ظهر جيل جديد من الكبسولات الفيديوية، الخاصة بالتنظير معروف باسم quot;ايكياquot; لا يتم quot;بلعquot; هذه الكبسولة دفعة واحدة إنما أجزاء أجزاء! وهي تجمّع نفسها ذاتياً، داخل المعدة.

طلال سلامة من برن (سويسرا): يوجد اليوم جيل جديد من الكبسولات الفيديوية، الخاصة بالتنظير، على وشك التسويق، معروف باسم quot;ايكياquot; (Ikea). لا يتم quot;بلعquot; هذه الكبسولة دفعة واحدة انما أجزاء أجزاء! وهي تقوم بتجميع نفسها ذاتياً، داخل المعدة. سيتم التحكم بهذه الكبسولة عن بُعد، وسيكون لها أذرعة قادرة على أخذ الخزع اضافة الى آلات ستتمكن من تحرير الأدوية الى تلك الأجزاء المريضة، في الأمعاء، لمساعدة الأطباء على تعقب السرطانات الموجودة في العمق أم التعرف على الالتهابات الغامضة أم علاج القرحة أو وقف النزف الداخلي.

عملياً، يبلع المريض 10 الى 15 كبسولة، تحتوي كل واحدة منها على مكون ما، كما الكاميرا الفيديوية أو الكماشة لأخذ الخزع أم المبضع الميكروسكوبي، تابع للروبوت quot;ايكياquot;. كما يحتوي كل مكون على زوج من المغناطيس على أطرافه. لدى تواجد جميع هذه الأجزاء داخل المعدة، التي ينبغي أن تكون مملوءة بالماء، تلتصق المكونات بعضها بعضاً، لتكوين الروبوت، بمساعدة القوة غير المرئية للحقول المغناطيسية التي يتم تطبيقها من الخارج. بعد ذلك، ينتقل الجراح الى تنفيذ عمليات جراحية معقدة، بمساعدة الروبوت، وذلك من دون فتح البطن. بعد الانتهاء منها، يتم تفكيك الروبوت ثم طرده من الجسم أجزاء أجزاء.

ابتكر هذا الروبوت ائتلاف يضم 18 فرقة أبحاث أوروبية بالتعاون مع معهد (Intelligent Microsystem Center) الكوري الجنوبي. ويعتبر هذا الروبوت الرد الأوروبي على كبسولة فيديوية، صُنعت في اسرائيل، يتم استعمالها في التطبيقات السريرية منذ عشر سنوات.