عمان: أكد البيان الختامي لمؤتمر الأمن الغذائي والتغير المناخي في المناطق الجافة في ختام فعالياته في عمان أن المناطق الجافة في العالم سوف تتأثر بالتغير المناخي، مما يعرّض الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي ومقدرات معيشة البشر إلى المخاطر العالية.

واشار البيان الختامي للمؤتمر الذي نظمه المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي إلى أهمية بذل جهود عاجلة منسقة جيداً لتطوير إستراتيجيات التكيف الفاعل مع التغير المناخي وتدابير التخفيف من حدّة آثار هذا التغير.

وتعهد المشاركون في المؤتمر بالمشاركة في الشبكة العالمية للأمن الغذائي والتغير المناخي من أجل التخفيف من آثار التغير المناخي، وتعزيز النظم البيئة بهدف تعزيز الأمن الغذائي لمواجهة آثار التغير المناخي في المناطق الجافة.

واقترح المشاركون مجموعة من الإجراءات تركزت في المصادر الطبيعية لتعزيز الأمن الغذائي والتخفيف من الاخطار الناتجة عنه كالإسراع في جمع مكونات التنوع الحيوي والحفاظ عليها بما فيها عائلات وسلالات المحاصيل الزراعية المتأصلة في مناطق معينة.

واكد المشاركون أهمية معالجة تدهور الأراضي من خلال نهج متكاملة تجمع بين النظم الزراعية البيئية بما في ذلك المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية والأراضي الرعوية.

وحول نظم إنتاج الغذاء اكد المشاركون ضرورة تطوير أصناف المحاصيل والسلالات الحيوانية المهجنة المقاومة للجفاف، وممارسات المكافحة المتكاملة للأمراض، والآفات الزراعية، وإدارة التربة، والمحاصيل، والاستخدام الفاعل والكفء للمياه كمدخلات زراعية.

ودعا المشاركون الى تشكيل هيئة إقليمية تضم جميع أصحاب المصالح لتعزيز التعاون الإقليمي في المسائل المتصلة بالتغير المناخي والأمن الغذائي.

وتحتل المناطق الجافة الهشة في مختلف أنحاء العالم مركز الصدارة في المعركة العالمية لمواجهة آثار التغير المناخي، اذ تعهد المشاركون في المؤتمر بالعمل مع مجموعات المزارعين ومربي المواشي للتعامل مع آثار التغير المناخي وصولاً إلى تعزيز الأمن الغذائي.