لكل عروس تبحث عن الجمال والكمال في ليلة عرسها، هناك بعض التحضيرات والخطوات التي ينبغي إتباعها للظهور بأفضل شكل ممكن في تلك الليلة. وبحسب آراء خبراء التجميل، يتوجب السير وفق برنامج زمني محدد لتحقيق الهدف المطلوب.

قبل 6 أشهر

بمجرد أن تحددي موعد حفل زفافك، دعي شعرك ينمو. فكلما كان لديك تصفيفة شعر طويلة، كلما زادت أمامك الخيارات الخاصة بتصفيفة الشعر.فإذا كان خيارك الشعر القصير سوف يكون بمقدورك قصه دائماً مع إقتراب موعد الفرح. وانطلاقاً من مقولة أن quot;الجمال يأتي من الداخلquot;، يجب إتباع نمط حياة صحي. فالإعتماد على نظام غذائي متوازن جداً، كفيل بتحقيق صحة جيدة ويشحنك بالطاقة. كما أن ممارسة التمرينات الرياضية بصفة يومية يجدد نشاطك، فيما الحرص على النوم بشكل جيد أثناء الليل وتناول المياه بكثرة مفيدان جدا في هذا المجال.
في هذه الفترة عليكِ أن تختاري كذلك مصفف الشعر وخبير الماكياج الخاصين بك لهذا اليوم. وعليك أن تختاري ايضا، أناساً تثقين فيهم وفي إمكاناتهم، وبمجرد أن يحدث ذلك، بادري بالإتفاق معهم، ولا مانع في أن تقومي بحجز عدة جلسات تسبق الفرح لكي تحسني من مظهرك في ذلك اليوم. وإن لم يكن لديك مصفف شعر وخبير ماكياج، فيمكنكي الاستعاضة عن ذلك بالاستفسار عما تريدين من محلات مستحضرات التجميل المفضلة لديك وكذلك الاطلاع على المجلات لمعرفة أحدث الأفكار.

قبل 5 أشهر

أضيفي إلى برنامجك الخاص بالتمرينات الرياضية جلسات اليوغا أو التأمل Meditation أو حتى إشتري كتاب أو مجلة في هذا الشأن. فإنها طريقة رائعة لإراحة العقل ومدّ الجسم بالطاقة، والخروج بوضعية أفضل لشكل الجسم، تمنحك صورة أكثر رشاقة وأكثر صحة.
كما أن الوقت جيد الآن للتخلص من العيوب وحب الشباب أو الندبات أو الأضرار التي تلحق بالبشرة بسبب التعرض للشمس عن طريق الليزر أو العلاجات التي تعني بتفتيح البشرة أو تقنيات تجديد البشرة التالفة. وقد يحتاج هذا الأمر إلى بضعة زيارات، لذا من الأفضل البدء الآن. وعليكِ أن تستمري على هذا النهج حتى قبل موعد الفرح بأسبوعين. كما يمكنك زيارة محل مستحضرات التجميل الخاص بكِ وتستفسري من العاملين هناك عن المستحضرات التي تعمل على تحسين بشرتك. ومن المعروف أن الاستعانة بزيت اللوز الغني ،أثناء الليل، دائماً ما تعود آثاره بالإيجابية على البشرة.

قبل 4 أشهر

إذا كانت بشرتك فاتحة للغاية وشاحبة، فعليك أن تقرري ما إن كنت ترغبين في دبغها ( زيادة تغميقها ) للظهور بتلك الهيئة في ليلة الزفاف، ثم عليك أن تختاري صالوناً متخصصاً في هذا الأمر كي تخضعي لجلسة مخصصة بهذا الغرض. لكن إحذري المبالغة في اللون . وبعدها، إبدئي في اختيار الملابس الخاصة بشهر العسل، وذلك كي لا تشعري بتوتر اللحظات الأخيرة، لكن لا بد من معرفة الجهة التي ستقضين فيها شهر العسل، حتى تجهزي ما يتطلبه المكان، الذي ستتوجهين إليه ،من إحتياجات. وعليك كذلك بتهيئة حواجبك على أتمّ وجه.

