لؤي محمد: قالت شركة جونسون أند جونسون إنها اتخذت خطوات لمنع تكرار ما حدث سابقًا بعد توجيه انتقادات حادة لها بسبب تعاملها السيئ مع مشاكل تتعلق بالنوعيةالخاصة بدواء تايلنول.

وكانت quot;إدارة الأغذية والعقاقيرquot; الأميركية قد كتبت رسالة تحذيرية لشركة quot;جونسون أند جونسوquot; تحذرها من أنها فشلت في التحقيق بشكاوى المستهلكين عن خروج روائح عفنة من زجاجات الحبوب الخاصة بـ quot;تايلنولquot; والمستخدمة للتخفيف من آلام روماتيزم المفاصل.

ونقلا عن صحيفة نيويورك تايمز عانى عدد من المستهلكين لهذا العقار خلال عام 2008 مشاكل في الهضم لكن بعد إقصاء احتمال الإصابة بتلوث بكتيري قامت شركة العقاقير بتفحص اسباب أخرى لهذه الرائحة العفنة حسبما ذكرت quot;إدارة الأغذية والعقاقيرquot;.

وأمام التحذير الذي استلمته شركة quot;جونسون أند جونسونquot; تكفل قسم رعاية المستهلكين الصحية quot;ماك نيلquot; فيها بتوسيع سحب منتجات تايلنول لضم خمسمائة منتج آخر. وتمكن قسم quot;ماك نيلquot; من تشخيص سبب الرائحة في زجاجات هذا العقار بسبب تسرب مادة حافظة تستخدم في معالجة الأخشاب إلى المنتجات في مصنع الشركة بلاس بيدراس، في بورتو ريكو.

واليوم بدأت quot;ماك نيلquot; باتخاذ خطوات تصحيحية لتحسين نوعية أدويتها. وجاء في رسالة هذا القسم لإدارة الإغذية والعقاقير المسؤولة عن إجازة أي مادة غذائية أو طبية في الولايات المتحدة: quot;نحن واثقون من أن خطة الإجراء التصحيحي هذه ستوفر المعالجة الضرورية لتشخيص وتطبيق إجراءات نظامية ستحسن وتعزز عمليات ضمان النوعية العالية وفي الوقت نفسه معالجة المخاوف التي أثارتها إدارة الأغذية والعقاقيرquot;.

وطالبت شركة جونسون أند جونسون من كل المجهزين للمواد الأولية أن يبعثوا تجهيزاتهم في صناديق خشبية خالية من المواد الحافظة التي تسببت في تشكل الروائح العفنة داخل زجاجات عقارها quot;تايلنولquot; . كذلك أكدت الرسالة أن quot;ماك نيلquot; دمر كل المكونات الموجودة حاليا والتي تم شحنها في نقالات خشبية لا تستطيع الشركة التوثق من أنها خالية من المواد الحافظة.

وفي تصريح قدمه مارك بوسطن المتحدث باسم quot;ماك نيلquot; إن الشركة قد بدأت بممارسة الإجراءات الضامنة لتحقيق نوعية عالية مثلما جاء في الرسالة التي بعثها هذا القسم المعني بالعناية الصحية للمستهلكين لإدارة الأغذية والعقاقير.