جدة - تطلق الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الايدز الاثنين المقبل اجتماعات وجلسات الدعم النفسي حول quot;الايدزquot; تحت عنوان (الريادة لتحسين السلوكيات الخطرة في الشباب) بالتعاون مع المكتب الإقليمي للأمم المتحدة الإنمائي وذلك بفندق المنزل بمحافظة جدة .
وأوضحت رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتورة سناء فلمبان أن الاجتماعات والجلسات التي تستمر فعالياتها لمدة ثلاث أيام يحاضر فيها عدد من الخبراء العالميين والمحليين والناشطين في مجال مكافحة الايدز ومجال تعديل أنماط السلوك الخطر.
وأشارت إلى أن الجلسات تتناول عدة موضوعات مهمة ذات علاقة تربط نوعية السلوك وعلاقتها بالتعرض لانتقال فيروس الايدز وكيفية التدخل السليم لتقديم الدعم النفسي وتحسين السلوك خلال المنعطفات الخطرة وتحديد أدوار مختلف فئات المجتمع للحد من انتشار الايدز.
وأفادت أن الفعاليات تبدأ بكلمة الافتتاح والتعريف بجدول الأعمال والمشاركين، ثم تنطلق جلسات اليوم الأول وتركز على عناوين الوقائع العلمية والوبائية حول فيروس الايدز والمفاهيم المغلوطة والمنهج التنموي والاستجابة لفيروس الايدز في المنطقة العربية والايدز في المجتمع.
وأضافت أن جلسات اليوم الأول ستتواصل بحديثها حول السلوكيات الخطرة والايدز وحقائق علمية عن الوضع والاستجابة مع التركيز على استخدام المخدرات بالحقن إلى جانب بحث علاقة فيروس الايدز والسلوكيات الخطرة ضمن إطار ويلبر التحليلي إضافة إلى عقد مجموعات العمل للتحاور والمناقشة وتقديم عملها ضمن أسلوب عمل الفريق .
وبينت الدكتورة سناء فلمبان أن اليوم الثاني من الفعاليات ستتطرق جلساته إلى التأملات والتركيز على جلسات اليوم السابق ثم محاضرة الكشف عن الإصابة بالايدز والآثار النفسية والاجتماعية لفيروس الايدز ووصمة العار والخوف المصاحبة للمرض إلى جانب استكشاف الخسائر وتمرين عملي باسم ماذا لو كما يتم تسليط الضوء على حقوق المتعايشين مع فيروس الايدز وكيفية تقبل المجتمع وطرح أمثلة ايجابية عن التعامل الإسلامي مع الإصابة بالايدز ومفاهيم للمحادثات ومحاور الإمكانيات والتعاطف والاستماع والأدوات الأساسية لتغير السلوك والدور الذي يمكن القيام به.
واستعرضت جلسات اليوم الثالث لاجتماعات وجلسات الدعم النفسي حول الايدز والتي تناقش الجلسات دور المرأة في مكافحة الايدز والفرص والتحديات ومناقشة كيفية ذلك مع لمحة عامة مبنية على البراهين للتدخلات الوقائية والمسؤولية الاجتماعية وادوار المتعايشين في المجتمع والمسئولين العاملين في مجال الصحة وكذلك سوف تتم مناقشة الفرص المتاحة وخطة العمل المستقبلية لمكافحة الايدز وتحديد الخطوات وشحذ الهمم والالتزامات لمكافحة المرض .