قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن: اعلنت وزارة الصحة في اقليم كردستان العراق اليوم ان 12 مواطنا اصيبوا بمرض الايدز في الاقليم منذ عام 1986 توفي 3 منهم مؤكدة وضعها خطط فعالة لمكافحة هذه المرض سريع العدوى .

وأشار مدير إعلام صحة الاقليم الدكتور خالص قادر خلال مؤتمر في مدينة السليمانية الشمالية لمناسبة اليوم العالمي لمكافحة مرض نقص المناعة المكتسب quot;الايدزquot; ان وزارة الصحة وضعت خطة محكمة لمواجهة المرضquot; . واوضح ان المؤتمر يهدف الى تشجيع المواطنين على معرفة سبل الوقاية من مرض الايدز ودور وسائل الاعلام ومنظمات المجتمع المدني في إطلاع المواطن على مخاطر المرض بإعتباره من اخطر الامراض المنتشرة في العالم. وقال ان عدد المصابين بالايدز حول العالم قد بلغ 33 مليونا و300 الف شخص فيما بلغ عدد المتوفين بهذا المرض خلال العام الحالي مليونا و800 الف شخص.

واوضح انه منذ عام 1986 تم الكشف عن وجود 81 حالة اصابة بمرض الايدز في إقليم كردستان بينهم 12 شخصاً من مواطني الاقليم و69 من الاجانب. وأشار الى تسجيل اصابة ستة اشخاص بفايروس مرض الايدز احدهم من ابناء الاقليم والاخرين من الاجانب خلال العام الحالي . واضاف انه تم لحد الان تم تسجيل وفاة ثلاثة اشخاص من حاملي فايروس الايدز في الاقليم احدهم توفي بحادث مروري فيما توفي الاخران نتيجة اصابتهما بالمرض . واشار الى ان

الاصابة بمرض الايدز في اقليم كردستان شهدت زيادة خلال الاعوام الثلاثة الماضية بالمقارنة مع الاعوام السابقة لأسباب عدة منها انفتاح الاقليم على دول العالم وزيادة العمالة الاجنبية ولجوء عدد كبير من العراقيين من محافظات الوسط والجنوب الى المدن الكردستانية اضافة الى ظاهرة الجنس في ظل تنمية المجالات السياحية في كردستان .
يذكر ان عدد المصابين بمرض الايدز في الاقليم قد بلغ عام 2007 ثمانية اشخاص وفي عام 1998 ارتفع الى 13 شخصاً في حين كان عدد المصابين العام الماضي 15 اجنبياً وثمانية مواطنين من ابناء اقليم كردستان.