بكين: ذكرت وسائل اعلام محلية أن الاف الاطنان من القمامة التي جرفتها الامطار الغزيرة التي اجتاحت الصين في الاونة الاخيرة تهدد باغلاق اكثر من هويس بسد الخوانق الثلاثة الضخم.

وقال تشين لي المسؤول البارز في شركة الخوانق الثلاثة الصينية لصحيفة تشاينا ديلي ان ثلاثة الاف طن من القمامة تتجمع عند السد يوميا لكن ليس هناك ما يكفي من الايدي العاملة لازالتها بالكامل.

وأضاف أن الكم الكبير من المخلفات قد يسد بوابات الهويس التي تفتح للسماح بمرور السفن في نهر يانجتسي.

والنهر شريان تجاري اساسي لمدينة تشونغتشينغ ومناطق أخرى في الاقاليم الغربية الداخلية الاقل تطورا.

وأظهرت صور فوتوغرافية مساحات كبيرة من المياه عند السد محملة بالمخلفات والاستعانة برافعات لازالة كميات كبيرة من الاحذية والزجاجات وفروع الاشجار.

وذكر تقرير في صحيفة هوبي أن نحو 50 الف متر مربع من المياه مغطاة بالقمامة التي انجرفت منذ بدء موسم الامطار في يوليو تموز.

وأضافت الصحيفة أن سمك القمامة يبلغ 60 سنتيمترا تقريبا وأنها في بعض المناطق سميكة جدا بحيث يستطيع الناس السير عليها.

وقال تشين quot;هذه الكميات الكبيرة من المخلفات يمكن أن تلحق أضرارا بمراوح السفن والاجزاء السفلية منها... كما يمكن أن تضر القمامة المتعفنة بالمنظر العام وجودة المياه.quot;

وسد الخوانق الثلاثة هو اكبر مشروع للكهرباء المتولدة بالطاقة المائية على مستوى العالم. ومن أسباب انشائه مواجهة الفيضانات على امتداد نهر يانجتسي والتي أسفرت عن مقتل اكثر من أربعة الاف شخص عام 1998 وأعداد لا تحصى على مدى قرون.

ويحذر نشطاء في مجال حماية البيئة منذ سنوات من أن الخزان قد يتحول الى بالوعة من مياه الصرف غير المعالجة والكيماويات ويخشون أن يسبب الطمي المحاصر وراء السد تاكلا في مجرى النهر.
وقال تشين انه يجري انفاق عشرة ملايين يوان كل عام لازالة ما بين 150 و200 الف متر مكعب من المخلفات العائمة عند السد.