واشنطن: اعلن المتدث باسم البيت الابيض ان الحكومة الاميركية ستقدم الخميس اول فاتورة بقيمة 69 مليون دولار لمجموعة بي بي النفطية عن المصاريف التي تكبدتها للتصدي للتلوث الذي ضرب خليج المكسيك.

وقال روبرت غيبس خلال لقائه اليومي مع الصحافيين ان quot;الحكومة الفدرالية سترسل اليوم (الخميس) الى +بي بي+ ما اسميه فاتورة من 69 مليون دولار (...) لتعويض المكلفينquot; استنادا الى القانون الاميركي الذي يلزم مسببي التلوث بدفع تكاليفه.

ثم اعلنت الحكومة في بيان ان quot;ادارة اوباما (...) ستواصل تقديم فواتير دورية لشركة بي بي عن كل التكاليف المرتبطةquot; بالتصدي للتلوث.

واضاف البيان ان quot;بي بي مسؤولة من وجهة نظر مالية عن كل التكاليف المرتبطة بالتصدي للتلوث اكانت متعلقة بالعمليات في محاولة لسد التسرب في مصدره او تقليص انتشار النفط او حماية الشواطىء او اصلاح الاعطال او ايضا القيام باصلاحات على المدى البعيد كي تتعافى كل المناطق التي طاولها التلوثquot;.

واشار الى ان quot;الحكومة الفدرالية ستقدم دوريا فواتير لشركة بي بي والى الاطراف المسؤولة الاخرىquot; مشيرا الى ان quot;الادارة تتوقع ان تكون عمليات الدفع سريعةquot;.

وشدد البيان على ضرورة عدم دفع المكلفين الاميركيين التكاليف.