لكل مزيّن لمساته الخاصة وإبتكاراته التي يراها مناسبة لشخصية كل سيدة مهما تنوعت خطوط الموضة وتبدلت كل عام. ولمزينة الشعر اللبنانية كارين زيادة، الموجودة حالياً في دولة البحرين، رؤيتها الإبداعية الخاصة ايضاً في هذا المجال. quot;إيلافquot; إلتقها في حوار جمالي مسهب، هنا وقائعه:

-هل لكِ أن تخبيرنا عن مسيرتك في عالم التزيين النسائي، وكيف إستطعت الوصول الى هذه المكانة المتقدمة؟
بدأت مسيرتي مع مذيعات محطّة المؤسسة اللبنانية للإرسال في بيروت، ثم أُتيحت لي فرصة تزيين شعر العديد من النجمات والفنانات. لكن العمل مع الأميرة أميرة الطويل حرم الأمير الوليد بن طلال شكّل محطّة هامة بالنسبة إلي، بالإضافة الى عملي مع العديد من الشيخات في الدول العربية. وفي البحرين، أعمل مع مجموعة متميّزة من السيّدات، منهن الصحافية سوسن الشاعر التي تقدّم حالياً برنامجاً عبر التلفزيون البحريني. وكان لي مشاركات عديدة في تزيين شعر عارضات الأزياء اللواتي ظهرن عبر أغلفة المجلات أو شاركن في أهم المعارض والتي كان آخرها معرض quot;شوبارquot; للمجوهرات.

- ما هو الـquot;لوكquot; الافضل الذي سبق ونفذته؟
quot;لوكquot; خاص نفذته لسيدة منذ مدة وجيزة، حيث عمدت الى قصّ الشعر بشكل غير متساوٍ بالطول بين طرف وآخر، لكن يجمع الطرفين خصلات تضيف حجماً على القصّة وتعطيها شكلاً جميلاً. وأوليت لون الشعر إهتماماً خاصاً، فإستخدمت اللون البنيّ ومزيج من الـquot;هاي لايتquot; والـquot;لو لايتquot; البنفسجي.

- الى أي مدى يتوجب على السيدة أن تتبع صيحات الموضة في مجال الشعر؟
قواعد الموضة ليست مفروضة على أي إمرأة، خصوصاً إذا كانت لا تتماشى مع شخصيتها وسنّها. فننصحها دائماً بإختيار ما يعجبها منها، على أن يتم تعديلها بما يتلاءم مع شكل وجهها وسنها ليكون المظهر متناسقاً وذلك بالتعاون مع مزيّن الشعر الخاص بها.


- من هنّ النجمات اللبنانيات اللواتي يعتبرن المثل الأعلى بالنسبة للكثيرات من حيث تسريحة الشعر والالوان؟
يمكن إعتبار نانسي عجرم، هيفا وهبي ونجوى كرم من النجمات اللواتي تتابع السيّدات تسريحاتهن بشكل دائم. وأجد أن أكثر ما ترغب به السيّدات هي التسريحة الأنيقة، مع التوجّه الى الشعر المموّج والبساطة التي تقترن مع الحجم الزائد لتشعر المرأة بالراحة تجاه تسريحتها.

- ما هي صيحات الشعر الاكثر رواجاً للعام 2012؟
الطراز الاوروبي هو الصيحة الاكثر رواجاً أي الشعر quot;المجنونquot; كما نلّقبه، فتكون القصّة قصيرة واللوك quot;سبايكيquot;. ولكن هذا لا يعني أنّ الشعر الطويل لم يعد رائجاً، ولكن يُفضَل قصّه بالإعتماد على طبقات متدرَجة أو وفق تناقض الطبقة القصيرة مع الطبقة الطويلة.

- وعلى صعيد الالوان؟
تنوّع في الظلال بين الألوان الداكنة والفاتحة، ويمكن العمل على تداخل ألوان عديدة مع بعضها البعض. لكن يمكن القول أن الألوان الداكنة هي موضة العام، ويتمّ تعزيز جمالها بخصلات من الـquot;لو لايتquot; التي تظهر بطريقة طبيعية وتعطي تموّجاً جميلاً للشعر.

