ناغويا-اليابان: اتفق مندوبون من نحو 200 دولة اليوم على خطة شاملة لوقف فقدان الأنواع بتحديد أهداف جديدة لعام 2020 تضمن تعزيز الحماية للطبيعة والحفاظ على الفوائد التي تمنحها للبشرية.

ووافق وزراء البيئة من أنحاء العالم أيضا على قواعد لاقتسام فوائد الموارد الوراثية من الطبيعة بين الحكومات والشركات وهي قضية تجارية محورية ومتعلقة بحقوق الملكية الفكرية يمكن أن تدر مليارات الدولارات على الدول النامية.

وقال اكيم ستاينر مدير برنامج الامم المتحدة للبيئة في بيان ان هذا الاجتماع احدث تغيرا هائلا في فهم الأهمية التي تقدر قيمتها بتريليونات الدولارات للتنوع الحيوي للغابات والمستنقعات وغيرها من الانظمة البيئية.

بدورهم أشار مندوبون الى ان تلك النتيجة ستبعث اشارة ايجابية لمفاوضات المناخ المضطربة بالامم المتحدة والتي تعثرت بسبب الخلاف بين الدول الغنية والدول الفقيرة حول كيفية اقتسام عبء الحد من انبعاثات الغازات المسببة لارتفاع درجة حرارة الارض.

يشار الى ان المندوبين عقدوا محادثات استمرت اسبوعين في ناغويا اليابانية لتحديد اهداف لحماية المحيطات والغابات والانهار بينما يواجه العالم اسوأ معدل انقراض للانواع منذ اندثار الديناصورات قبل نحو 65 مليون سنة.

واستهدفت الاجتماعات التي انضم اليها في أيامها الاخيرة ما يزيد على مئة وزير حث الحكومات والشركات على اتخاذ اجراءات شاملة لحماية الانظمة البيئية.

واستغرقت الموافقة على بعض ما جاء في الاتفاق سنوات عديدة من المفاوضات المحتدمة.