واشنطن: قالت دراسة اميركية حديثة ان المدخنين من الرجال في منتصف العمر قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالعته الشيخي (ديمنشيا) مقارنة مع غير المدخنين. وتقول الدراسة التي نشرتها صحيفة نيويورك تايمز اليوم السبت، إن المدخنين الشرهين من تلك الفئة -الذين يصل استهلاكهم لمعدل علبتي سجائر في اليوم الواحد- تكون نسبة إصابتهم بأمراض عقلية نسبة مضاعفة.

وتضيف الدراسة إن أولئك الذين يدخنون بمعدل علبة سجائر واحدة في اليوم لديهم استعداد للإصابة بالعته الشيخي بنسبة 37بالمئة أكثر من غير المدخنين، وتستمر النسبة في التصاعد بصورة مطردة، حيث ترتفع عند الأشخاص الذين يدخنون أكثر من علبة سجائر إلى 44بالمئة، بينما ترتفع عند الذين يدخنون أكثر من علبتي سجائر في اليوم الواحد إلى 88بالمئة.

وتمضي الدراسة في تحليل خطر التدخين على الصحة العقلية، وتقول إن أولئك الذي أقلعوا عن التدخين أو الذين دخنوا أقل من نصف علبة سجائر في اليوم الواحد يتمتعون بنفس النسبة المنخفضة للإصابة بالمرض مقارنة مع غير المدخنين.

وفي بارقة أمل أعطتها الدكتورة ريتشل وايتمر المشرفة على الدراسة، قالت إن الإصابة بالجنون عند المدخنين لا تشبه تلك التي تأتي عن طريق العمر أو الوراثة، مشيرة إلى أن quot;هذا النوع من العامل الذي يزيد خطر الإصابة قابل للتغييرquot;.