تقف بعض السيدات في حيرة من أمرهن عندما يتعلق الأمر بإختيار ما يناسب أجسامهن، خصوصاً وأن الأجسام تتفاوت في الشكل بين ما يشبه التفاحة، حبة الإجاص، الساعة الرملية والمربع. وفي وقت يسهل فيه على المرأة أن تختار فساتين جميلة لإرتدائها في موسم الأعياد، فإن اختيار الفستان الأنسب، الذي يظهر أنوثتها، هو الجانب شديد الصعوبة في الموضوع. وفي النقاط التالية، تقدم quot;إيلافquot; مجموعة من النصائح التي يمكن أن ترتكز عليها السيدات عندما تقدمن على إختيار أزيائهن:
- الاهتمام بمعرفة المقاس الحقيقي.
- قياس محيط الخصر ومحيط الأوراك وحساب الفارق بينهما.
- معرفة الشكل الذي يأخذه الجسم سواء كان تفاحة أو إجاصة أو ساعة رملية أو مربع.
- الإطلاع على الرسوم وإختيار التصميم الملائم.

* شكل التفاحة : وهنا يتوجب على المرأة أن تنتقي فستاناً يبعد التركيز عن منطقة البطن. ويمكن التغلب على تلك المشكلة بإرتداء فستان قصير فضفاض مزين بتفاصيل مزخرفة على الأكمام أو عنق يصرف الإنتباه عن منطقة البطن ويطيل الساقين. ويمكن كذلك إرتداء حذاء ذو كعب عالٍ، أساور جميلة وحقيبة يد على شكل مقبض.

* شكل الإجاصة : ويتعين على المرأة في تلك الحالة أن تنتقي فستاناً يبعد التركيز عن المنقطة الخلفية والساقين. ويمكنها التغلب على تلك المشكلة بارتداء فستان بدون أكمام، حيث ستعمل الأذرع العارية على تشتيت الانتباه. ويمكن إضافة حزام رفيع حيث يكون الخصر هو أصغر ما في الجسم، فذلك يعمل على تخفيف الوزن. كما أن إرتداء تنورة فضفاضة وعريضة يُخفِي المنطقة الخلفية، الساقين والترهلات.

* شكل الساعة الرملية : وهنا يتعين على المرأة أن تنتقي فستاناً يبرز شكلها الأنثوي. ففستان quot;بوستيهquot; بدون حمالات يبرز الكتفين والذراعين النحيلين، مع قوس أو حزام واسع على منطقة الخصر، بينما تعمل الأقمشة الفضفاضة على إنقاص وزن منطقة الفخذ والأوراك وخلق صورة ظلية فائقة الأنوثة.

شكل المربع : يتعين على صاحبة هذا الشكل أن تنتقي فستاناً يخلق صورة ظلية أنثوية دون أن تجعلها تبدو بدينة. ويمكن مواجهة تلك المشكلة بإرتداء فستان قصير مع سترة فوقية جاهزة مع تنورة عريضة، حيث ستخلق تلك الطلة وهم الخصر وستركز على الساقين.