجراءات للسيطرة على تفشي الوباء من خلال تعزيز التوعية والمراقبةquot;. واضاف quot;طلبنا من شركائنا الدوليين مساعدة وزارة الصحة على تعزيز مراقبة تفشي الاوبئةquot;، موضحا ان السلطات تلقت من هؤلاء الشركاء quot;اسرة بكميات كبيرة وادويةquot; تم توزيعها على سائر انحاء البلاد.

وردا على سؤال بشان مصدر الوباء، اجاب تيموتي ان الامر غير محدد بشكل قاطع حتى الساعة الا ان فرضية التقاط العدوى من مياه نهر ارتيبونيت تبقى المرجحة. كما اشارت السلطات الصحية في هايتي الى ان غالبية ضحايا الكوليرا في هايتي من quot;الاشخاص ذوي المستوى الثقافي المتدني والمزارعين والقرويينquot;.

ولفت تيموتي الى ان quot;الرجال هم ضحايا بالقدر نفسه تقريبا كما النساء. لقد احصينا في جماعة واحدة وفاة 114 امراة مقابل 107 رجالquot;.

واوضح مسؤول في منظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ان حوالى 30% من الوفيات سجلت لدى الاطفال في سن الخامسة وما فوق quot;وهي فئة معرضة للغايةquot; للاصابة.

وقامت منظمات دولية عدة تعمل في هايتي منذ زلزال 12 كانون الثاني/يناير بتركيز نشاطاتها في المناطق الاكثر تضررا جراء الكوليرا منذ بدء انتشار هذا الوباء.