غواتيمالا: ادت اول عاصفة استوائية في الموسم اطلق عليها اسم اغاتا الى مقتل 12 شخصا في غواتيمالا واعلان 11 في عداد المفقودين وارغام ثلاثة الاف على مغادرة منازلهم نتيجة الامطار الغزيرة وانزلاقات التربة والفيضانات.

واعلنت وكالة الكوارث الطبيعية ان من بين الضحايا اربعة اطفال دفنوا احياء عندما طمر انزلاق للتربة منزلهم في سان خوسيه بينولا (17 كلم شرق العاصمة).

كما قتل اربعة اخرون بانزلاق للتربة اتى على منزلهم السبت في العاصفة التي قدرت هيئة الارصاد الجوية الاميركية ان يتراوح معدل الامطار فيها بين 50 و75 سنتم في بعض المناطق.

ولم تحدد الوكالة ظروف وفاة الضحايا الاربعة الاخرين بل اشارت الى انقاذ 12 سائحا نمساويا من منتجع انقطع الوصول اليه.

وادت اغاتا التي تتوجه الى غواتيمالا برياح سرعتها 65 كلم في الساعة الى هطول امطار غزيرة في السلفادور المجاورة حيث اشارت السلطات الى مقتل شخص.

واعلن دافيد دي ليون المتحدث باسم وكالة الكوارث الطبيعية quot;هناك 3377 شخصا منكوبين و574 منزلا متضررا نتيجة ... الامطار الناجمة عن العاصفة اغاتاquot;. ويتوقع ان تصل العاصفة الى الساحل الغربي لغواتيمالا مساء الاحد.

واعلن رونالدو روبليس المتحدث باسم الرئيس الفاغرو كولوم quot;نتوقع ان يفوق حجم الاضرار عن العاصفة اغاتا عن تلك الناجمة عن العاصفة الاستوائية ميتش (1998) والاعصار ستان (2005)quot;.

وكان كولوم اشار في وقت سابق الى امكان اعلان حالة الطوارئ في البلاد في تمديد لحالة الطوارئ التي اعلنها الجمعة في المنطقة حول بركان باكايا الذي بدأ بالثوران الاربعاء. وادى انبعاث الرماد الى اغلاق اكبر مطار في العاصمة لمدة خمسة ايام.