- ما هي الطريقة الفضلى للإعتناء بالشعر الطويل؟
لا بدّ للمرأة التي تملك شعرا ً طويلاً أن تعمد الى قصّ أطرافه مرّة واحدة كل شهرين وأن تعتني به جيداً عبر إستخدام الشامبو والكريم الملائمين لنوع شعرها، بالإضافة الى اللجوء لحمّامات الزيت بشكل منتظم.


- هل من تسريحات رائجة معينة تنصحين العروس بها لليلة زفافها؟
تسريحة الـquot;ريتروquot;، فهي رائجة جداً لهذا العام وتعكس أنوثة المرأة ورقيّها. كذلك يمكن تطبيق التسريحة ذات التموّجات العريضة في الشعر أو العودة الى الستينيات من خلال الشعر المموّج او الـquot;شينيونquot;. ومن صيحات هذا العام أيضاً الضفائر، ويمكن للعروس اللجوء الى الضفيرة العريضة التي تزيد من حيوية مظهرها. كما يمكن لها أن تتجه نحو اللوك الطبيعي الذي بات رائجاً خلال السنتين الأخيرتين. ولا بد من الإشارة هنا الى أنّ تسريحة العروس تختلف بين فتاة وأخرى بحسب السن، الشخصية والفستان الذي سترتديه. وأن تسريحة الشعر الملائمة تعزز ثقة العروس بنفسها، وهذا ما تحتاج إليه بقوة خلال هذا النهار المميّز من حياتها.

- ما هي التسريحة العملية والأنيقة التي يمكن للمرأة تطبيقها بمفردها في المنزل؟
تسريحة الشعر المربوط على شكل ذيل الحصان Ponytail ، وهي تعتبر رائجة ولا تتطّلب أي مجهود. كذلك تسريحة الشعر ذات التموجات العريضة التي يمكن إنجازها بواسطة مجفف الشعر وفرشاة الشعر العريضة أو السيراميك، وهي مناسبة جداً للنشاطات اليومية ولا تتطّلب إلا دقائق قليلة لإنجازها. ويمكن في بعض الأحيان اللجوء الى الكريمات أو الجيل الذي يساعد على تسريح الشعر القصير ليبدو عصرياً ومتماشياً مع أحدث صيحات الموضة.

- ما هي افضل الطرق للإعتناء بالشعر في المنزل؟
توجد أولاً العلاجات الطبيعية ذات الفعالية في مجال معالجة الشعر أو الكريمات المتخصصة التي تعيد الحيوية الى الشعر وتساهم في حل مشاكله. لكن الأهم هو معرفة إختيار الشامبو والكريم الملطّف المناسب لكل شعر. ويمكن الإستعانة بخبراء معالجة الشعر لمساعدة المرأة على إيجاد الأنواع المناسبة لشعرها. مع التركيز على أهمية حماية الشعر من حرارة الشمس ومن المجفف الكهربائي أو السيراميك عبر إستخدام المستحضرات المتخصصة.

- هل ترين أنّ العلاج بالكيراتين أثبت فعاليته، وهل ما زال الخيار الأول لمعالجة الشعر التالف؟
الترويج الكبير للعلاج بالكيراتين هو الذي جعل منه خياراً أساسياً بالنسبة للسيدات لمعالجة الشعر التالف، ولكن لا يمكن إعتباره العلاج الاول. هناك علاجات كثيرة أخرى أكثر فعالية وأقل ضرراً على الشعر منها علاج الـBrazilian Blowout ذات الفعالية المثبتة لتقوية الشعر، ومن خلال هذا العلاج يمكن التخلص من الشعر الجاف والأشعث والحصول على شعر أملس، خالٍ من الشوائب وذي لمعان لافت. ويتطلب هذا العلاج المتابعة لدى مزيّن الشعر بواسطة الشامبو والكريمات المتخصصة .