واشنطن: قال الرئيس الاميركي باراك اوباما اليوم انه امر بمضاعفة quot;القوى العاملةquot; في المناطق التي ضرب التسرب النفطي شواطئها او اشرفت على التأثر مع استمرار الكارثة النفطية في خليج المكسيك.
واضاف اوباما في تصريحات بالبيت الابيض عقب اجتماعه مع رؤساء اللجنة التي عينها للتحقيق في الحادث ان الاستجابة الاقتصادية مستمرة ايضا موضحا quot;لقد امرنا شركة بريتش بتروليم البريطانية (بي بي) بدفع تكاليف الاضرار الاقتصادية جراء الكارثة وسنتأكد من انهم سيفعلون ذلكquot;.
وتابع ان quot;الحكومة الاميركية قامت ايضا بتوفير اطباء وعلماء في المنطقة للوقوف على المخاطر الصحية للكارثة ومراقبة أي تأثيرات ضارة قد يشعر بها العمال القائمين على عملية ازالة بقعة النفط وكذا السكانquot;.
وقال اوباما quot;سنواصل بشكل مطلق تحميل (بي بي) واي جهة اخرى مسؤولية الخسائر المالية التي تتكبدها شعوب المنطقةquot; مستدركا quot;لكن مسؤوليتنا لا تتوقف عند ذلك فعلينا التزام بالتحقيق في الاخطاء وتحديد نوع الاصلاحات اللازمة حتى لا تتكرر مثل هذه الازمةquot;.
وبالاضافة الى ذلك قال اوباما ان الحكومة الفدرالية قررت تأجيل حفر بئر نفطي جديد وآبار غاز في منطقة المحيط القاري الخارجي لمدة ستة أشهر.
واضاف quot;اطالب الكونغرس ايضا بتمرير مشروع قانون لتوفير الموارد الرئيسية اللازمة لمواجهة هذا التسرب النفطي والاعداد الافضل لاي تسرب آخر يحدث في المستقبلquot;.