قبل 3 أشهر

قومي بقص شعرك بشكل محدود للمحافظة على صحة نهاياته، وإستعيني بعلاج مكثف لتنعيمه أو فقط إستعيني بالمُنَعِّم الخاص بك على شعرك المبلل، ثم قومي بلف تلك المادة الرقيقة التي تعرف بمادة الquot;بوليثينquot;، التي تتمسك بشكل وثيق بأي سطح، بواسطة المنشفة وإتركيها لمدة 30 دقيقة.
وتذكري أن الإستمرار في تجفيف وتصفيف وحتى وضع الشامبوهات، كلها أشياء ترهق الشعر، ولذلك ينصح بأن يترك الشعر بعد ذلك لمدة يومين دون أن يخضع لأي عمليات،إنما مع قليل من الزيوت.
ولتقليل السيلوليت، عليكِ الخضوع لجلسة علاج بتقنية الquot;ميزوثيرابيquot;. وتخلصي أيضاً من الشعر غير المرغوب فيه بمنطقة الوجه (سيما الشفة العليا والذقن ) عن طريق الليزر. وهي العملية التي ستحتاج لـ 4 جلسات تقريباً، مع وجود فترة فاصلة تقدر بأسبوع أو أسبوعين بين كل جلسة علاجية.

قبل شهرين

هي الفترة التي يتوجب فيها تجربة قصة الشعر ووضعية الماكياج. وتأكدي من إلتقاط كثير من الصور لك من زوايا مختلفة حتى تشاهدين الأنسب بالنسبة لك بعد ذلك. وإرتدي الثوب الخاص بك مرة أخرى، كي تتأكدي من أنه يناسبك تماماً. فربما يزداد وزنك أو يقل بعض الشيء، وستكون هناك مشكلة إذا لم يتاح أمامك وقتاً لتغييره في اللحظات الأخيرة. وينصح أيضاً بزيارة أحد صالونات التجميل لتحسين الجسم بأكمله. حيث تقوم الآن كثير من صالونات التجميل بتنفيذ برامج خاصة بالعرائس، وتشتمل على حمامات مياه مالحة جديدة ،تدليك بالأحجار الساخنة والروائح ،عمليات تجميل أظافر اليدين والقدمين.
ووفقاً للميزانية الخاصة بك، يمكنك أيضاً أن تمكثي في المنزل وتحصلي على كوب شاي وكتاب جيد وتقضي الليل في ترطيب اليدين والقدمين ( داخل قفازات وجوارب ويمكنك شراء جوارب quot;هلاميquot; خاص يتوافر في معظم المحلات الكبرى ) وهو ما سيثري بشرتك ويجعلها شديدة النعومة. وإحرصي ،على الدوام،على إستخدام كريم ترطيب اليدين، وإحملي دائماً أنبوب صغير في حقيبة يدك. وقومي بالتخلص من خلايا الجلد الميتة مرتين في الأسبوع، أو زوري صالون التجميل الخاص بك للخضوع لتلك العملية تحت إشراف خبراء محترفين.

قبل شهر

إحسمي أمر تصفيفة شعرك وكذلك الماكياج الذي سيزين وجهك في تلك الليلة، وصممي quot;محفظة خاصة بمستحضرات التجميلquot; التي ستحتاجينها، على أن تكون مشتملةً بشكل أساسي على دبابيس للشعر ،مبرد للأظافر ،أعواد لطلاء الأظافر ،عطور ،أحمر شفاه ولوحة ألوان خاصة بالماكياج لملائمة ما ستختارينه في هذا اليوم. وإهتمي كذلك بتنظيف الأسنان وليس هناك ما يمنع من التوجه إلى طبيب الأسنان للخضوع لجلسة تبييض، أو إستعيني بمُبَيِّض أسنان بصورة يومية.

قبل أسبوعين

تأكدي من أن فستان زفافك يناسبك تماماً وقومي بعمل التعديلات الأخيرة إن لزم الأمر. وهو ما يجب أن يُتَّبع أيضاً مع الحذاء الذي سيتم إرتداؤه في تلك الليلة.

قبل يوم واحد

قومي بوضع طلاء الاظافر لليدين والقدمين، وحاولي أن تسترخي وتستمتعي بوقتك .. وإذا كان شعرك من النوع الطويل والكثيف، فإن غسله قبل العُرس بيوم يعمل على تسهيل تصفيفه، لكن الشعر الجيد يجب أن يُغسَل في نفس اليوم حتى لا يتساقط ويبدو مسطحاً.

يوم الزفاف

إتركي قدر كاف من الوقت للشعر والماكياج وضعي العطر قبل إرتداء الفستان، وتذكري أن لا شيء يفوق في الجمال السعادة الداخلية والفرح. ثم إستمتعي بيومك وإلتقطي الكثير من الصور ...