بكين: أعلنت وسائل اعلام حكومية ان اكثر من خمسين الف شخص تم اجلاؤهم السبت من شمال الصين وفقد ثلاثة اشخاص بعد فيضانات طالت ايضا كوريا الشمالية.

ونقلت وكالة الصين الجديدة عن السلطات المحلية ان تحو 230 مسكنا تهدمت في مدينة داندونغ (شمال شرق الصين)، على الحدود مع كوريا الشمالية، وقطعت بعض خطوط النقل والكهرباء والاتصالات.

وافادت وكالة الانباء الكورية الشمالية ان مدينة سينويجو، التي تضم قاعدة عسكرية جوية، تضررت والقرى المحيطة بها بشكل كبير بفعل الفيضانات.

واشارت الوكالة الى انضمام متطوعين مدنيين الى الجيش لمساعدة السكان، متحدثة عن فيضانات quot;مدمرةquot;.

وبحسب وكالة الصين الجديدة، فان بعض الطرقات على امتداد نهر يالو وعددا من المنازل غمرت بالمياه، بعد امطار غزيرة بدات بالسقوط صباح الجمعة وادت الى رفع مستوى هذا النهر الذي يشكل الحدود بين الصين وكوريا الشمالية.

وتشهد الصين اسوأ فيضانات منذ عقد نتيجة هطول امطار غزيرة على مناطق واسعة من البلاد مما ادى الى مقتل وفقدان الالاف واجلاء نحو 12 مليون شخص.

وتفيد ارقام رسمية ان نحو 3900 شخص قتلوا او فقدوا منذ بداية العام في حوادث مرتبطة بفيضانات بينهم 1750 شخصا قضوا في انزلاقات للتربة في منطقة نائية شمال غرب الصين.

وفي كوريا الشمالية، ادت الامطار الغزيرة الى سقوط عدد غير محدد من الضحايا وتسببت باضرار مادية جسيمة، منها تدمير اكثر من 5 الاف مسكن والحاق الضرر بمساحات شاسعة من الاراضي الزراعية، بحسب وسائل اعلام رسمية.